هل السيارات ذات القير اليدوي هي أقل استهلاكاً للوقود من السيارات الأوتوماتيكي؟ 5

المربع نت – هذا ونسمع في كثير من المرات بأن السيارات ذات القير اليدوي هي أقل استهلاكاً للوقود من السيارات التي تستخدم قير أوتوماتيكي؛ فهل هذا الأمر صحيح أم أن هذه المقولة مجرد أكذوبة؟

بدايةً سوف نخبرك ببعض المعلومات التي لا بد من ان تكون على علم بها قبل ان تعرف حقيقة هذه المقولة.

هل السيارات ذات القير اليدوي هي أقل استهلاكاً للوقود من السيارات الأوتوماتيكي؟ 6

إن السيارة عزيزي القارئ صحيحٌ بأن البائع أو الوكالة يخبرونك بانها تتمتع بقوة حصانية معينة (300 حصان مثلاً) إلا أن القوة التي تقدمها لك تكون أقل، فالمحرك وعندما يوضع في السيارة يفقد من قوته بسبب انتقال تلك الأخيرة من المكينة إلى الإطارات.

إن السيارات التي تعتمد على القير اليدوي تفقد حوالى الـ 15% من قوتها الحصانية ذلك أن المحرك موصول في الكلتش، الكلتش موصول في القير، القير موصول بعامود الكردان، الكردان موصول بالدفرنس، الدفرنس موصول بالعكوس، العكوس موصول بالرمان بلي والرمان بلي موصول بالكفرات.
إن السيارات التي تعتمد على القير الأوتوماتيكي تفقد حوالى الـ 20% من قوتها الحصانية بسبب عدد الكلتشات الكبير وبسبب البطيخة.
هذه القوة الضائعة سوف تجعلك تضغط أكثر على دواسة الوقود للوصول إلى القوة التي يجب أن تتمتع بها السيارة في الأساس (على الرغم من أنك لن تصل إليها) ما يعني أن السيارة ذات القير الأوتوماتيكي سوف تستهلك وقوداً أكثر.

وإلى جانب السبب الثاني بإمكان السائق الذي يعتمد على سيارات ذات علبة تروس يدوية التحكم بدورات المحرك في كل سرعة من القير أي أنه لا يعتمد على برمجة السيارة كي يصار إلى تغيير السرعات (كما يحصل في القير الأوتوماتيكي) وهذا أمر يؤثر أيضاً على استهلاك الوقود.

هل السيارات ذات القير اليدوي هي أقل استهلاكاً للوقود من السيارات الأوتوماتيكي؟ 7

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مازدا CX-9 2018 في الشماسية بسعر 70 ألف ريال سعودي

قبل يوم
70,000 ريال سعودي
الشماسية

مرسيدس بنز C300-Class 2018

قبل يوم
126,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز C-300 Class 2018

قبل يوم
135,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة