انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تحويل طاقة الوقود إلى قوّة في المحرك يبدأ عندما يتم خلط البنزين مع الهواء في جهاز يسمى الكربوراتور، لتشكيل خليط قابل للاشتعال بشدة.

ويتم توجيه هذا الخليط نحو اسطوانات من خلال صمامات ويتم ضغطه إلى حوالي ثمن أو تسع حجمه الأصلي بواسطة مكبس، ومن ثم يتم إشعاله عبر شمعة احتراق.

خطوات عمل توليد الطاقة داخل محرك السيارة 1

التوسع السريع للغاز المحروق، واحتراقه، يدفع المكبس إلى أسفل الاسطوانة.

يتم تغيير الاتجاه النزولي بواسطة قضيب ربط لحركة دوارة من العمود المرفقي في بشكل يماثل نفس الطريقة التي يقوم فيها الدراج بضغط قدمه على الدواسة لوضع عجلة السلسلة في حركة دوران.

تبدأ الدورة مع حركة الكبس, ومع إغلاق صمام العادم، تمتص الحركة الهبوطية للمكبس خليط الوقود من الكربوراتور بإتجاه الاسطوانة. يدخل الخليط عبر صمام مدخل تم فتحه تحول مع دوران الحدبات.

الحركة الصعودية للمكبس التي تتبع هي حركة ضغط. يبقى صمام العادم مغلقاً وأيضاً صمام الإدخال، فيتم ضغط الخليط في الاسطوانة عبر المكبس عندما يكون في حالة صعود ضمن مساحة صغيرة تعرف باسم غرفة الاحتراق عادة ما تتواجد في رأس الاسطوانة أو في الجزء العلوي من المكبس.

تقوم بعد ذلك شرارة من شمعة الإحتراق بإشعال الخليط ويؤدي ذلك إلى التوسع السريع له، ما يدفع المكبس نحو الأسفل.

وعندما يرتفع المكبس مرة أخرى، يبقى صمام الإدخال مغلقاً ولكن يفتح صمام العادم. هذه الحركة تسمح لإنبعاثات الخليط المحروق بالهروب من خلال نظام العادم.

يستمر عمود الحدبات بالدوران، وهذه المرة يغلق صمام العادم، ويفتح صمام الإدخال, ودورة المكبس صعوداً ونزولاً تبدأ مرة أخرى.

ترتيب الإشعال

التسلسل الذي من خلاله تقوم شمعات الإشعال بإشعال الخليط في كل من اسطوانات المحرك يعرف بتسلسل الإحراق.

يتم التحكم بذلك عن طريق الموزع، الذي يوجه تدفق التيار إلى كل شمعة في الوقت الصحيح أثناء دورة المكابس الرباعية في المحرك. وقد تم تصميم عمود الحدبات لفتح وإغلاق الصمامات في التسلسل المطلوب.

عادة يتم ترقيم الأسطوانات من الأمام إلى الخلف، بدءا من الأسطوانة رقم 1.

إذا تم إطلاق الشرارة في شمعة الإشعال في الترتيب العددي, فإن دوافع الطاقة المتعاقبة من المكابس ستتسبب بتشغيل المحرك بشكل متفاوت جدا وإهتزازه بشكل مفرط.

في المحرك ذو الأربع أسطوانات، يتم تقليل الاهتزاز مع نظام اطلاق 1، 3، 4، 2 أو 1، 2، 4، 3.

وكلما تمت إزالة خيوط التوتر العالي من شمعات الإشعال فيجب دائما أن تتم إعادة وصلها في التسلسل الصحيح، للحفاظ على تسلسل الإطلاق الصحيح.

خطوات عمل توليد الطاقة داخل محرك السيارة 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

هوندا اكورد 2017 في المدينة المنورة

قبل يومين
غير محدد
المدينة المنورة

هوندا اكورد 2017 سبورت 6 سلندر

قبل يومين
85,000 ريال سعودي
جدة

هوندا اكورد 2017 في مكة المكرمة

قبل يومين
غير محدد
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل