انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – مع انتشار السيارات الكهربائية في الاسواق والانتقال التدريجي محركات الاحتراق الداخلي لمولدات الطاقة الكهربائية، تُفتح أسواق جديدة لسلع ومواد غير شائعة سابقا ليتم استخدامها في ثورة السيارات الكهربائية، وتوفر فرصة كبيرة للمستثمرين في أسواق السلع.. مثل الليثيوم، وهو عنصر بالغ الأهمية في البطاريات الكهربائية.

تقوم الحكومات الغربية حاليا بتقديم محفزات واسعة لتشجيع المستهلكين على شراء السيارات الكهربائية بغرض خفض الانبعاثات الكربونية الضارة، مثل تقديم دعم مالي وتخفيض للضرائب وعرض وقف مجاني.. وتبلغ قيمة سوق السلع الرئيسية في صناعة المولدات الكهربائية 235 مليار دولار حاليا مع أفق للتوسع.

نمو سوق السيارات الكهربائية يعرض فرص استثمارية واسعة في المواد المكونة للبطاريات 1

وقد تعدى عدد السيارات الكهربائية والهجينة في العالم مليون سيارة لأول مرة العام السابق، مع تقديرات بوصولها إلى 4% من جميع السيارات الخفيفة بحلول 2020، أي أربعة ملايين سيارة، مقارنة بـ 14,000 فقط في 2010.

أهم المواد المستخدمة في الصناعة الكهربائية هي الـ Terbium والـ NeoDymium والـ Desprosium، والتي تعتبر مواد أرضية نادرة ومتوفرة في الصين خاصة، بالتوازي مع الليثيوم الأساسي للبطاريات والكوبالت والفوسفات.

وتقع معظم مواد الليثيوم في العالم في تشيلي والأرجنتي وبوليفيا، ما يعرض فرصة استثمارية ممتازة، حيث يصل سعر الليثيوم حاليا في الصين إلى 20,000 دولار لكل طن، بنمو ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام السابق بفضل ارتفاع الطلب عليها.. ويُنتج حاليا 160,000 طن من الليثيوم، بتوقعات بوصوله إلى 260,000 طن بحلول 2020.

حاليا تسود الصين الأسواق في صناعة الجرافيت، وهي مادة رئيسية لصنع بطارية الليثيوم، بتوقعات بإنتاج 150,000 إلى 170,000 طن من المادة بحلول 2020 بقيمة تتعدى 1.2 مليار دولار.. ولكن لن يستمر هذا لفترة طويلة وتعلم صانعات السيارات الكهربائية ان عليها تنويع مواردها واختراع تقنيات تعتمد على مواد أخرى إن أرادت الاستمرار على المدى البعيد.

Dieter Zetsche, CEO of Daimler and Head of Mercedes-Benz, poses in front of a Mercedes EQ Electric car at the Mondial de l'Automobile, the Paris auto show, in Paris, France, September 29, 2016. REUTERS/Jacky Naegelen/File Photo

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل