المربع نت – عندما يتعلق الأمر بمحاسبة الزبائن، يتبع الكثير من الميكانيكيين لائحة أسعار قطع السيارات التي تم تزويدهم بها من وكالة شركة السيارات، ولكن من الناحية الأخرى يقوم كم كبير من الميكانيكيين زيادة الأسعار التشغيلية عوضاً عن أسعار القطع بحجة إمضاء الكثير من الوقت على إصلاح السيارة، أو بحجة أنه الأخصائي الوحيد في السوق القادر على معالجة مشكلة سيارتك، وبالتالي استغلالك مادياً، بينما يقوم البعض بزيادة سعر القطع الأصلي وزيادة الأسعار التشغيلية، ولذلك إذا لم تكن واثق بشكل تام من الميكانيكي، يتوجب عليك معرفة أسعار قطع الغيار من الوكيل المعتمد.

ميكانيكي يفحص السيارة

كيف تتجنب خطر الوقوع في خداع ميكانيكي السيارات؟

احرص دوماً على تزويد الميكانيكي بجميع المعلومات التي تخص عطل السيارة، وفي حال لم تعرف ما هي المشكلة تحديداً، احرص دوماً على إخبار الميكانيكي بجميع الأعراض والمشاكل التي تواجهم بدقة وعدم نسيان أي شيء، وقبل التسليم تأكد من عدد الأميال المقطوعة، واحرص دواماً على عدم ترك أي شيء شخصي معرض للسرقة أو الضياع في داخل السيارة، فيستحسن دائماً جمع كل أغراضك في حقيبة أو كيس بينما يتم إصلاح السيارة، وتأكد من أن يقوم الميكانيكي بإخبارك بتكلفة الإصلاح المتوقعة قبل المباشرة بعملية الإصلاح، واطلب منه حفظ كل القطع التي تم استبدالها.

التزامات أخصائي السيارات قبل الإصلاح وبعده

يتوجب على أخصائي السيارات إصلاح سيارتك واتباع جميع المعلومات التي قمت بتزويدهم بها، وهذا يتم عادة من خلال العمل على تزويدك بمعلومات صادقة وكاملة وواضحة، فيجب عليه تزويدك بأسعار قطع الغيار، والأسعار التشغيلية، وتزويدك بفاتورة بهذه الأسعار، ويجب عليه أيضاً تزويدك بتحديث مستمر حول وضع السيارة وإخبارك في حال وقوع حادث ما أثناء عملية الإصلاح أو إخبارك بأس مستجدات، خصوصاً إذا كانت متعلقة بتركيب قطع جديدة، بحيث إذا تم فعل أي من هذه الأشياء دون إعلامك، سوف تقع على مسؤوليته الخاصة.

مراقبة السيارة

يجب أن يعتني الميكانيكي بالسيارة اعتناء كامل، فحال تسليمك للسيارة، لقد قمت بإخلاء مسؤوليتك الشخصية، وهي الأن من مسؤولية الميكانيكي، وفي حال حدوث أي عطل، ضرر، أو حادث بالسيارة أثناء وجودها في الكراج، سوف يتحمل الميكانيكي مسؤولية الأضرار الحاصلة، ويجب عليه إصلاح السيارة على حسابه الخاص، إلا في حال إثبات أن هذا الضرر لم يكون بسببه أو كان الضرر موجود قبل تسليمه السيارة، ولذلك ينبغي عليك معرفة كل التفاصيل قبل التسليم، ومعرفة تفاصيل وخطوات الإصلاح.

أوقات العمل والانتهاء من الإصلاح

يتوجب على أخصائي السيارات إطلاع مالك السيارة على الوقت الذي يتوقع به الانتهاء من اصلاح السيارة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار وقت وصول قطع الغيار.

ما ينبغي فعله في حال إصلاح أشياء إضافية

في حال قيام الميكانيكي بإصلاح أعطال إضافية في السيارة دون إعلامك المسبق، أو دون حتى الاتفاق على ذلك، لا يتوجب عليك دفع أي مبلغ للميكانيكي.

في حال عدم وجود اتفاق خطي

سواء أكانت الإصلاحات روتينية أو توجب على الميكانيكي تغيير قطع رئيسية بالسيارة، وفي حال عدم وجود أي اتفاق خطي ما بين مالك السيارة والميكانيكي، يتوجب على الميكانيكي إعلام صاحب السيارة بجميع الأعطال قبل المباشرة بالإصلاحات، ويجب عليه تزويد صاحب السيارة بالأدلة اللازمة على توجب إصلاح أو تغيير قطعة ما، وإلا وقع عاتق التصليح على ميكانيكي السيارات لعدم كونه واضح ما مالك السيارة.

في حال وجود عطل في السيارة بعد الإصلاح

يجب عليك إخبار الميكانيكي لإعادة تصليح السيارة أو استرداد المال الذي دفعته، وفي حال رفض الميكانيكي لإصلاح السيارة بشكل مجاني، يمكنك مقاضاته في المحكمة لدفع سعر الأعطال، إلا في حال إثبات أن الأعطال المنسوبة متسببة من العطل الرئيسي الأصلي.

في حال إصلاح السيارة بشكل عشوائي وسريع، سيتسبب ذلك في أعطال أكيدة نتيجة لعدم الانتباه للأعطال، ولتجنب ذلك، يتوجب عليك الذهاب إلى ميكانيكي ماهر ومعروف.

حال وصولك إلى الكراج، يجب عليك إخبار الميكانيكي باحتياجاتك قبل أن ينصحك الميكانيكي بأي شيءأو استبدال أي جزء من أجزاء السيارة على سبيل المثال. وهذا يعطي إشارة قوية إلى ميكانيكي أنك لست شخص جاهل، وذلك سيساعدك في أن تكون على دراية وسيساعدك بتجنب النصب والاحتيال.

قبل مغادرة الكراج، يستحسن اتباع بعض الإجراءات التالية الضرورية:

  • التأكد من مستوى الوقود
  • التأكد من الأميال المقطوعة
  • تعليم القطع التي ينبغي تغيرها عبر خدشها أو تعليمها بأداة حادة مثل السكين أو المفك
  • قبل العمل، اطلب من الميكانيكي إصلاح القطع التي يمكن إصلاحها قبل تبديلها

في حال اتباع هذه النصائح، تأكد بأنك ستكون غير معرض لأي مخاطر أو أي عمليات احتيال، تأكد بأنك سوف تدفع فقط ما ينبغي دفعه وستتجنب الأمور الإضافية الغير لازمة، فعبر اتباع هذه النصائح سيعرف الميكانيكي أنك على دراية كاملة بعطل سيارتك، مما لن يعطيه المجال في التلاعب بالأسعار أو بإصلاحات غير مطلوبة، وحاول دائماً أن تزور ميكانيكي معروف بصدق عمله حتى وإن كان يأخذ مبلغ إضافي قليل، فإن ذلك يوفر عليك الوقت والجهد في المستقبل، وتذكر دائماً بالقيادة بسلام.

Sans titre

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل