”الطائف” أهم مشكلات ومعوقات قطاع تأجير السيارات 3

المربع نت – بحسب صحيفة ”مكة” قدرت مصادر حجم الخسائر المعدومة لمكاتب تأجير السيارات نتيجة مماطلة السداد بنحو 25 % من إجمالي أرباحها السنوية، مشيرة إلى أن التمادي لفترات طويلة في عدم سداد المستحقات المالية لمكاتب التأجير يعد من أهم المشكلات والمعوقات في هذا القطاع، ناهيك عن المعوقات الأخرى التي تسببت في تعظيم هذه الخسائر.

معوقات القطاع
وأوضح نائب رئيس غرفة الطائف رئيس لجنة النقل بالغرفة بندر السعيدي أن مكاتب تأجير السيارات تواجه معوقات عدة، أبرزها ارتفاع أسعار التأمين من 4 % إلى 10 %، مع ثبات تسعيرة تأجير السيارة، لافتا إلى أن هذه الزيادة تسبب خسائر كبيرة لمكاتب التأجير.. ناهيك عن المكاسب التي تفقدها مكاتب التأجير سنويا، والتي تصل إلى 25 % كأرباح غير محصلة في السوق (معدومة).

”الطائف” أهم مشكلات ومعوقات قطاع تأجير السيارات 4

تقديرات الحوادث
وعدد السعيدي تقديرات الحوادث ضمن العقبات التي تواجه مكاتب التأخير لافتا إلى أن تحول هذه التقديرات لشيخ طائفة المعارض كان خطأ كبيرا، وتسبب في خسائر كثيرة، خاصة أن لجنة النقل يفترض أنها المعنية بتقدر الحوادث المرورية.

كما بين أن مكاتب التأجير تعاني كثيرا من بعض الإجراءات المرورية، إضافة إلى عدم توفر تأشيرات العمل وخاصة الفنية لهذه المكاتب، مما دفع أصحابها للتحايل، إلى جانب فرض حراس أمن لا بد أن يوفرهم كل مكتب، في الوقت الذي كانت فيه كاميرات المراقبة كافية للحراسة.

الطائف محطة دولية
وأوضح السعيدي أن سوق تأجير السيارات في الطائف أصبح في حاجة لسيارات أكثر كون الطائف أصبحت محطة للطيران الجوي خليجيا، وعربيا، بعد زيادة عدد الرحلات الجوية الخارجية والدولية على مطار الطائف، مشيرا إلى أن الحاجة أصبحت ملحة لوجود سيارات درجة أولى وسيارات عائلية. خاصة أن الطائف أصبحت مقصدا سياحيا لكثير من العوائل السعودية والمقيمة في المملكة.

5 % زيادة الأسعار
وقدر السعيدي أرباح مكاتب تأجير السيارات بمحافظة الطائف خلال موسم عيد الفطر بنحو 15 مليون ريال لأكثر من 70 مكتب تأجير سيارات تنتشر داخل المحافظة وخارجها، مشيرا إلى أن عدد السيارات في كل مكاتب المحافظة من متوسطة وصغيرة وكبيرة في كل الفئات يصل إلى 3700 سيارة. وحول زيادة الأسعار في موسم العيد قال السعيدي إن الزيادة لا تتجاوز 5% على كل سيارة توافقا مع العرض والطلب.

أبرز 6 معوقات تواجه تأجير السيارات

  • ارتفاع أسعار التامين لـ 10%
  • الأرباح غير المحصلة والمعدومة
  • تقدير شيخ طائفة المعارض للحوادث
  • بعض الإجراءات المتعلقة بالمرور
  • فرض حراسة أمن على المكاتب
  • عدم إصدار تأشيرات للقطاع

Sans titre1

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة