المربع نت –  لم ينتظر الرئيس الأمريكي دونالد جيه ترامب طويلاً حتى يعلن عن نية انسحاب بلاده من مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهاديء, ورغبته في التفاوض على شروط اتفاقية النافتا-التجارة الحرة لأمريكا الشمالية لإعطاء العمالة الأمريكيّة وضعًا عادلاً وإن لم توافق المكسيك وكندا على ذلك فالولايات المتحدة على أتم الاستعداد للانسحاب من الاتفاقية.

وبينما يحاول ترامب استعادة الوظائف الأمريكية, فدراسة معهد بروكينغز كشفت عن أنّ الانسحاب من النافتا أو فرض ضريبة استيرادية 35% على السيارات سيلقي بظلال عكسية تُنشيء حروبًا تجارية تخفض من الاستثمار في أمريكا الشمالية وتزيد من تكاليف إنتاج مكونات السيارات وتخفض من عائدات الاستثمار وبالتالي تزيد تكلفة المنتجات وبالتالي انخفاض الطلب وبالتالي تكون هنالك حاجة لتقليل العمالة.

دراسة – سياسات ترامب تضع الوظائف الأمريكية في خطر

وترامب يرى زيادة الوظائف في صناعة السيارات بالولايات المتحدة تتلخص في استعادة الوظائف من المكسيك ولكن الدراسات تثبت أنّه ليس لزامًا تدفق الوظائف إلى الولايات المتحدة, فمن الممكن أن تنتقل إلى الصين, وكذلك فصناعة السيارات مترابطة بقوة بين كندا والمكسيك في مرور قطع الغيار بين حدود الدولتين وخلافه.

أيضًا فمصانع السيارات بأمريكا تعمل بالفعل بكامل طاقتها, أي انّه لزيادة الإنتاج يتوجب بناء مصانع جديدة وهذا أمر يحتاج عدة سنوات واستثمارات بمليارات الدولارات, وحتى لو تمّ ذلك فكيف سيتم تلبية احتياجات السوق الأمريكية إذا فُرضت الضريبة الاستيرادية وتوقّف توريد السيارات من المكسيك إلى أمريكا؟

إنّ انسحاب بعض الصناعات من أمريكا ليس لها سبب سوى زيادة تكلفة الإنتاج, وأنّ السوق غير قادر على المنافسة الأجنبية لذا يتوجب تطوير الصناعة الأمريكية وزيادة تدريب العمالة وليس هذه الحمائية التجارية التي ستضع الولايات المتحدة في خطر انتقام الشركاء التجاريين وبالتالي وضع الوظائف في خطر محدق.

دراسة - سياسات ترامب تضع الوظائف الأمريكية في خطر 3

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

التيما 2017 مظيف

قبل يومين
45,000 ريال سعودي
تبوك

مرسيدس بنز S-Class 2017 في المدينة المنورة

قبل يومين
غير محدد
المدينة المنورة

مرسيدس بنز E43-Class 2017 مواصفات عاليه 6 فصوص

قبل يومين
198,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل