"تقرير" تصويت المربع نت يتجاوز أكثر من 7 آلاف صوت ومطالبات بخفض أسعار السيارات 3

المربع نت – بحث وتقرير اسراء سالم – في الوقت الذي لايزال الاقتصاد السعودي يشهد حالة من الركود بحسب تحليلات كبار الخبراء ومنها انخفاض الإنفاق الحكومي بنوعيه الجاري أو الرأسمالي (الاستثماري) بحسب ما أشار إليه الخبراء، وانخفاض استثمارات القطاع الخاص، وارتفاع كلفة الحصول على السيولة نتيجة ارتفاع سعر الفائدة, فقد كان الإنفاق الحكومي المتزايد هو المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي خلال السنوات الماضية، فقد ارتفع حجم المصروفات الحكومية الفعلية من 346 مليار ريال في عام 2005 إلى أكثر من 1100 مليار في عام 2014.

ومع هذه الحالة فقد شهدت أسواق السيارات الجديدة والمستعملة في المملكة العربية السعودية منذ مطلع العام الحالي حالة من الركود والانخفاض في الأسعار وشح الطلب وعدم الشراء غير المسبوق.

"تقرير" تصويت المربع نت يتجاوز أكثر من 7 آلاف صوت ومطالبات بخفض أسعار السيارات 4

وذكرت صحيفة “الحياة” السعودية، إنه في ظل العزوف وعدم المقدرة على الشراء، اضطر أصحاب معارض السيارات إلى خفض أسعار السيارات الجديدة من 10 إلى 15 بالمئة من قيمة السيارة، وتقديم تسهيلات إضافية، كإجراءات تسجيل السيارة وتركيب اللوحات ومعاملات إدارة المرور بشكل مجاني.

فيما استمرت وكالات السيارات في تقديم العروض التحفيزية والمسهلة للشراء، لتحريك السوق وجلب أكبر عدد من المشترين، إذ تنوعت التسهيلات والعروض المقدمة ما بين الاسترداد النقدي الذي وصل إلى نحو 10 آلاف ريال، أو تقديم صيانة مجانية لستة أعوام، أو تقديم قيمة 15 ألف ريال لمستلزمات السيارة الكمالية لغرض التزيين.

واجتاح الركود العديد من القطاعات ومن ضمنها قطاع السيارات بحسب صحيفة “المدينة” أنه خرج 30% من أصحاب معارض السيارات في السعودية من القطاع خلال الأشهر الأربعة الماضية، بسبب الركود الذي يشهده، والذي يصل إلى 50%، مع موجة ارتفاعات لأسعار عدة قطاعات مرتبطة بالسيارات كإيجارات المعارض وقطع الغيارات والتأمين على المركبات، إضافة الى ارتفاع أسعار البنزين مقارنة بالأعوام الماضية وأكد مستثمرون في القطاع، أن الركود الذي يشهده قطاع السيارات سواء الجديدة أو المستعملة، يسهم بخروج المستثمرين الصغار من السوق وانخفاض أسعار السيارات الجديدة، موضحين أن انخفاض بعض أسعار السيارات الجديدة يصل إلى نسبة 22%.

وقد قام فريق المربع نت على صفحته في تويتر بطرح تصويت للمتابعين هل ستنخفض اسعار السيارات أم سترتفع مع الركود ومع القرارات الملكية الأخيرة فقد شارك في التصويت خلال اليوم الأول من طرحه أكثر من 7,000 شخص متابع لأخبار السيارات بتصويت متفاوة يتصدر التصويت خيار بأن الأسعار ستنخفض بحسب توجهات السوق.

وجاءت العديد من التعليقات على التصويت فقد قال أحد المتابعين “ماتكلموا بالهالوقت الا بالشعور بالالم من الهبوط ورغبه في تعويض الخسائر”.

وجاء تعليق طلال العتيبي: “لا يخفضونها نخلص من STC ونجيهم وراح نفلسهم”.

وكانت هناك العديد من التغريدات في شبكات التواصل الأجتماعي قد تم طرحه بعد الخبر الذي قامت بنفيه لجنة وكلاء السيارات حول عدم انخفاض اسعار السيارات الأيام القادمة وقد تم طرح هاشتاق بعنوان #لن_نخفض_اسعار_السيارات.

وطالب العديد من المتابعين بإنشاء حملة لمقاطعة وكالات السيارات لخفض أسعار السيارات تستمر لمدة 6 أشهر مماثلة لتلك التي قام بها النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي على شركات الاتصالات السعودية بعد أن قامت بإلغاء شرائح البيانات المفتوحة.

وكانت هناك العديد من الردود منها:

2

3

1

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة