انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – نسمع في كثير من الأحيان بقطعة اسمها حساس الشكمان أو حساس الاكسيجين، ولكننا لا نعلم بالتحديد ما هي وظيفة هذه القطعة. و نسمع أيضاً، بأن هذا الحساس مسؤول عن توفير استهلاك الوقود في جميع السيارات. فهل هذا الأمر صحيح، وما هي وظيفة هذا الحساس؟

أولاً عليك أن تدرك أن حساس الأكسيجين يتواجد في عادم السيارة وهو جهاز إلكتروني وظيفته قياس نسبة الأكسيجين في الغاز الذي يصدر من الاشتعالات داخل المحرك.

ما علاقة حساس الأكسيجين باستهلاك الوقود؟ 1

والمستشعر هذا يكون موصولاً بحاسوب السيارة لإرسال نسبة كمية الأكسيجين التي تمر بالعادم إليه، ليتم الكشف على وضعية احتراق الوقود.

وبفضل هذا الحساس وإشاراته، يُصار إلى تعديل نسبة الهواء والبنزين أو الديزل لاحتراق أفضل في المكابس التي تتواجد في محرك المركبة.

وقد يصدر مشاكل كثيرة عندما يتعطل هذا النظام، خصوصاً من ناحية استهلاك الوقود حيث يصبح كبيراً جداً. إلى جانب هذه المشكلة، قد يؤدي أي خلل في الحساس إلى ضعف في عزم السيارة فتشعر بأنها فقدت عدداً كبيرا من أحصنتها. أما إذا كنت تقود مركبتك وبدأت تسمع أصوات تفجيرات في العادم، فاعلم أن مستشعر الأكسيجين قد ظهرت عليه بعض العيوب.

ويقول البعض بأن تعطل حساس الاشكمان قد يؤدي إلى خلل في الكثير من الأمور الكهربائية في السيارة.

لا تتهاون مع اي مشكلة في السيارة خصوصاً إذا كانت تصدر عن حساس الاكسيجين، لأنك ستعاني كثيراً من أداء السيارة ومن استهلاك كبير للوقود، من هنا عليك دائماً أن تكشف على جميع قطع مركبتك للمحافظة عليها.

ما علاقة حساس الأكسيجين باستهلاك الوقود؟ 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل