الصين تتعدى أمريكا لتصبح أكبر مستورد للنفط في العالم في سبتمبر 1
المربع نت – الصين أصبحت أكبر مستورد للنفط في العالم في سبتمبر، متعدية الولايات المتحدة مجددا.. وهو وضع غير مريح لأنه يدفع الدولة للاعتماد على الآخرين لاحتياجاتها الرئيسية،  خاصة لأن اهم مصدري النفط في العالم، دول الشرق الأوسط، تواجه اضطرابات سياسية حادة حاليا.
واردات الصين من النفط قفزت في سبتبمر إلى 8.04 مليون برميل يوميا، وهو رقم غير مسبوق.. والسبب الرئيسي في هذا الارتفاع هو رغبة الصين في تخزين كميات ضخمة من السلعة قبل ارتفاع أسعارها مجددا في المستقبل، كما ان إنتاج الصين من النفط انخفض مؤخرا بسبب قلة الاستثمارات.. بتراجع 6.1% في التسعة أشهر الأخيرة مقارنة بالعام السابق.
مشكلة الصين الرئيسية هي عجزها عن إيجاد حقول نفط جديدة على شواطئها أو داخل أراضيها لتعويض الانخفاض الأخير في الإنتاج من الحقول الحالية.. ما يفسر لهفة الصين وراء الاستحواذ على بحر الصين الجنوبي ومشاحنتها مع 12 دولة أخرى لها حقوق مماثلة على البحر، حيث يعتقد الخبراء بوجود مخزونات هائلة من الطاقة خاصة الغاز، تحت سطح هذا البحر.
ولكن حتى تتمكن الصين من التنقيب عن الحقول في هذا البحر الضخم، وتسويتها للخلافات بينها وبين الدول الاخرى المطلة على البحر مثل فيتنام والفلبين، فليس امامها غير رفع وارداتها الخارجية من دول مضطربة او مجاورة لمناطق مضطربة مثل نيجيريا وجنوب السودان وإيران والسعودية والعراق.
 960x0

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مازدا 6 2017 في الرياض

قبل 10 ساعات
30,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز E300- 2017 مستعملة للبيع في الرياض

قبل 15 ساعة
156,000 ريال سعودي
الرياض

رام 1500 2017 في الرياض بسعر 98 ألف ريال سعودي

قبل 17 ساعة
98,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة