انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – زار مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، “الأمير خالد الفيصل”، اليوم الاثنين؛ الطريق الدائري الرابع بالعاصمة المقدسة، الذي تُشرف على تنفيذه هيئة تطوير المنطقة، وتنفذه أمانة العاصمة المقدسة.

ويعد المشروع جزءًا مكملاً لمنظومة الطرق الدائرية الأربعة، التي نُفذت في مدينة مكة، ضمن مشروع إعمار مكة؛ لتسهيل الحركة المرورية، وتخفيف الضغط المروري على المنطقة المركزية.

أمير منطقة مكة المكرمة "الأمير خالد الفيصل" يزور الطريق الدائري الرابع بالعاصمة المقدسة 1

واطلع أمير منطقة مكة المكرمة على الطريق ومجسمات للمشروع، ومناظر لمشاريع أمانة العاصمة المقدسة الخاصة بتزيين مداخل مكة، من الناحية الغربية، والمرتبطة بالدائري الرابع.

كما وقف ميدانيًّا على الأعمال الجاري تنفيذها في المشروع، وتحديدًا في جزء الطريق المؤدي إلى المدينة المنورة.

ويعمل الدائري الرابع على تسهيل حركة المرور ومعالجة ازدحام الحركة المرورية، وحركة المشاة بمكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمنطقة المركزية، ويربط المحاور الرئيسة المؤدية من وإلى مكة المكرمة بعضها مع بعض، بطريق دائري يسهم في فك الاختناقات المرورية، إضافة لتخفيف العبء عن الطرق القائمة؛ كونه ينسجم مع البيئة العمرانية في المناطق التي يمر بها، وتكامله مع شبكة الطرق؛ إذ إنه يراعي أساليب النقل المختلفة المتوفرة حاليًا ويوفر سرعات وسعات مرورية عالية؛ ما يؤمن سهولة التنقل.

وبلغت تكلفة المشروع تسعة مليارات ريال، تشمل أعمال التنفيذ ونزع ملكيات الأراضي التي يمر بها، وبلغت نسبة الإنجاز في الطريق أكثر من 75%؛ حيث تم تنفيذ 80 ألف م3 سفلتة، و22 مليون م3 قطع صخري، و”68 ألف م.ط ” حواجز خرسانية، و”35 ألف م3″ أعمال خرسانة الجسور، وتمت إنارة الطريق بـ”1283″ برج إنارة.

ويبلغ طول الدائري الرابع أكثر من “65” كيلومترًا، ويمتد من طريق السيل إلى العوالي، ومنها إلى بطحاء قريش، والعكيشية، وأم الكتاد، مرورًا بطريق الهدى، وطريق جدة السريع، وطريق جدة القديم أم الجود، والعمرة طريق المدينة.

وتم إنشاء الطريق بعرض “100” متر، تتألف من أربع حارات مرورية في كل اتجاه للطريق الرئيس، وثلاث حارات مرورية في كل اتجاه بطريق الخدمة، وجزيرة وسطية بعرض “20” مترًا؛ لاستيعاب مسارات النقل العام المستقبلية “كالقطارات”، وجزيرة فاصلة بعرض “8” مترات؛ لاستيعاب المداخل والمخارج بين الطريق الرئيس وطريق الخدمات بشكل آمن وفعال.

ويشتمل عند اكتماله على 11 تقاطعًا هي: “تقاطع طريق مكة جدة السريع، تقاطع طريق مكة – جدة القديم، تقاطع الطائف السيل، تقاطع طريق المدينة المنورة، تقاطع الإسكان، تقاطع بطحاء قريش، تقاطع شارع إبراهيم الجفالي، تقاطع السيل مع المعيصم، تقاطع طريق العكيشية، تقاطع طرق الليث، تقاطع جبل ثور”، وتم إنجاز نسبة كبيرة من تلك التقاطعات.

ويعد الطريق الدائري الرابع من المشاريع الهامة والحيوية التي ستؤدي إلى تخفيف حركة التنقل لأهالي مكة المكرمة وضيوفها الكرام، من معتمرين وحجاج، وتخفيف الكثافة المرورية عن الطريق الدائري الثالث.

وروعيت في تصميمه عدة معايير، من بينها فصل الحركة العابرة عن الحركة المحلية داخل المدينة، بالإضافة إلى توزيع الحركة المرورية على محاور المدينة المختلفة، وزيادة السعة المرورية لنظام شبكة الطرق في المدينة، علاوة على تخفيف الاختناقات المرورية على شبكة الشوارع الداخلية، ورفع مستويات السلامة المرورية، وتخفيف مستوى التلوث البيئي، مع تطوير المناطق الحضرية وشبه الحضرية للمدينة، وأيضًا المساهمة في توسيع المدينة وتخفيف الضغط على المناطق المزدحمة، ومساعدة الأمانة في المحافظة على مخططاتها المستقبلية للمناطق التي يمر بها الطريق.

تم تصميم الطرق وفق أحدث المعايير العالمية للطرق السريعة داخل المدن، من خلال أحد المكاتب الاستشارية الوطنية، وبالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية؛ حيث اشتملت الدراسة والتصميم على تحقيق عدد من الأهداف التصميمية، أهمها أن يكون الطريق متكاملًا مع شبكة الطرق بمكة المكرمة، وأن يكون شاملًا لجميع أنماط ووسائل النقل، بما في ذلك القطارات.

يذكر أن هيئة تطوير المنطقة أشرفت على تنفيذ أربعة طرق دائرية بمكة هي: الدائري الأول الذي يصل طوله إلى 4 كيلومترات، وعرضه 35 مترًا، ويحيط بالحرم المكي الشريف، ويمتد من خلف وقف الملك عبدالعزيز حتى نفق المالية القديم وصولًا إلى باب علي، ثم ريع أطلق، وعمارة الجفالي، وجبل هندي.

ويكمل طريقه حتى جبل الكعبة، مخترقًا مشروع عبداللطيف جميل، ثم طريق أم القرى، والطريق الموازي، ويخترق أيضًا مشروع جبل عمر إلى أن يصل في شارع إبراهيم الخليل.

ويبلغ طول الدائري الثاني 6 كم، وعرض 72م، ويمتد مشروع الطريق الدائري الثالث من تقاطع المدينة المنورة شمالًا، حتى تقاطع النكاسة جنوبًا بطول 30 كلم.

مستشار خادم الحرمين يطلع على مشروع الدائري الرابع

أمير منطقة مكة المكرمة "الأمير خالد الفيصل" يزور الطريق الدائري الرابع بالعاصمة المقدسة 2

أمير منطقة مكة المكرمة "الأمير خالد الفيصل" يزور الطريق الدائري الرابع بالعاصمة المقدسة 3

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل