انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت -كثير من قائدى السيارات ينفقون مبالغ باهظة على صيانة سياراتهم، وذلك يرجع لقلة الخبرة أو اتباع آراء غير المتخصصين مما يؤدى إلى إحداث أعطال بالغة الخطورة من الممكن تجنبها.
وفى هذا الإطار إليك عددا من النصائح تجنبك التكاليف الباهظة وتجعل سيارتك أكثر أمانا واقتصادية  يقدمها خبراء في مجال هندسة السيارات:

1 – تجنب غسل محرك السيارة بالماء :
هذا يؤدى إلى حدوث أعطال كثيرة فى الأجزاء الكهربية بالمحرك مثل الأسلاك العمومية “الدفاير” وعلبة الفيوزات، مما يؤدى إلى تعطيل المحرك وتوقف السيارة، وفى معظم الأحيان تصل إلى أن يتطلب الأمر تغيير الأجزاء الكهربية بالسيارة، بسبب التعامل مع محرك السيارة بدون خبرة.

“نصائح“ 9 خطوات تجعل سيارتك أكثر أمانا واقتصادية 1

2 – تجنب غسل أجهزة التعليق “العفشة” بالجاز:
وهى فكرة شائعة عند معظم قائدى السيارات عند عمل صيانة “للعفشة” يقوم بالتوجه إلى إحدى محطات غسيل السيارات لينظفها بالجاز، وهى فكرة خاطئة تؤدى إلى تلف الأجزاء المطاطية بأجهزة التعليق “العفشة”، ويترتب على ذلك خلال أقل من شهر تظهر الآثار الناتجة عن عملية الغسيل بالجاز من سماع أصوات غير مألوفة “بالعفشة” وعدم ارتياح فى قيادة السيارة مما يجبرك على القيام بزيارة مرة أخرى لورشة الصيانة وتغيير الأجزاء التى تسببت فى إتلافها بسبب عدم الخبرة.

3 – تجنب الضغط لفترات طويلة على بدال الدبرياج:
كثير من قائدى السيارات خلال الانتظار فى الإشارات المرورية أو خلال الوقوف فى الزحام تجده ضاغطا على بدال الدبرياج استعدادا للانطلاق، مما يؤثر على العمر الافتراضى لطاقم الدبرياج والعمل على إتلافه فى أقل مدة.

4 – تجنب الضغط المفرط على بدال البنزين والسير على سرعات عالية:
من المعتقدات الخاطئة عن السرعة كلما كان الضغط على بدال البنزين أكثر تصل إلى أقصى سرعة، ولكن هذا يؤدى إلى حرق للوقود بنسبة تصل إلى 40% أكثر من معدل السير بشكل طبيعى.
وهناك حقائق تؤكد أن السرعات العالية لا توفر فى الوقت فالفارق الزمنى بين السير على سرعة 160 كم فى الساعة والسير على سرعة 120 كم فى الساعة 16 دقيقة والفرق بين السير على سرعة 200 كم فى الساعة والسير على سرعة 120 كم فى ساعة 20 دقيقة، فلا داعى للسير بالسرعات القصوى حفاظا على حياتك وحفاظا على وقودك.

5 – التخلص من الأشياء غير الضرورية بسيارتك.
كثيرا ما نجد معظم قائدى السيارات يستخدمون شنطة سياراتهم سلة مهملات، ويضع بها كل الأشياء التى يستخدمها ولا يستخدمها، مما يجعلها حملا زائدا على سيارتك وتسبب آثارا سلبية على أجهزة التعليق “العفشة” بالسيارة.

6 – تجنب الضغط المفاجئ على بدال الفرامل:
تؤثر عملية الضغط المفاجئ عند السرعات العالية على بدال الفرامل على العمر الافتراضى لـ”تيل الفرامل” وعلى “الطنابير” مما يجعلها تتآكل فى مدة قصيرة.

7 – تجنب كثرة تبطيل المحرك أثناء رحلتك:
ويرجع ذلك لكون المحرك يحتاج لكمية كبيرة من الوقود عند عملية تشغيل المحرك، لذلك ننصح بعدم تبطيل وتشغيل المحرك أثناء الرحلة بكثرة لترشيد استهلاكك للوقود.

8 – للمحافظة على إطارات سيارتك:
يجب على قائد السيارة من التأكد من ضغط الإطارات مما يحافظ عليها وأيضا يوفر من الوقود بسبب تقليل مقاومة الإطارات مع الطريق.

9 – اربط حزامك قبل الانطلاق لتجنب أخطار الحوادث.

sans-titre

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل