المربع نت – يعود اختراع حزام الأمان إلى السويدي نايلز بولين الذي كان مهندس طيران ومسؤول عن المقاعد القاذفة في الطائرات الحربية في القرن الماضي. إلا أن حزام الأمان في بدايته كان يعتمد على نقطتين فقط، وكان يشكل خطراً على السائق لأنه كان يثبت على الجزء الأعلى من الجسم فقط، ما كان يؤدي إلى إصابات خطيرة لا سيما من الناحية الداخلية.

إلا أن بولين تدارك المشكلة وطور حزام الأمان ليصبح ثلاثي النقاط. لكن هذا التطور لم يلقَ استحساناً لدى شريحة كبيرة من الناس لأنه كان يسبب بتجعد الثياب إضافة إلى الحرارة المرتفعة التي كان يصدرها. غير أن هذا التطور ساهم في تثبيت السائق من جهة الوركين والجزء العلوي من الجسم، كما أن فكه وتركيبه بات سهلاً وبيد واحدة فقط. وفي العام 1958 سجل بولين براءة اختراع أول حزام أمان ثلاثي النقاط.

كيف تطور حزام الأمان في السيارة؟

بعد اعتماد هذا الحزام، أشارت احصاءات الحوادث إلى أن نسبة الوفيات تراجعت بشكل ملحوظ كما أن نسبة التعرض للأصابات قد تراجعت أيضاً. إن حزام الأمان ليس محكم التثبيت على جسم السائق والركاب لكنه يتجاوب مباشرة عند حصول أي حادث وبسرعة فائقة. في هذه الحالة تقوم أداة السحب بشد الحزام عند حصول انفجار صغير (وقت التصادم أو الفرملة بشكل مفاجئ) ليعود ويخفف من قوة التثبيت عندما تزول حالة الخطر.

لا تتردد في استخدام حزام الأمان لأنه يبعد عنك خطر الموت والتعرض لإصابات مميتة وخطيرة.

21

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

التيما 2017 مظيف

قبل يومين
45,000 ريال سعودي
تبوك

مرسيدس بنز S-Class 2017 في المدينة المنورة

قبل يومين
غير محدد
المدينة المنورة

مرسيدس بنز E43-Class 2017 مواصفات عاليه 6 فصوص

قبل يومين
198,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل