"وفاة واحدة" كل ساعة في حوادث الطرق السعودية عام 2014 3

المربع نت – أصبحت الطرقات السعودية بين أخطر الطرقات في العالم مع وصول معدل الوفيات إلى أكثر من 19 وفاة يوميا اي 23 وفاة لكل 100 ألف شخص بحسب صحيفة أراب نيوز السعودية. ويقول جلين هافينوفيسكي نائب رئيس شركة إيتيريس Iteris الشرق الأوسط إلى أن السبب يعود إلى انعدام الانضباط فضلا عن الحاجة لفرض حدود السرعة وتطبيق قوانين السير بصرامة.

z7mah
ويقول جلين : ” عندما ترى قيام أشخاص بالالتفاف نحو اليسار وهم في أقصى اليمين قاطعين حركة السير فضلا عن المرور فوق مناطق التوقف فلا شك في أنه هناك مشكلة في الانضباط كما أنه هناك ضعف في تطبيق القوانين، ولا بد من وجود مباشر للشرطة لتطبيق القانون بدلا من الاعتماد فقط على الكاميرات، موضحا أنه هناك حاجة لجهود تعزيز السلامة بدلا من اعتبار السلامة قضية أمن فقط مع اعتماد التقنية، فلا بد من إدخال ثقافة الحرص على السلامة سواء كان ذلك في تشديد هذه القضية في معاهد التدريب على القيادة أو الاختبارات للحصول على رخصة القيادة أو لدى تجديد الرخصة، فلا بد من نشر ثقافة السلامة في المملكة.

"وفاة واحدة" كل ساعة في حوادث الطرق السعودية عام 2014 4

ويضيف بالقول إن البنية التحتية ليست بالمشكلة إلا أن علامات الطريق في المناطق العمرانية وتشغيل إشارات المرور يحتاج لتحسين، فبدون تحديد واضح للمسارات تتحول الطرقات لمسارات عشوائية ويتهرب البعض من الطرقات للقيادة على الرمال هربا من الزحام وهو ما شاهدته في جدة وهو مثال على السلوك السيئ في القيادة.

ويتوقع الخبراء أن معدل الحوادث في المملكة والذي يفوق الدول المتطورة، فقد يصل إلى 4 ملايين حادث سنويا سنة 2030، مما يعني موت شخص كل ساعة عام 2014 على الطرقات السعودية في حال تواصل معدل الحوادث كما هو حاليا دون اتخاذ خطوات سريعة لمواجهة هذه المشكلة الخطيرة.

وهناك حاليا 7100 وفاة سنويا وإصابة خطرة لقرابة 38 ألف شخص، يصاب 75 منهم بإعاقة دائمة. وبحسب دراسة أجراها هاني حسن بروفسور مساعد في جامعة الملك سعود، هناك 600 أل فحادث تحطم سنة 2012 أدت إلى وفاة قرابة 7638 شخصا في السعودية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة