, المربع نت

المربع نت – لجأت الاسبوع الماضي حكومات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا إلى المفوضية الأوروبية للحيلولة دون قيام مستثمرين صينيين بعمليات استحواذ ضخمة حيث اشترت مجموعات صينية كبيرة في أوروبا والولايات المتحدة حصصاً في مصارف وفنادق واستوديوهات ودور سينما وأندية رياضية كبيرة بمئات المليارات، لكن الصين تنظر بعين القلق إلى هذه الاستحواذات التي تتسبب في مديونية هائلة تهدد النظام المالي الصيني.

من ناحية السيارات فإن الشركات الصينية تعمل بكل سرعة وجهد للوصول الى الرقم 1 في العالم في صناعة وبيع السيارات بعد استحواذ بعض الشركات في الصين على كبرى شركات السيارات في العالم حيث يتوقع أن تنفق الشركات الصينية 1.5 تريليون دولار على عمليات الاستحواذ الأجنبية على مدى العقد المقبل.

, المربع نت

في الأسبوع الجاري أبدت إحدى صانعة السيارات الصينية اهتمامًا بالاستحواذ على مجموعة “فيات كرايسلر” والتي تمتلك “دودج وكرايسلر ورام وفيراري وفيات وجيب ومازيراتي والفاروميو” والتي تعد سابع أكبر صانع للسيارات في العالم.

كما استحوذت شركة جيلي الصينية على شركة فولفو حيث تعتبر سيارات فولفو أكثر أمانا في العالم وكذلك استحوذت على كامل مجموعة مانغانيز برونز المصنعة لسيارات تاكسي لندن, كما تحاول شركة «بكين أوتوموتيف جروب» الصينية لصناعة السيارات الاستحواذ على شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية “تيسلا موتورز”.

وكذلك استحوذت مجموعة زيهيجيانج جيلي الصينية القابضة للسيارات على أسهم شركة بروتون الماليزية وعلى أسهم شركة لوتس البريطانية كم نجحت شركة وانزيانج الصينية في الفوز بصفقة شراء شركة فيسكر الأمريكية المتعثرة لصناعة السيارات الكهربائية وذلك بعد منافسية حامية من جانب شركة هونج كونج القابضة.

اليوم تسعى أغلب الوكالات في السعودية والخليج أخذ حصة من السيارات الصينية في المنطقة لمعرفتهم بأن تطور الشركات في الصين أصبح مخيفاً وربما ينافس خلال السنوات القادمة كبرى شركات صناعة السيارات في العالم بعد التطوير الذي حصل لسياراتهم في الجودة والتقنيات, الصينيين انفسهم وجهوا اهتمامهم في السوق الخليجي ويحاولون الأن اختبار سياراتهم في اجواء المنطقة من أجل تطوير سياراتهم القادمة عليها وبناء اساس ومعايير لها.

ولكن رغم الاتجاه الإبداعي الصاعد في عالم صناعة السيارات الصينية إلا ان بعض شركات الصين لا تزال تصر على تقليد الموديلات الغربية، وقد شاهدنا سوياً إطلاق جاكوار لاند روفر دعوى قضائية ضد شركة سيارات صينية لصنعهم سيارة لاندويند X7 المشابهة تماماً لرنج روفر إيفوك.

شاهد التقرير:

اذا لم يفتح معك الفيديو اضغط هنا

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً