انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – هناك سيارات مصممة على وجود 6 فلاتر أو أكثر و هناك سيارات أقل من هذا العدد حسب الماركة و الموديل و ما تحتوية من كماليات و فى الغالب نجد معظم السيارات الحديثة و المكيفة و الأوتوماتيك بها 6 فلاتر.

1/ فلتر زيت المحرك و هو الفلتر الذى يقوم بتنقية الزيت الداخل للمحرك و يحافظ على صفات الزيت فيه و عدم القيام بصيانته أو تغييره فى الوقت المحدد و الموصى به يؤدى إلى أرتفاع درجة حرارة المحرك و ظهور صوت بالمحرك فى أثناء السير و فى الغالب يتم تغييره فى المتوسط كل 10 آلاف كيلو.

تعرف على عدد الفلاتر الموجودة بالسيارة و مواعيد تغييرها ! 1

2/ فلتر هواء المحرك و مهمته تنقية الهواء الداخل إلي عملية الأحتراق بالسيارة فيمنع تسرب الرمل و الغبار حيث يعتمد تشغيل المحرك على خليط من الوقود و الهواء “البنزين و الأكسجين” فالبنزين يدخل عن طريق البخاخات و الهواء يدخل عن طريق القربة الخارجية و مهمته تصفية الهواء الداخل و تنقيته من الشوائب و عدم تغييره يؤثر على أرتفاع درجة الحرارة و ظهور صوت للمحرك و أهتزازات المحرك و تقطيع و زيادة أستهلاك الوقود و يجب تغيير فلتر الهواء كل 20 ألف كيلومتر على الأكثر أو كل 10 ألآف كيلو متر فى المدن الأكثر تلوثآ.

3/ فلتر هواء المكيف و يوجد داخل المكييف و وظيفتة تنقية الهواء القادم من الخارج لداخل المقصورة ذاتها و يتم تغيرة كل حوالى 50 ألف كيلو.

4/ فلتر زيت المكييف و يوجد فى بعض السيارات دون غيرها و يتم تغييرة كل 40 ألف كيلو متر و قد يزيد أو يقل قليلاً حسب الأستهلاك.

5/ فلتر البنزين و هو مهم جداً بالسيارة و موجود فى جميع السيارات التى تسير بالبنزين و وظيفتة تنقية و تصفية البنزين من الشوائب للحفاظ على البخاخات و مداخل الوقود و جعلها سليمة و نظيفة و مكانه داخل الكبوت عند مدخل البنزين للمحرك أو فى طرف خزان الوقود و يتم تغييرة كل 60 ألف كيلو متر و فى بعض السيارات الحديثة يكون العمر الأفتراضى له 350 ألف كيلو متر أو أكثر.

6/ فلتر زيت الأوتوماتيك و يوجد بالسيارات الأوتوماتيك و هو المسئول عن سلاسة الحركة و التنقلات بين التعشيقات و هذا الزيت ينتقل مع جزيئات الأحتكاك إلي أسفل الكرتيل و هو خزان الزيت السفلى فتجتمع الرواسب و مع مرور الزيت من خلال الفلتر تبقى هذه الجزيئات حتى لا ترجع إلى داخل التروس
الحساسة جداً و يجب تغييرة كل 30 ألف كيلو متر إلى 40 ألف كيلو متر.

ملحوظة :- من الممكن تغيير و فحص كل هذه الفلاتر فى أثناء أجراء عملية الصيانة الدورية على السيارة كما يمكن تغييرها بنفسك فهى لا تتطلب فى تغيير الفلتر الواحد سوى 10 دقائق و يكفى أن يلقى المرء نظرة على الفلتر القديم كى يندهش من كمية الشوائب و كى يتأكد من أهمية تغييره.

تعرف على عدد الفلاتر الموجودة بالسيارة و مواعيد تغييرها ! 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل