المربع نت – معرض الإلكترونيات الاستهلاكية قد تحوّل بسرعة إلى أن يكون المعرض المفضل لصانعات السيارات للكشف عن تكنولوجياتهم الجديدة.

من المثير حقا رؤية أفكار ومفاهيم صانعات السيارات حول مستقبل وسائل النقل, وفي لاس فيجاس تم عرض شتى أنواع الجنون بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2017, ولتحصلوا على فكرة أوضح للاتجاهات التي ينحني إليها مستقبل صناعة السيارات سنستعرض لكم خمسة نقاط, ومن ثمّ يمكنكم مشاهدة مجموعة من الفيديوهات من [هنا] لرؤية ما جرى على أراضي لاس فيجاس..

تقرير – منحنيات مستقبل صناعة السيارات التي أبرزها لنا معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2017
المركبات ذاتية القيادة

المركبات ذاتية القيادة

كل المركبات الكونسبت التي كشف عنها بالمعرض كانت تحتوي على مميزات القيادة الذاتية وبعضها حتى قد وصل للمستوى 5, وهنالك 5 مستويات من القيادة الذاتية والخامس فيها هو أن تكون المركبة بلا مقود ولا دواسات وبالطبع هذا النوع ليس سوى خيال علمي حاليا, ولكن الكونسبت ذو المستوى 4 أكثر واقعية حيث أنّ المركبات فيه قادرة على اجتياز بعض الرحلات كاملة وحدها في ظروف القيادة المثالية ولديها مميزات اتصال تمكنها من التواصل مع إشارات الشوارع والبنية التحتية وهذا النوع من المركبات غالبًا لن يصل قبل 10 سنوات, أما بالنسبة للمستوى الثالث فخلال 5 سنوات من المتوقع أن يتم طرحه على طرقاتنا وفيه تكون المركبة قادرة على القيادة في بعض الحالات ولكن يتوجب أن يكون هنالك شخص خلف المقود لتولي زمام الأمور في حالات معينة.

digital-assistants

المساعد الرقمي

تخطط صانعات السيارات لإضفاء أنظمة مساعدة للسائق ليس فقط لتيسير قيادته على الطريق بل أنظمة رقمية كـ سيري من آبل وأليكسا من أمازون وكورتانا من مايكروسوفت ومساعد جوجل وأخيرًا جارفيز الذي طوره مارك زوكربيرغ في الآونة الأخيرة, لذا لن يطول الوقت حتى يكون المساعد الرقمي للسائق شائعًا بالسيارات..

التطبيقات والاتصال

التطبيقات والاتصال

أعلنت فورد وتويوتا عن اتحاد SmartDeviceLink – رابط الأجهزة الذكية, وهي منظمة ستساعد صانعات السيارات على تطوير المزيد من الأجهزة والتطبيقات لإضفائها بسياراتهم وهذا الاتحاد يجمع حاليا عددا من صانعات السيارات هُم مازدا وسوزوكي وبيجو وسوبارو وبعض الموردين كـ هارمان وQNX.

وسيكون من الممكن مستقبلاً إضفاء تطبيقات ومميزات هاتفك الذكي لأنّ اتحاد SmartDeviceLink يستند على أن نظام اتصال السيارات سيكون مفتوح المصدر, ومثلاً من الممكن أن يحلّ التطبيق محلّ مفتاح السيارة وإغلاق السيارة عن بعد والكشف عن موقع ركنها وتفقّد قياسات الوقود أو ما مدى شحنتها الكهربية أو دفع ثمن الوقود بدون الحاجة للارتجال من السيارة, هنالك العديد من التطبيقات الرائجة في السيارات بالفعل ولكن بالطبع كل هذا سيكون أكثر تقدّمًا في المستقبل القريب..

electric-vehicles

المركبات الكهربية

كافة السيارات الكونسيبت بالمعرض كانت أنظمتهم كهربية بجميع الأشكال والأحجام وللمدن المزدحمة هنالك كونسبت هوندا NeuV ببطارية صغيرة 20 كيلوواط ويمكن شحنها عن بعد, وكرايسلر بورتال للعائلات الكبيرة ببطارية 100 كيلوواط مدى شحنتها الكهربية 250 ميل يمكن شحنها كاملة في أقل من نصف ساعة.

وكذا كونسبت فاراداي فيوتشر FF91 الكهربي الأسرع في العالم ذو بطارية الـ 130 كيلوواط بمدىً يصل لـ 378 ميل (608.3 كيلومتر) وتسارع من الصفر وحتى 60 ميل (96.56 كيلومتر) خلال 2.39 ثانية فقط أي أنّه أسرع من غالبية السيارات الخارقة!

وسائل التنقل

وسائل التنقل

بيد أنّ صانعات السيارات أخيرًا قد قررت التطلع إلى وسائل التنقل المختلفة ذات التكاليف منخفضة كالجهاز الجميل الذي كشفت عن هيونداي المساعد للمصابين بالشلل على السير مجددًا, ويوني كَب من هوندا وهو جهاز سيساعد البشر على الإنطلاق بسرعات عالية بسهولة شديدة, وسكوتر ذكي من هيونداي يمكنه قطع مسافات قصيرة عندما تكون على بعد كيلومتر واحد من وجهتك مثلاً.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل