”مصادر” تحديد مواقع 12 ممرا مميزة بألوان جاذبة للإبل على مسار قطار الحرمين 3

المربع نت – استعانت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والفرق الإشرافية على البناء في مشروع قطار الحرمين بأهل الخبرة وبعض ملاك الإبل لتحديد مواقع 12 ممرا مميزة بألوان جاذبة للإبل شيدتها فوق مسارات قطار الحرمين من المدينة المنورة وحتى مكة المكرمة، حرصا على سلامة القطار وراكبيه والإبل، وذلك وفقا لمساعد مدير مشروع قطار الحرمين المشرف على المشروع المهندس علي القرني لـ»مكة» أمس خلال جولة نظمتها إمارة منطقة مكة المكرمة للاطلاع على محطة رابغ وتجربة ركوب القطار.

تجربة حية

”مصادر” تحديد مواقع 12 ممرا مميزة بألوان جاذبة للإبل على مسار قطار الحرمين 4

عاش أمس نحو 50 مدعوا من إمارة منطقة مكة المكرمة من إعلاميين وكتاب تجربة مراحل الحجز وركوب قطار الحرمين من محطة رابغ التي تم الانتهاء منها بشكل كامل، وتم تشغيلها أمس تجريبيا، ومر المدعوون بمراحل الوصول وحجز التذاكر، وتجولوا على الصالات ومرافق المحطة المزودة بمسجد يستوعب ألف مصل، ومركز للشرطة، وآخر للدفاع المدني، ومهبط للطائرات، وتشغل المحطة نهارا بالكامل بواسطة الطاقة الشمسية بحسب نائب المدير العام للتشغيل المهندس فيصل الغامدي.
وأفاد أن تكلفة المرحلة الأولى بلغت نحو 13 مليار ريال، والثانية 9 مليارات، والثالثة نحو 30 مليارا.

رحلة المسار الشرقي

حمل القطار المدعوين أمس في تجربته الأولى في المسار الثاني المحاذي لطريق الحرمين من جهة الشرق، في رحلة على مسافة 10 كلم وبسرعة 80 كلم/‏الساعة في مقصورة مقاعد رجال الأعمال، بعد تجولهم في كل الدرجات، وكشفت الجولة التجهيزات الواسعة والإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها القطار من حيث مقاعد الجلوس ودورات المياه وشاشات الترفيه وشاشات أخرى في الممرات لتوضيح معلومات القطار وخرائط الطرق والوصول.
فيما باشر موظفو القطار عملهم الإشرافي بالمرور على الركاب، وتقديم الوجبات والعصائر وبعض النصائح والشرح لمميزاته، ومنها وجود عربتي جر في الأمام والخلف، مما يجعل القطار يسير في الاتجاهين، وعاش تجربة ذلك المدعوون أمس حيث عاد للخلف بعد توقفه.

13 كلم متبقية

وأفاد القرني بتبقي نحو 13 كلم لإنجاز الأعمال المدنية لمسار قطار الحرمين في المنطقة ما بين مكة المكرمة وبحرة، مشيرا لتشغيل القطار في 2017، مع إزالة نحو 5 آلاف عقار في المسار.
نفق للمطار

وأكد إنشاء نفق للقطار يصل بين مساره على طريق الحرمين ومحطته في مطار الملك عبدالعزيز على مسافة 800 متر، وأن العقود أرسيت وبدأت أعمال التشييد.

اجتهادات التسعيرة

بدوره أوضح نائب الرئيس العام للمشروع يوسف العيداني أن تسعيرة التذكرة لم تطرح بعد، وكل ما طرح سابقا اجتهادات لا تمت للواقع بصلة.

Sans titre

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة