كيف تعتني بعجلات السيارة وتتأكد من سلامتها؟ 5

المربع نت – إن تفقّد عجلات سيارتك في غاية الأهمية، لأنها الجزء الوحيد الذي يدفعها للسير، والإطار هو أهم أجزاء تلك العجلات. في الواقع إن زيادة نفخ الإطارات أو نقصه هما من أكثر مسبّبات الحوادث شيوعاً. إن التفقّد الدائم للإطارات جوهري لضمان قدرتها على السير. لحسن الحظ، يمكنك التأكد من سلامة عجلات وإطارات سيارتك عبر اتباع سلسلة اختبارات بسيطة.

اسحب سيارتك إلى منطقة فسيحة ومضاءة، حرِّك العجلات إلى الخارج كي تراها بوضوح. افحص العجلات والإطارات، انظر إلى الحاشية وتأكد من سلامتها، تفقّد كل عجلة عن قرب، وقارن بيتها وإن أمكن قارنها بعجلات سيارة أخرى. قد تبدو المحاور مختلفة ولكن يجب أن تكون متشابهة الشكل.

كيف تعتني بعجلات السيارة وتتأكد من سلامتها؟ 6

تفقّد حالة طبقة المطاط، وتأكد من خلوها من الشقوق، وتفقّد أيضاً الجانب الخلفي للإطار.

ضع بنساً في ثلم الإطار لتتأكد من مستوى قدرته على الاحتمال. وجِّه الرأس نحو المركز، من أجل قيادة آمنة يجب أن يغطي سطح الإطار الرأس المطبوع على البنس. فإن لم يكن كذلك، فاعلم أن إطارك مهترئ وعليك تبديله.

تفقّد حالة الحواشي التي تخبرك الكثير عن فعالية العجلات. فإن كانت الحواف الخارجية تالفة، فالعجلات غير منفوخة كما يجب. وإن كان السطح الداخلي مهترئاً، فإن الإطار منفوخ بإفراط. أما إن كانت حافة واحدة مهترئة، فالإطارات رثة، وأنت تنعطف بقسوة فعليك أن تخفف.

قارن مستوى سطح العجلات، فإن لم تبلِ بلاءً حسناً، فلديك مشكلة. إن اختلاف مستوى الأسطح يدل على أنك تقود إطارات غير متوازنة.

ضغط الهواء:
فكّ الغطاء بدءاً من عجلة السائق الأمامية وضعه على السطح كي لا تضيّعه.

اعثر على رقم الضغط الصحيح الموجود على الإطار نفسه، فإن لم تجده، ابحث عنه في كتيّب السيارة أو على أحد الملصقات الموجودة على الأبواب. يجب أن يكون رقماً مثل 36 PSI، تدل وحدة القياس PSI على الرطل/ الإنش المربع. يختلف الرقم باختلاف عيار كل سيارة.

ضع معيار ضغط الهواء على الغطاء، بحيث تغطي فتحته الغطاء بالكامل. اضغط كي يتسرب بعض الهواء إلى المقياس. ستخبرك الأداة بكمية الهواء الموجودة. احرص على أن يكون الضغط مثالياً.

اضغط المقياس على الغطاء وانقر المشبك نحو الأسفل كي تثبته على الغطاء. انفخ الإطار، لكن إياك أن تتركه أكثر من عدة دقائق مرة أو اثنتين أو ثلاثاً في الحد الأقصى.

أعد قياس ضغط الهواء مجدداً، فإن كان مثالياً فأنت بمأمن. وإن لم يكن، فعليك تسريب بعض الهواء وإعادة الكرة من جديد. إن أفرطت في النفخ، ضع المقبض الموجود خلف المقياس في شعاع العجلة منتصف الغطاء لعدة ثوانٍ لتسرّب الهواء الزائد، وأعد القياس من جديد.

نصائح وتحذيرات:
إن كانت مضخة الإطار مزوّدة بمقياس، فلا يجب أن تعتمد عليها في الحصول على قياس دقيق، لذا من الأفضل إعادة القياس.

كيف تعتني بعجلات السيارة وتتأكد من سلامتها؟ 7

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة