”شرح” تعرف على حالة كل شكل من شمعات الاشتعال بالسيارة من خلال هذه الصور 3

المربع نت – تتكون تلك الشمعات من جسم معدني محاط بمادة  السيراميك، والتي تتحمل درجات حرارة مرتفعة جدا، ما يمنحها القدرة على الصمود في وجه الحرارة داخل جسم المحرك.

تعمل شمعات الاشتعال على إشعال الهواء والوقود الموجود داخل المحرك، وذلك لإتمام عملية تشغيل المحرك، والذي ينتج عنه حركة السيارة في النهاية بسرعاتها المختلفة.

”شرح” تعرف على حالة كل شكل من شمعات الاشتعال بالسيارة من خلال هذه الصور 4

ويؤكد خبراء صيانة السيارات، أن شمعات الإشعال “البواجي”، لديها القدرة على العمل مسافة من 50 إلى 60 ألف كيلو متر، وهي تعتبر مسافة كبيرة جداً، وذلك طالما أن المحرك يعمل بصورة سليمة ولا يوجد ترشيح للزيت من المحرك، والذي يؤثر سلباً على أداء البواجي، وإذا كان البوجيه مصنوعاً من مادة البلاتين والإيريديوم؛ طال عمره لفترة أطول.

ولكن من الطبيعي أن يأتي الوقت لتلف تلك الشمعات، ويضطر صاحب السيارة إلى تغييرها كي تستعيد السيارة كفاءتها مرة أخرى، وخلال عملية تغيير شمعات الاشتعال يمكن تلك الشمعات أن تلفت انتباهك إلى وجود أعطال أخرى بسيارتك بخلاف تلف الشمعات نفسها، فشكل احتراق الشمعة ينم عن طبيعة عمل المحرك.

فمثلا في الصورة التالية سنجد مجموعة من شمعات الاشتعال لها نفس الشكل ولكن عليها علامات مختلفة، كل علامة تشير إلى أمر معين يجب أن تلاحظه كي تتمكن من علاج المشكلة الناجمة عنه:

Sans titre

ففي الصورة رقم واحد تظهر شمعة الاشتعال وهي في حالة جيدة، ويمكنك تغييرها وانت مطمئن دون خشية أن تكون هناك مشكلات أخرى بمحرك سيارتك.

أما في الصورة رقم 2، فيظهر البوجيه وهو مشبع بالزيت، وهو ما يعني وجود مشكلة في بساتم السيارة ما يؤدي إلى تسريب الزيت ووصوله إلى البوجيهات.

أما في الصورة رقم 3، فشكل احتراق البوجية يشير إلى أنك في حاجه إلى اختيار البوجيه المناسب من حيث درجة الاشتعال التي يعمل بها، وقد يفيدك في ذلك المتخصص.

الصورة رفم 4 تشير إلى أن البوجيه وصل إلى مرحلة سيئة من الاحتراق ويحتاج إلى أن يتم تغييره فوراً، لأنه لم يتم تغييره لمدة طويلة.

الصورة رفم 5 تكشف أن هناك نسبة عالية من الرصاص تخرج من محرك سيارتك، والتي تظهر وهي متراكمة على شمعات الاشتعال.

الصورة رقم 6 تشير إلى وجود مشكلة في عملية الاحتراق داخل الموتور، لذا ظهر البوجيه وهو مشبع بالكربون، لذا عليك بفحص طلمبة البنزين وفلتر الهواء.

البوجيه الظاهر في الصورة رقم 7 يبدو أنه يتعرض لدرجة حرارة غير طبيعية تسببت في الإضرار بمرسلات الشرارة وبالجسم المعدني للبوجيه، لذا يجب التعرف على سبب ارتفاع حرارة المحرك بصورة غير طبيعية ومعالجة الأمر.

أما إذا ظهرت شمعة الإشعال بهذا الشكل الواضح في الصورة رقم 8، خاصة إن كنت قد غيرتها من فترة قصيرة، فهذا يعني أنك تستخدم وقوداً رديئاًء او مغشوشاً، وبحاجة لاستخدام فئة أعلى مثل 90 أو 92.

الصورة رقم 9 تظهر وجود مشكلة حقيقية في محرك السيارة أو وجود جسم غريب بداخلة سيتطلب فحص المحرك بصورة دقيقة.

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة