حصاد المخالفات المرورية بالسعودية لعام 1437 ضحايا بالآلاف وخسائر بالمليارات 3

المربع نت – تعاني المملكة العربية السعودية من ارتفاع معدلات الحوادث المرورية، حيث تعد ضمن أعلى الدول في معدل الوفيات بسبب حوادث الطرق في العالم.

وكشفت بعض الدراسات المسحية التي تم إجراؤها مؤخرا عن نتائج تفيد ببلوغ ضحايا الحوادث المرورية في المملكة خلال العقدين الأخيرين 86 ألف حالة، بمعدل 20 حالة وفاة في اليوم، 70% منها دون سن الأربعين، كما وصلت الخسائر المادية للحوادث المرورية إلى نحو 20 مليار ريال سنويا وفقا لبعض التقديرات.

حصاد المخالفات المرورية بالسعودية لعام 1437 ضحايا بالآلاف وخسائر بالمليارات 4

أهم أسباب المخالفات والحوادث
أصدرت إدارة المرور إحصاءها السنوي عن المخالفات المرورية بالمملكة لعام 1437هـ والذي أشارت فيه إلى أهم أسباب المخالفات عن تلك السنة، شملت على التوالي، الوقوف غير النظامي (أكثر من مليوني مخالفة)، عدم ربط حزام الأمان (أكثر من مليون مخالفة)، التظليل (أكثر من 800 ألف مخالفة)، السرعة الزائدة والتي كانت السبب الأول للحوادث بالمملكة العام الماضي (أكثر من 500 ألف مخالفة)، القيادة بدون رخصة سياقة (أكثر من 500 ألف مخالفة)، وتجاوز الإشارة المرورية (أكثر من 400 ألف مخالفة).

كما خلصت بعض الدراسات التي أجريت حول حوادث الطرق في المملكة إلى مجموعة إضافية من الأسباب، أرجعتها إلى العنصر البشري وأهمها السير عكس الاتجاه، والتوقف المفاجئ، وعدم الاهتمام بصيانة السيارة، فضلا عن ظاهرة التفحيط التي قد تخلف عشرات القتلى في الواقعة الواحدة.

تقرير المخالفات
اتجهت إدارة المرور بناء على تلك المسوح المذكورة إلى رفع عقوبات مخالفات المرور، في سبيل تخفيض معدلات الحوادث المرورية، حيث شرعت في تطبيق التعديلات الجديدة المرتبطة بنظام المرور ولائحة المخالفات في المملكة، والتي احتوت 21 مخالفة ضمن جداول المخالفات (5-6-7)، إضافة لرفع قيمة مخالفة عدم الإبلاغ عن الحوادث أو مساعدة المصابين إلى 10 آلاف ريال والحبس لمدة تصل إلى 3 أشهر.

كما قرر مجلس الوزراء السعودي رفع غرامات معظم المخالفات المرورية وأبرزها التفحيط، حيث شملت المخالفات التي تم رفعها الوقوف على خطوط سكة الحديد ونقل عدد أكبر مما هو مسموح للمركبة وعدم المحافظة على لوحات المركبة ورهن أو حجز رخصة القيادة أو رخصة سير المركبة وغيرها من مخالفات هذه الفئة والتي ستتراوح قيمة غرامتها من 1,000 إلى 2,000 ريال.

وتضمن القرار مخالفات قطع الإشارة الحمراء واستخدام لوحة غير عائدة للمركبة أو لوحة غير نظامية ووضع ملصقات أو شعارات تنافي الآداب العامة وغيرها، وتلك المخالفات ستبلغ قيمة غرامتها ما بين 3,000 إلى 6,000 ريال، بالإضافة إلى مخالفات طمس أو محاولة طمس اللوحة والقيادة تحت تأثير المسكر أو المخدرات والقيام بأعمال على الطرق من غير تنسيق مسبق والتي ستصل غرامتها إلى ما بين 5,000 إلى 10,000 ريال.

وقد بلغت قيمة مخالفة التفحيط لأول مرة 20,000 ريال مع حجز المركبة 15 يوماً وإحالة المفحط للمحكمة للنظر في عقوبة السجن، أما قيمة مخالفة التفحيط المرة الثانية فغرامتها 40,000 ريال وتحجز المركبة لمدة شهر ويحال المفحط للمحكمة للنظر في عقوبة السجن، بينما يغرم المفحط في المرة الثالثة 60,000 ريال.

49264879-7102-49fa-b1f9-93badd247564

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة