المربع نت – الكنداسة (أو الشكمان) هي أداة تستخدم في تقليل انبعاثات غازات العادم الضارة بالبيئة والدخان المنبعث من السيارة، حيث أن غاز العادم السام قد ينبعث بشكل كبير عند غياب الكنداسة، وتقوم هذه الأداة الموجودة في أسفل السيارة بتصفية الدخان المنبعث وتقليله بشكل كبير من خلال تفاعلات كيميائية وفيزيائية وتصميم هندسي متقن. ومن إحدى أهم فوائد الكنداسة أيضاً التخفيف من حدة الصوت الناجم من محرك السيارة إلى عادم السيارة، وتقوم الكنداسة بدور كاتم الصوت من خلال مجموعة من الأنابيب التي تحتوي ثقوب صغيرة مثل تلك الموجودة في خلية النحل، وتوجد هذه الأنابيب داخل ما يسمى دبات الكنداسة أو دبات التلوث التي تحتوي على معادن وعناصر مختلفة تقلل من الانبعاثات وتخفف من صوت السيارة في آن معاً.

ما هي المشاكل الناجمة عن عدم تنظيف الكنداسة؟

تعرف على المشاكل الناجمة عن عدم تنظيف الكنداسة (الشكمان) وكيف يمكن تنظيفها

 

مع مرور الزمن، ومع استخدام السيارة بشكل مستمر لفترة طويلة، فإن نواتج غازات العادم وبقايا الزيت وخليط البنزين تتسبب في عدة مشاكل للكنداسة، مثل إغلاق فتحاتها وتقليل عملها بالشكل المطلوب، كما يمكن للكنداسة الملوثة بشكل كبير أن تؤثر على حرارة السيارة وتزيد من صرف الوقود، ويمكن أيضاً للكنداسة الملوثة أن تقلل من تركيز الهواء في خط نقل الطاقة مما يضعف من أدائها. وفي حال تلف الكنداسة بشكل كبير، فإن سعر الكنداسة الجديدة يقارب 1500 ريال سعودي، وهو مبلغ يمكنك أن تتجنبه من خلال تنظيف الكنداسة.

ما هي طريقة تنظيف الكنداسة أو الشكمان؟

تحتاج الكنداسة لعملية تنظيف بمعدل كل 150 ألف كيلو متر تقريباً

قام موقع كارمودي بإعداد مجموعة من الخطوات التي ستتعرف من خلالها على طريقة فك الكنداسة وتنظيفها وإعادة تركيبها، وهي على النحو التالي:

  1. تأتي معظم السيارات بكنداسة ذات مسامير على أطرافها، فما عليك إلا أن تقوم بإحضار المفك الخاص لهذه المسامير وفكها من الطرفين وإخراجها. في بعض السيارات القديمة، تلتحم الكنداسة بالسيارة وليس لها مسامير تركيب، وفي هذه الحالة يمكن الذهاب إلى العامل الموجود في كراج السيارات لكي يقوم بقصها من أطراف اللحام التي تكون واضحة. وبعد فك الكنداسة يمكنك ملاحظة المادة الموجود داخلها والمربعات الصغيرة أو الفتحات التي يجب تنظيفها.
  2. قم بإحضار البخاخ الخاص بتنظيف الكاربوريتور.
  3. قم بإغلاق الكنداسة من جهة واحدة فقط باستخدام قطعة بلاستيك أو لاصق شفاف أو أي شيء متوفر للقيام بذلك.
  4. قم برش البخاخ من الجهة المفتوحة لإذابة الزيوت وبقايا الأوساخ الناجمة عن الاحتراق وما إلى ذلك، ومن الأفضل القيام برش علبة أو علبتين حتى تمتلئ الكنداسة بزيت البخاخ ثم اتركها لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات.
  5. قم بعملية رج للكنداسة كل فترة والأخرى خلال هذه الساعات مع القيام بسد الجهتين بيديك، حيث يساعد ذلك على إذابة الرواسب وتفككها بشكل أكبر وأسرع.
  6. بعد مرور ساعتين أو ثلاث ساعات، قم بشطف الكنداسة باستخدام البنزين، حيث يمكنك إحضار كمية بنزين 95 بما يقارب 5 ريال فقط لكي تستخدمه في شطف الكنداسة بالكامل.
  7. قم بإحضار دلو بلاستيك متوسط الحجم واملأه بالبنزين ثم ضع الكنداسة فيه لمدة يوم كامل.
  8. يمكنك إخراج الكنداسة من الدلو بعد مرور يوم والقيام بتنشيفها بالهواء الطلق أو بالهواء البنشري لنتيجة أسرع.
  9. قم بإعادة الكنداسة إلى مكانها من خلال تركيب المسامير مرة أخرى بنفس الطريقة أو من خلال إعادة إلحام الأطراف عند العامل المختص.

عند اتباعك لهذه الخطوات فإنك ستلاحظ فرقاً كبيراً في الرائحة والأداء وصرف البنزين. تحتاج الكنداسة لعملية تنظيف كل 150 ألف كيلو متر تقريباً، وقد يعتقد البعض أن تنظيف الكنداسة أمر مستحيل، إلا أن العملية السابقة تمكنك من تنظيف مواصير الكنداسة ودبات الرصاص لكي تتخلص من رائحة الكربون وتقوم بخفض حرارة السيارة والتقليل من صوتها بشكل كبير دون الحاجة لتغييرها بشكل كامل وإنفاق مصاريف أنت بغنى عنها.

Sans titre

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل