انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – على الرغم من التقدم التكنولوجي الذي أصبح يحيط بكل ما يخص عالم السيارات ، إلا انه مازال هناك بعض الأعطال التي تعجز التكنولوجيا عن اكتشافها مبكراً أو التغلب عليها ، مما يؤدي الى شلل تام في عمل المحرك ، لذلك ينصح الخبراء بضرورة إجراء الصيانة الدورية ، لتجنب تعرض المحرك إلى أي أعطال مفاجئة اثناء القيادة

ومن أهم الأجزاء :

من الضروري إجراء الصيانة الدورية لمحرك السيارة تفاديا للأعطال! 1

مولد الكهرباء ( الدينامو)

الدينامو هو الجزء المسئول عن توليد الكهرباء بالسيارة وذلك عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى الطاقة الكهربية ، كما أنه يعد الجزء المسئول عن تشغيل العديد من الأجهزة داخل السيارة كالمصابيح الخاصة بالسيارة ومراوح التبريد ، بالإضافة الى طلمبة المياة وشحن البطارية ، مما يؤهل المحرك إلى التشغيل .

علامات تشير الى وجود أعطال بدينوما السيارة :

من أبرز العلامات التي تشير إلى اتلاف الدينامو هي تلف البطارية، وذلك لعدم قدرة الدينامو على الشحن، بالإضافة إلى ظهور علامة البطارية داخل لوحة العدادات وتذبذب الأنوار السيارة الداخلية والخاريجية للسيارة .

وفي مثل هذه الحالة ينصح بإجراء الصيانة على ثلاثة أماكن بالسيارة ، وهم :

اولًا : يجب اجراء الصيانة على بلية الدينامو، وهي الجزء المسئول عن الدوران داخل الدينامو ، وعادة ما يصدر عن هذا العطل بعض الأصوات المرتفعة .

ثانيًا: يجب فحص السير الخاص بالدينامو، ويعد هذا السير هو حلقة الوصل بين الدينامو وأجزاء الموتور التي تعمل على نقل الحركة إليه .

ثالثًا : كما يجب فحص الكاتاوت الخاصة بالسيارة، وهو عبارة عن قطعة كهربية صغيرة تساعد على شحن البطارية.

سير الكاتينة:

وهو عبارة عن سير مصنوع من الكاوتش يتم تركيبه على التروس التي تخرج من المحرك، ويتخلص دوره في نقل الحركة من المحور الرئيسي الخاص بالمحرك إلى عمود الكامات وهو الجزء المسئول عن فتح وغلق الصمامات الخاصة بالعادم والوقود بداخل المحرك.

ومن أبرز العلامات التي تشير إلى أعطال في سير الكاتينة هي :

حدوث تقطع في السير، وفي هذه الحالة ينصح بتوقف الموتور وعدم تشغيل السيارة لحين استدعاء أحد من المتخصصين في الصيانة حتى لا يؤدي ذلك إلى إتلاف الأجزاء الداخلية في المحرك .

ارتفاع درجة حرارة المحرك :

من أهم مؤشرات الخطر بمحرك السيارة هي ارتفاع درجة حرارته عن المعدل الطبيعي، وفي هذه الحالة يجب ايقاف السيارة وعدم تشغيل المحرك لحين استدعاء أحد المتخصصين في صيانة السيارات ، حتى لا تؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة في المحرك مثل اتلاف جوان وش السلندر وبعض الأجزاء الداخلية بداخل المحرك، وعادة ما يتضح ذلك من خلال ارتفاع مؤشر الحرارة بلوحة عدادات السيارة .

وفى حالة ارتفاع درجة الحرارة محرك السيارة عن المعدل الطبيعي ، فيجب الكشف عن الأجزاء التالية وهي خراطيم المياة – الريداتير- وصلة الكوع – طرمبة المياة – بلف التوصيل – الثيروموستات».

الفلتر الخاص بالبنزين:

وهو عبارة عن قطعة صغيرة تتلخص مهمتها في تنقية البنزين قبل دخوله إلى غرفة الاحتراق بالمحرك، وعند انسداد هذا الفلتر يتم توقف المحرك لعدم دخول البنزين إليه، الأمر الذي يؤدي إلى توقف دورة الاحتراق بالسيارة .

الكاربيرتير:

هو أحد الأجزاء الأساسية بداخل المحرك ، وعادة ما يوجد هذا الجزء في السيارات القديمة وتم استبداله في السيارة الحديثة بما يسمى الإنجيكشن ، والذي يعتمد طريقه عملها على خلط كميات ثابتة مع الهواء والبنزين ، والتي تزداد وفقاً للسرعات والاحمال التي توجد بداخل السيارة ، وعند حدوث أي زيادة او نقصان في هذه النسب ، يحدث تقطيع في حركة المحرك ، الأمر الذي يؤدي الى توقف المحرك .

1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

هيونداي سوناتا 2017 نص فل

قبل 22 ساعة
35,000 ريال سعودي
الرياض

نيسان صني 2017 في الدمام

قبل يوم
1 ريال سعودي
الدمام

مرسيدس بنز E43-Class 2017 مواصفات عاليه 6 فصوص

قبل يوم
198,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل