تعرف على مكان حساس الحرارة في السيارة!

المربع نت – تكثر الحساسات التي تعتمد في السيارات والتي تلعب دوراً مهماً جداً في جعل تلك الأخيرة تسير على الطرقات من دون مشكلات. ويعتبر حساس الحرارة من أبرز هذه القطع فهو يقوم بمراقبة درجة حرارة مبرد المحرك (ردييتر).

هذا ومن الضروري أن تعلم بأن حساس الحرارة يتمتع بوظائف أخرى أبرزها: التحكم بكمية الوقود، التحكم بعمل وسرعة مراوح تبريد المحرك، التحكم بتشغيل صمام EGR، السيطرة على عمل كلتش كمبريسور المكيف، التحكم بعمل منظومة الـ VVTI…

أما ولو تعطل حساس الحرارة فسوف تعاني من مشكلات غير محببة على الإطلاق خصوصاً عندما تكون برفقة أناس أو برفقة عائلتك خلال يوم العطلة، أما أبرز مؤشرات تلف هذا الحساس فهي: صعوبة في تشغيل المحرك عندما يكون بارداً، عدم انتظام في السرعة الخاملة، ظهور دخان أسود من العادم وتوقف فجائي وغير مرتقب للمحرك.

ويتواجد حساس الحرارة عادة في الجهة الأمامية للمحرك وتحديداً في نظام بكرة السيارة، لكن من الضروري أن تعلم عزيزي القارئ بأن حساس استشعار درجة حرارة سائل التبريد قد يختلف مكانه من سيارة إلى آخرى لاسيما وأنه يوجد بعض السيارات التي لديها بكرات على الجانبين.

أينما كان مكانه لا تقدم أبداً على تغيير حساس الحرارة شخصياً لا بل اطلب من الميكانيكي القيام بهذا الأمر خوفاً من أن تصيب باقي القطع أو الأنظمة بالأعطال، أما وإذا صادفت تلك المؤشرات التي ذكرناها، لا تتأخر في الكشف على هذه القطعة كي لا تتعرض لمواقف محرجة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *