المربع نت – سير الكاتينة هو السير الذى يربط بين جزئين من اهم اجزاء السيارة وهما المحور السفلى الذى يحمل البساتم والمحور العلوى الذى يتحكم فى حركة الصبابات, بمعنى بسيط ودون الدخول فى تفاصيل معقدة, هو الذى يربط حركة البساتم الى اعلى واسفل وعلى اساسها يتم ضبط توقيت فتح الصبابات لاخراج العادم بعد عملية الحرق واغلاقها اثناء عملية ضخ خليط البنزين والهواء الى غرف الحريق اعلى البساتم .

أولا : الكاتينة على شكل سلسلة حديد

ما العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في حزام الكاتينة الموجود في محرك السيارة؟

هو الشكل القديم ومستخدم فى السيراتو …يكون على شكل جنزير حديد ويوضع داخل الموتور ويتم تزييته من زيت الموتور ويتم التحكم فيه بواسطة شدآد له مسمار ضبط من الخارج ومميزاته ( المتانة والصلابة – طول العمر – لايحتاج الى صيانة سوى متابعة صوت الشدآد عند تغير صوت الموتور ) … اما العيوب فهى ( الصوت العالى وبالتالى خشونة صوت الموتور – صعوبة الصيانة ) .

ثانيا : سير الكاتينة حزام

هو الشكل الذى تم استخدامه بعد الثمانينيات وهو عبارة عن سير كاوتش به تقسيمات من الداخل (تضليعات ) ويتم تركيبه على صدر الموتور من الخارج ويتم التحكم فيه عن طريق شدآد كذلك ومميزاته ( هدوء صوت الموتور – سهولة الصيانة ) … اما العيب الكبير فهو وجوب تغييره كل 50 الف كيلو .

مشكلة انقطاع سير الكاتينة

من أخطر سيور نقل الحركة في المحرك هو سير الكاتينة وللأسف فإن انقطاعه يأتي بشكل مفاجئ ويسبب ذلك مشكلات جسيمة بالمحرك، عندما تقوم بتكرار محاولة إدارة السيارة بعد انقطاعه يؤدى إلى حدوث تلف في الصبابات، حيث يسبب اعوجاجها أو كسرها ويؤدي إلى كسر في جسم البساتم (المكابس).

طريقة معرفة انقطاع سير الكاتينة

عند انقطاعه يتوقف المحرك بشكل مفاجئ غير معتاد، ومن الممكن أن يتوقف المحرك لعدة أسباب أخرى ولكن للأمان يجب وضع ”سير الكاتينة” أول الأسباب.
أوقف السيارة وأرفع غطاء المحرك وقم بإدارة المحرك لمرة واحدة لعدة ثوان مع التركيز في صوت دوران المارش، إذا وجدت أن الصوت مختلف والمارش يدور بسرعة عالية غير معتادة، فإن سير الكاتينة قد انقطع فعلاً وفي هذه الحالة لا تقم بإدارة المحرك مرة أخرى ولا بد من سحب السيارة إلى مركز الصيانة لتغييره.

ما العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في حزام الكاتينة الموجود في محرك السيارة؟ 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

التيما 2017 مظيف

قبل يومين
45,000 ريال سعودي
تبوك

مرسيدس بنز S-Class 2017 في المدينة المنورة

قبل يومين
غير محدد
المدينة المنورة

مرسيدس بنز E43-Class 2017 مواصفات عاليه 6 فصوص

قبل يومين
198,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل