هل فصل البطارية يؤثر على برمجة كمبيوتر السيارة؟

المربع نت – تغيير بطارية السيارة ليس بالأمر الغريب فهذه القطعة المهمة تتمتع بعمر افتراضي لا يمكن أن تتخطاه. هذا ومن الضروري عندما تقدم على استخدام بطارية جديدة التنبه لتاريخ التصنيع حيث أن الأسيد وبمجرد تواجده داخل هذه القطعة يبدأ بالتفاعل، لذلك تنصح شركات التصنيع الموزعين دائماً بإعادة شحن البطارية كل ثلاثة أشهر مرة واحدة على الأقل خلال فترة التخزين.

ما هي الطريقة الصحيحة لتغيير البطارية؟ أولا عليك أن تقوم بإطفاء السيارة حتى تعود وتنزع الموجب ومن ثم السالب، وبعد عملية الفك عليك وضع البطارية الجديدة بتركيب الموجب ومن ثم السالب. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة شغل المركبة لحوالى العشر دقائق ومن ثم بات بإمكانك أن تقودها من دون اية مشكلة.

هل فصل البطارية يؤثر على برمجة كمبيوتر السيارة؟ لا يؤثر هذا الأمر على كمبيوتر السيارة ولا على كمبيوتر الـ ABS ولا على أي نظام، حتى أن فصل البطارية لمدة شهر بداعي السفر لا يؤثر أبداً على برمجة السيارة على عكس ما يشاع بين الناس.

هذا ويعتقد البعض أنه من الضروري ترك السيارة شغالة عند تغيير البطارية للحفاظ على البرمجة، إلا أنه عزيزي القارئ هذا الأمر غير صحيح لا بل يجب إطفاء المحرك قبل الإقدام على استبدال البطارية القديمة بأخرى جديدة.

لماذا لا تفقد السيارة برمجتها؟ يتضمن كمبيوتر السيارة ذاكرتين، الأولى دائماً وتتضمن برمجة السيارة بالكامل (متى يصار إلى التعشيق، كمية البنزين القصوى…) ولا يمكن لهذه الذاكرة أن تُمسح إلا إذا تمكن أحد المحترفين من الدخول إليها، اما الثانية فهي الذاكرة الآنية التي تحفظ طريقة قيادتك للسيارة خلال آخر 3 أو 4 أيام (درجة حرارة الجو، ما هو الارتفاع…).

إذاً عزيزي القارئ عند فصل بطارية السيارة لن تفقد أبداً برمجة الكمبيوتر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *