تعرف على خطورة الاستهانة بصوت النقر في المحرك! 3

المربع نت – يقول خبراء صيانة السيارات الألمان إن سماع صوت نقرات أو خبطات في المحرك يمثل بالتأكيد خبر سيء بالنسبة لصاحب السيارة، حيث أن هذا الصوت إشارة إلى وجود خلل ما في المحرك.

ويجب في هذه الحالة التوجه إلى أحد مراكز الصيانة لإصلاح العيب حتى إذا كان خللا بسيطا قبل أن يتحول إلى مشكلة كبيرة.

تعرف على خطورة الاستهانة بصوت النقر في المحرك! 4

وعادة ما يظهر صوت النقر في المحرك عندما لا يتم المزج بين الهواء والوقود داخل غرف احتراق المحرك بطريقة صحيحة.

يقول الخبراء في مؤسسة “تيوف نورد” الألمانية لفحص السيارات إن الخلل في امتزاج الهواء بالوقود داخل غرف الاحتراق يؤدي إلى الاحتراق المبكر والذي يعني احتراق الوقود في غير المكان المحدد لهذه العملية داخل المحرك.

وتجاهل هذه المشكلة يمكن أن يسبب تلفا كبيرا في المكابس وجدران الاسطوانات. فالاحتراق المبكر يؤدي إلى تكون مخلفات ضارة على جدران الاسطوانة داخل المحرك، وبمجرد أن تبدأ هذه العملية حتى تتواصل لتتراكم المخلفات.

وغالبا ما يحدث صوت النقر نتيجة استخدام وقود منخفض الجودة والذي يمكن أن يسبب عددا آخر من المشكلات للمحرك بحسب الخبراء الألمان.

يذكر أن درجة الأوكتين للبنزين تحدد للسائقين درجة جودة البنزين وبالتالي يمكنهم اختيار الدرجة المناسبة أو حتى اختيار نوعية أقل قليلا من حيث الجودة، فكلما ارتفعت درجة الاوكتين كان الوقود أجود وأكثر قدرة على مقاومة الاحتراق المبكر الذي يسبب صوت النقر. لهذا السبب فالمحركات فائقة الأداء تحتاج عادة إلى وقود عالي الأوكتين.

والوقود القياسي في الكثير من دول العالم يتراوح بين 92 و95 أوكتين، وهو يحتوي بشكل عام على بعض الإضافات التي تمنع صوت النقر.

وتقول شركات الوقود إنه كلما ارتفعت جودة الوقود زادت كفاءة احتراقه وحمايته للمحرك وقل استهلاك السيارة للوقود. ويعد الوقود من درجة 98 أوكتين هو الأعلى جودة بشكل عام، رغم أن بعض الشركات تبيع درجة أعلى تصل إلى 102 أوكتين وهو يستهدف إنتاج أقصى أداء ممكن للمحرك.

ويمكن أن يصدر صوت نقر من المحرك أيضا بسبب تثبيت شموع الاحتراق بالطريقة الصحيحة، وكذلك عدم تثبيت المكابس والصمامات بطريقة صحيحة.

ولتحديد سبب الصوت تقوم مراكز الصيانة عادة باختبار الضغط في المحرك وهو اختبار غير مكلف بشكل عام.

وبالنسبة للسائقين الذين يعتقدون أن خزان الوقود في سياراتهم يحتوي على وقود قديم أو ردئ ، يمكنهم استخدام بعض الإضافات التي ترفع درجة الأوكتين للوقود أثناء عملية التموين حتى يتم إعادة ملء الخزان بضع مرات بعدها يمكن التحول إلى استخدام وقود أجود.

sans-titre

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة