انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تم تصميم السيارات الحديثة ليكون لديها تدفق ثابت من الهواء النقي الذي يحافظ على جو داخلي لطيف حتى مع جميع النوافذ مغلقة. الهواء الذي يدخل يمكن تسخينه بواسطة حرارة المحرك للحفاظ على خلو النوافذ من الضباب والحفاظ على درجة الحرارة المختارة داخل السيارة.

1- تدفق الهواء

"شرح" تعرف على أنظمة التهوئة والتسخين في السيارة 1

يدخل الهواء عبر منفذ هواء كبير في الجزء الأمامي من السيارة، وضع بحيث تكون نقطة الدخول في منطقة ضغط عالية عندما تتحرك السيارة فيضطر الهواء للدخول. ومن هناك يذهب إلى سخان، الذي يدفئ الهواء إذا لزم الأمر. نقطة دخول مشتركة أخرى هي من خلال المنافذ على الجزء العلوي من غطاء محرك السيارة.

يدخل الهواء داخل السيارة من خلال المخارج عند الأقدام ومن خلال فتحات التهوية على لوحة القيادة. الفتحات يمكن تعديلها لتوجه الهواء أينما تناسب الركاب.

بعض السيارات لديها أيضا قنوات هواء إلى منطقة المقعد الخلفي.

يوجد فتحات في حافة الجزء السفلي من الزجاج الامامي للسيارة و، في السيارات الحديثة، يوجد أيضاً فتحات أمامية جانبية قرب النوافذ، وهذه الفتحات تسماح لتيار من الهواء الدافئ أن يهب إلى الزجاج لمنع التغشية.

على السيارات الحديثة، جميع نقاط الدخول لها لوحات تفتح وتغلق حسب الحاجة.

في الخلف هناك فتحات الخروج إلى الخارج. أنها في منطقة الضغط المنخفض عندما تكون السيارة تتحرك، تسمح باستخراج الهواء، مما يحقق التدفق المستمر.

2- السخان

في سيارة تعمل بتبريد المياه، يحتوي غلاف السخان على مصفوفة – مبرد صغير (radiator) – يأخذ الماء الساخن من المحرك من خلال خرطوم.

يذهب الهواء الداخل من خلال مصفوفة تسخين المياه وترتفع حرارته.

وهناك أيضا مروحة كهربائية، يمكن أن تشغل لتنفخ الهواء من خلال النظام عندما تكون السيارة متوقفة، أو عندما يتم استدعاء تهوية اضافية.

المروحة يمكن تعديلها لتعمل بسرعات مختلفة، وفقا للحاجة.

درجة الحرارة التي يصل إليها الهواء يتم التحكم بها إما عن طريق صمام المياه أو نظام مزج الهواء. نوع صمام المياه موجود بشكل أساسي على السيارات الحديثة.

أداة التحكم في درجة الحرارة على لوحة القيادة تتحكم بصنبور يتيح مرور إما أكثر أو أقل من الماء الساخن عبر المصفوفة. الإعداد بطيئ في الاستجابة للتغيير وصعب لتنظيمه بالضبط.

نظام مزج الهواء له مصفوفة يتم تسخينها باستمرار. التحكم في درجة الحرارة يفتح ويغلق اللوحات التي تمزج الهواء الساخن مع الهواء البارد من الخارج.

قد يكون هناك لوحات اضافية تسمح بدخول كميات منفصلة من الهواء البارد إلى فتحات الوجه، حتى خلال تزويد الهواء الدافئ.

يمكن تعديل لوحات توجيه الهواء داخل السخان ميكانيكيا عن طريق تحريك المقابض على لوحة التحكم، التي ترتبط باللوحات عبر الكابلات.

3- السيارات التي تعمل بتبريد الهواء

في السيارات ذات محركات تبريد الهواء، هواء التدفئة الداخلية يمكن رفع حرارته عن طريق أنابيب حول الزعانف على مشعب العادم الساخن.

يتم خلط الهواء لإيصاله إلى درجة الحرارة المناسبة من قبل نظام مزج الهواء، بما في ذلك صمام حساس للحرارة يحافظ على درجة حرارة ثابتة وعلى مستوى مريح للركاب.

إذا لزم الأمر، يمكن رفع درجة حرارة الهواء عبر مبادل حراري يحرق البنزين بإشعال كهربائي.

كما يسمح مبادل الحرارة للسخان بالعمل حتى بعد إطفاء المحرك، خلافا لنوع تسخين المياه. ما تبقى من النظام، والطريقة التي يتم توزيع الحرارة فيها، هي في ذلك مثل أي سيارة أخرى.

 

"شرح" تعرف على أنظمة التهوئة والتسخين في السيارة 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

هوندا اكورد 2017 في المدينة المنورة

قبل يومين
غير محدد
المدينة المنورة

هوندا اكورد 2017 سبورت 6 سلندر

قبل يومين
85,000 ريال سعودي
جدة

هوندا اكورد 2017 في مكة المكرمة

قبل يومين
غير محدد
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل