انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – نستخدم سياراتنا بشكل يومي في رحلات قصيرة أو طويلة، لكن السيارات مثل أجسامنا، كلما كانت صحية كلما عملت بشكل جيد وخدمتنا لفترة أطول قد تصل لعشرات السنين.

والحديث لا يقتصر على السيارات القديمة أو متوسطة العمر، فحتى السيارات الجديدة تحتاج إلى الصيانة الدورية.

تعرف على الأولويات التي يجب الحفاظ عليها في السيارة 1

لكن هناك بعض الأمور الهامة جدا للحفاظ على عمر السيارة، أو يمكن أن نقول أنها من الأولويات ولا يمكن تجاهلها، لأننا نتحدث عن خطر قد يداهمنا أثناء القيادة في أي لحظة إذا لم يؤدي عمله بالشكل المطلوب.

10- الصدأ

أمر مهم في موضوع سلامتك وسلامة من معك، فاهتراء بدن السيارة وهيكلها قد يصل بك إلى نتيجة كارثية، وقد تسقط بعض القطع الميكانيكية بسبب الصدأ وتآكل بعض القطع. عليك باستبدال القطع المهترئة فورا، أو تصليحها إذا أمكن توفيرا.

9- حزام المحرك

يسمى بالإنجليزية Timing Belt وهو حزام مطاطي أو حديدي “سلسلة” يربط “الكرانك” بعمل الصمامات، وعند قطعه يمكن أن يتسبب ذلك في كارثة حقيقية، حيث سيتوقف عمل الصمامات بشكل مفاجئ مما سيؤدي إلى عطل كبير في المحرك وضرر أيضا للأسطوانات. أمر استبداله في كل 80 ألف كيلو متر تقريبا ضروري جدا حتى لو كان بحالة جيدة.

8- ماسحات الزجاج

أمرها بسيط جدا وغير مكلفة بتاتا. لا تتعب نفسك في محاولة صيانتها لأن سعرها بسيط ويمكنك استبدالها بنفسك. ضرورية جدا ولا تشعر بقيمتها الحقيقية إلا عند الحاجة، لهذا عليك أن تكون مستعدا لكل ظرف. الزجاج الأمامي هي عينك التي ترى بها طريقك، فكيف إذا كانت الرؤية ضبابية أو غير واضحة؟

7- أنابيب الوقود

تأكد من صلاحيتها قبل كل رحلة خصوصا إذا كانت رحلة طويلة. قد تتعرض لخطر كبير جدا لا تكون مدركا له إذا ما حصل المحظور وتسرب الوقود من أي أنبوب من تلك الأنابيب، فالنتيجة قد تصل إلى حد الانفجار أو الاحتراق على أقل تقدير. تكلفة استبدالها لا تزيد عن 70 دولار كحد أقصى.

6- كرات التوصيل

تصعب الترجمة أحيانا لكنها تعرف بإسم ‪”‬Ball Joint‪”‬ وهو التي تربط نظام التعليق بالعجلات، وقد تسبب لك كارثة إذا ما خارجت إحدى تلك الكرات من مكانها، لأن نظام التعليق وقتها سيكون مفككا ولا يمكن التحكم بالعجلات وبالتالي ستخرج السيارة عن سيطرتك مهما كنت ماهرا في القيادة.

5- المصابيح

ما أبسطها من صيانة، فهي أساسية وغير مكلفة وسهلة الاستبدال أو التصليح، إن كانت أمامية أو خلفية. مهمة جدا أثناء القيادة الليلية وعليك الانتباه من عملها بأفضل صورة وكذلك مستوى الرؤية والتي يجب أن تكون منطقية ومناسبة ولا تكون مرتفعة فتؤذي السائقين أمامكم أو منخفضة جدا ولا تستفيد منها.

4- مستوى الزيت

قد لا ينتبه الكثيرين لمستوى زيت المحرك الذي إذا ما نقص عن حد معين ولفترة طويلة قد يتسبب بعطب كبير في المحرك. تأكد من أن الزيت في مستواه الصحيح وأنه صالح للاستخدام ولا يزال يخدمك لبعض الكيلومترات قبل استبداله، حيث أن الزيت القديم يفقد قيمته ولزوجته وهذا يتسبب في أعطال في المحرك الذي لم يؤدي دوره بشكل جيد. أما إذا نقص عن الحد المطلوب فإن حرارة المحرك سترتفع وستجد نفسك في مأزق حقيقي عندما يلفظ المحرك أنفاسه الأخيرة.

3- نظام التوجيه (المقود)

إذا لاحظت أن حركة المقود غير سلسلة تأكد من أن مستوى زيت المقود جيد، كما تأكد أن السيارة تسير بشكل مستقيم على طريق معبد دون أن تلمس المقود – لبضع ثواني طبعا – لتتأكد من سلامة المقود والعجلات.

2- الفرامل

أمر بديهي أن تكون الفرامل من النقاط الهامة في صيانة السيارة وأول شيء يمكن أن تفكر فيه. تأكد أن مخدات الفرامل “الديسكات” تحتوى على 30 بالمئة من سماكتها الأصلية على الأقل، وإلا يجب عليك استبدالها، وهو أمر هين وغير مكلف، ولا تفكر شراء فرامل تجارية أو غير أصلية، فالأمر يتعلق بحياتك وحياة من معك.

1- الإطارات

تأتي في المرتبة الأولى فهي الأساس التي تقف عليه السيارة، وفي حالة انفجارها أو تلفها أثناء القيادة ستكون النتيجة غير مطمئنة بتاتا. تأكد دائما من سلامة الإطارات وكذلك حاول تدويرها بعد كل 10 آلاف كيلومتر تقريبا حسب الرسم الموضح أدناه.
Sans titre
KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل