تعرف على وظيفة القفل التفاضلي الالكتروني "XDS" في السيارات الحديثة 5

المربع نت – أفادت الهيئة الألمانية للفحص الفني بأن وظيفة القفل التفاضلي أو “XDS” بالسيارة تتمثل في توفير المزيد من الأمان عند اجتياز المنعطفات، وإتاحة المزيد من التحكم في السيارة في مواقف القيادة الصعبة.

وأوضح الخبراء الألمان أن عجلات المحور الواحد في المنعطفات تدور بسرعات مختلفة؛ فالعجلة خارج المنعطف تدور بشكل أسرع من نظيرتها داخل المنعطف، وهنا يظهر دور القفل التفاضلي في موازنة عدد اللفات، ومن ثم اجتياز المنعطفات بشكل آمن والحد من تآكل الإطارات.

تعرف على وظيفة القفل التفاضلي الالكتروني "XDS" في السيارات الحديثة 6

وأضاف الخبراء أن الدوران المنفلت لإحدى العجلات قد ينتج عن تحرك عجلات محور الدفع على أرضية مختلفة، مثلا إذا كانت العجلة اليسرى على الأسفلت واليمنى على جليد أو ثلج، وقد يؤدي فقدان الالتصاق بأرضية الطريق إلى صعوبة السيطرة على السيارة أو حتى عدم التمكن من السيطرة عليها كليا.

ولضمان عدم دوران العجلة في مثل هذه المواقف بشكل منفلت أو فقدان الالتصاق بالطريق يمكن للقفل التفاضل الإلكتروني إبطاء الزيادة غير المرغوب فيها لعدد اللفات، ويقوم التوجيه الإلكتروني بالتعرف على الموقف، ومن ثم يقوم بتوزيع قدرة المحرك في هذه اللحظة على العجلتين، ثم يوجه قوة الدفع حسب الحاجة إلى العجلة، التي تقدم قوة جر أفضل.

وتعتبر المهمة الرئيسية للقفل التفاضلي هي توجيه قدر معين من القوة الدافعة لعجلتي محور الدفع في كل وقت، وفي الوقت ذاته إتاحة عدد لفات مختلف على العجلات.

 تعرف على وظيفة القفل التفاضلي الالكتروني "XDS" في السيارات الحديثة 7

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة