المربع نت – عندما ارتفعت أسعار الوقود شعر قطاع من أصحاب السيارات بضغوط، وحولت شركات التصنيع اهتمامها إلى مركبات تجمع بين قوة “الشاحنة” واقتصاد “السيدان”.

لكن يخلط كثير من المستهلكين بين سيارات “الكروس أوفر” (Crossover) والسيارات الرياضية متعددة الأغراض (إس.يو.في SUV) خاصة مع رواج الأولى في الفترة الأخيرة.

ما الذي يميز سيارات “الكروس أوفر”  عن “إس.يو.في” ؟

يعتقد البعض أن “الكروس أوفر” تعمل بنظام جر أمامي وأن شبيهتها الرياضية تعتمد على آلية دفع رباعي لكن الواقع أن الكثير من “الكروس أوفر” تعمل بالدفع الرباعي أيضا.

البداية “عربات تجرها الخيول”

– اعتمد تصنيع السيارات في مهده على طريقة “الهيكل المعدني والشاسيه”، متأثرا بفكرة العربات التي تجرها الخيول.

– بدأت شركات السيارات في الستينيات في اللجوء لنمط التصميم “أحادي الجسم” مع ظهور تصميمات الكمبيوتر والابتكارات في تكنولوجيا التصنيع، وباتت الطريقة المفضلة في الإنتاج.

– أما عن اسمها باللاتينية “كروس أوفر” ويعني “العبور”، يقول المتخصصون أنه يدل على انتقال إلى “منطقة وسط” بين “السيدان” والسيارات الرياضية رباعية الدفع.

السر في “أرضية” السيارة

– يقول خبراء إن الفرق الأساسي بين النوعين هو منصة هيكل السيارة، فالكروس أوفر تبنى من هيكل واحد بينما تعتمد (إس.يو.في) على “شاسيه” شاحنة يثبت عليه هيكل معدني.

– من أهم مميزات “الكروس أوفر” الاقتصاد في استهلاك الوقود مقارنة بالسيارات الرياضية فضلا عن الانخفاض النسبي في السعر.

– أيضا تتميز “الكروس أوفر” برفاهية قيادة “السيدان” نظرا لقلة وزنها، واتساعها (بعضها بثلاثة صفوف من المقاعد)، وأيضا الارتفاع عن الأرض فضلا عن سرعتها ومرونتها.

– في المقابل تتميز السيارات الرياضية (إس.يو.في) بالقدرة على السير في الطرق الوعرة، وهي أهم سماتها، وأيضا الأداء القوي وإمكانية استخدامها في القطر ونقل أحمال.

– لكن السيارات الرياضية تحتاج قدرا أكبر من الوقود كما يفتقر بعضها إلى رفاهية قيادة “السيدان” و “الكروس أوفر” فضلا عن ارتفاع سعرها.

معدلات الأمان

– يشيع فهم خاطئ بأن السيارة الرياضية “الأثقل وزنا” هي أكثر أمانا لكن الافتراض ليس صحيحا في كل الأحوال.

– نظرا لطبيعة تصنيعها، لا تمتص السيارات الرياضية الصدمة خاصة في السرعات المنخفضة بشكل سهل مثل المركبات الكروس أوفر الأخف، لكن ذلك يعني أنها أسهل في إصلاحها.

– في الحوادث الخطيرة، تكون “شاسيهات” وهياكل سيارات “الكروس أوفر” بطبيعة تصميمها قابلة للإلتواء بدرجة كبيرة وهو ما يتيح المزيد من الامتصاص للصدمة ويقلل أثرها على الراكب.

الكروس أوفر تتفوق عددا

– في إحصاء نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مبيعات السيارات بمختلف فئاتها في الولايات المتحدة تفوقت السيارات الكروس أوفر وبفارق كبير على غيرها.

– أوضحت البيانات بلوغ عدد السيارات الكروس أوفر المباعة في السوق الأمريكي من أول العام وحتى يوليو تموز 2.5 مليون مركبة مقارنة بنحو 882 ألف سيارة (إس.يو.في) وذلك بزيادة سبعة في المئة عن العام الماضي.

– في المقابل تراجعت مبيعات السيارات السيدان بأحجامها المختلفة أكثر من 13 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

– لا عجب في أن كلا النوعين تفوقا على السيارات السيدان التقليدية في الحصة السوقية في الآونة الأخيرة ولا توجد دلائل تشير إلى تغير الاتجاه الحالي في ظل وصول شركات التصنيع لسبل مبتكرة في توفير استهلاك الوقود.

أشهر السيارات

– من أشهر سيارات “الكروس أوفر” “فورد إكسبلورر” و “جيب جراند شيروكي” و”تويوتا هايلاندر و”راف-4″ و”نيسان باثفايندر” و”مورانو” و”هوندا بايلوت و”سي.آر.في” ومازدا “سي.إكس-5”.

– في فئة السيارات الرياضية (إس.يو.في) تنتشر “شيفروليه تاهو” و”سوبربان” و”فورد إكسبدشن” و”جي.إم.سي يوكون” و”مرسيدس جي.كلاس” و “جيب رانجلر” و “تويوتا 4رانر” و”رينج روفر”.

ما الذي يميز سيارات "الكروس أوفر" عن "إس.يو.في" ؟ 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل