ما الذي عليك فعله حتى تقود سيارتك ليلا بأمان؟ 3

المربع نت – تختلف القيادة عادة بين أوقات الليل والنهار، فالقيادة النهارية أسهل وأكثر أماناً، فخلال النهار، يساعد ضوء الشمس على تعزيز رؤية السائق، ورؤية الأجسام والمشاة، وإشارات الطريق الأخرى وغيرها، في حين أنه من الصعب للسائقين التركيز أثناء القيادة ليلاً، سواء كان ذلك بسبب عدم وضوح الأجسام المحيطة أو بسبب الإرهاق الذهني بعد يوم طويل من العمل، وهذا يعني أن مستوى الحذر يختلف تماماً من وقت لأخر، ففي الأوقات المسائية ينبغي على السائق محاولة السيطرة على محيطه والدراية الكاملة بما يدور من حوله.

ولذلك، وفي أثناء الليل، ليس لدى السائق من خيار سوى أن يعتمد على الأضواء المحيطة به وتلك الصادرة من السيارات الأخرى، حيث يتسبب هذا بالمزيد من الحوادث أو الاصطدامات التي من المرجح أن تحدث خلال الليل على عكس النهار،وذلك بسبب العوامل الغير المواتية على النحو المذكور أعلاه.

ما الذي عليك فعله حتى تقود سيارتك ليلا بأمان؟ 4

إذا كنت من الأشخاص الذين يقودون ليلاً بشكل متكرر، قمنا في كارمودي بجمع بعض النصائح والنقاط العامة، التي ستساعدك إن أخذتها بعين الاعتبار لتمارس القيادة الأمنة ليلاً.

قبل الانطلاق في رحلتك، تحقق من أن جميع الأضواء الخارجية تعمل بشكل جيد، وهذا يعني التحقق من المصابيح الأمامية والخلفية، وأضواء الفرامل والأضواء العالية وذلك عادة ما يشمل تنظيف المصابيح أو تغييرها في حال خرابها أو اتساخها، للتأكد من رؤية الأضواء بشكل جيد، يجب عليك دائماً تنظيف الشبابيك من الداخل والخارج، حيث أن وجود الأوساخ غالباً ما يعيق الرؤية السليمة وفي حالات أخرى يتسبب في حوادث مرورية أنت في غنى عنها، والاهتمام بالمصابيح يشمل تجنب استخدام الأضواء الساطعة عند عدم حاجتك لها، حيث أنها تعيق رؤية السائقين الآخرين من حولك.

 القواعد المرورية

تم تزويد أغلب الطرق بإشارات مرورية لتلعب دوراً كبيراً ومهماً أثناء قيادتك، فهي عادة ما ترشدك على الطرقات، و تنظم حركت المرور عن طريق تحذيرك من ما هو قادم. ففي بعض الأحيان تقوم بالتحكم بالحد الأعلى للسرعة على طريق معين، أو تقوم بتحذيرك بوجود التفاف قوي يوجب عليك التخفيف من سرعتك، أو تحذيرك من الطرق المنحدرة وغيرها الكثير، ولهذا، فإن هذه الإشارات تخدمك بشكل دائم خلال القيادة ليلاً، لأنها لم توضع لتنظم حركتك فحسب، بل هي موضوعة للتحكم بحركة الشارع بأكمله، للتخفيف من الحوادث والحد منها بشكل تام، وفي حال تجاهل هذه اللافتات، غالباً ما ينتهي الأمر بوقوع حادث أو مخالفة مرورية أنت في غنى عنها.

المرايا

قبل التحرك بسيارتك، وبعد الجلوس بوضعية مريحة، ينبغي ضبط المرايا الأمامية والمرايا الجانبية، لأنها مؤشر جيد يدعم جميع تحركاتك بالسيارة، وهذا الأمر مهم سواء أكنت تقود صباحاً أو ليلاً. معظم السيارات في يومنا الحالي لديها خاصية المرايا “النهارية / الليلية” التي تدعم تقنية الحد من وهج المصابيح من حولك، وبالتالي الرؤية بشكل أوضح.

الجوال

أثبتت دراسة مؤخراً أن 60% من المراهقين يستخدمون جوالهم أثناء القيادة، سواءً أكانوا يجرون مكالمة هاتفية، أو يقومون بإرسال الرسائل النصية، أو حتى اللعب. ومن المعروف أنه يجب عليك عدم الانشغال بجوالك أثناء القيادة، سواء أكان في أوقات الصباح أو المساء، فهي تتسبب بالكثير من الحوادث، وينبغي عليك الحذر منها بشكل أكبر أثناء القيادة ليلاً، فالقيادة ليلاً تلزمك الانتباه إلى أقصى حد ممكن.

النوم

من المثير للدهشة، أن قلة النوم هي أحد الأسباب الرئيسية لحوادث السير، ويمكن أحياناً أن يكون لها ذات التأثير الذي يسببه الكحول على الدماغ البشري، ووفقا للعديد من الإحصاءات التي أجريت في عام 1998، فإن 23% من البالغين قد قاموا بالنوم أثناء القيادة، وأظهرت الدراسات الحديثة أيضا أن عددا كبيراً من السائقين يشعرون بالنعاس والإرهاق أثناء القيادة. ففي الولايات المتحدة وحدها، أكدت إدارة السلامة المرورية الوطنية للطرق السريعة بأن عدد الحوادث بلغ 100,000 حادث كنتيجة مباشرة لنوم السائق من التعب.

ولهذا فإن القيادة ليلاً خطيرة بشكل عام، ويعود السبب في ذلك إلى أن الأوقات الليلية، هي الأوقات التي يخلد إليها الناس إلى النوم، أو الأوقات التي يقود فيها الناس بسرعات جنونية في بعض الأحيان، ولهذا ينبغي عليك دائماً توخي الحذر والتأكد أنك واعي تماماً للقيادة وغير مرهق، لأن الإرهاق قد يتسبب في أن تستسلم للنوم أثناء قيادتك أو حتى في قلة التركيز العام، مما سيتسبب بعواقب وخيمة دائماً، وإن لم تكن متعب فهناك احتمال كبير أن يكون السائقون من حولك متعبين وعرضة للإستسلام للنوم.

القيادة الحذرة

مهما اختلفت الأسباب وتعددت، وإن قمت باتباع جميع النقاط المذكورة أعلاه، فإن ذلك لا يعني أنك قد قمت بالتباع كل شيء، فهناك شيء واحد أخير يتوجب عليك تذكره، وهو القيادة بحذر، وذلك لأنك تدرك مدى سيطرتك على انتباهك لكل ما حولك، إلا أن هناك سائقين آخريين لا يتبعون قوانين إشارات المرور، أو السرعة المطلوبة، أو ينشغلون بجوالاتهم، أو ينامون خلف المقود وأثناء قيادتهم للسيارة، ولهذا يجب عليك دائماً أخذ الحيطة والحذر والتأكد من اتباع القوانين لتجنب الحوادث بأكبر قدر ممكن.

Sans titre

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة