"تقرير مصور" تعرف على صانعات السيارات التي تستمر في عرض محركات الاثني عشر سلندر 3

المربع نت – توجد الكثير من الطرق لتحسين أداء محرك السيارة ورفع قوتها لمستويات مبهرة .. فقط انظروا لما فعلته فولفو بمحركها الصغير سعة 2.0 لتر بأربعة سلندر، أو ما فعلته فورد في محركات الإيكو بوست الخاصة بها، ولكن لن تجدوا شيئا سلسا مثل محركات الاثني عشر سلندر.

لطالما تم اعتبار محرك الـ V12 قمة الإتقان في عالم محركات الاختراق الداخلي، لتعتمد عليه سيارات خارقة وموديلات GT وسيدان فارهة وحتى بعض سيارات الإس يو في، ولكن مع قدوم الشواحن التوربينية ومولدات الطاقة الهجينة، بدأت محركات الاثني عشر سلندر في فقدان بريقها، وربما نودعها قريبا.
لا تزال بعض صانعات السيارات تنتج هذه المحركات، وبعضهم يريد البقاء معها لاطول وقت ممكن .. نعرض لك قائمة بصانعات السيارات التي لا تزال تعرض محركات V12.

"تقرير مصور" تعرف على صانعات السيارات التي تستمر في عرض محركات الاثني عشر سلندر 4

فيراري

Ferrari-F12tdf

عندما نفكر في محركات الـ V12 تأتي فيراري على الذهن فورا، حيث أن اول موديل أنتحته الشركة في عام 1947، الـ 125 S، احتوي على محرك V باثني عشر إسطوانة سعة 1.5 لتر فقط، ورغم تخلي سباقات الفورميلا 1 عن هذه المحركات من زمن إلا أن الشركة تستمر في تصنيعهم، حيث أن معظم موديلات فيراري الحالية تعتمد إما على محركات V12 أو V8، ولكن بسبب ارتفاع الضغوط البيئية على فيراري لتخفيف تلوث سياراتها، بدأت الشركة بالتخطيط لإضافة مولدات هجينة مساعدة لسياراتها الخارقة باثني عشر سلندر، تماما كما فعلت مع موديل لافيراري الرائد.

لامبورجيني

Aven

لامبورجيني هي الأخرى من أقدم الشركات اعتمادا على محركات الـ V12، والمستخدمة في سيارات خارقة أسطورية مثل الكاونتاك، ديابلو، مورسييلاجو وميورا، كما تعتمد سيارة أفينتادور الحالية على محرك الاثني عشر إسطوانة.

باجاني

Pagani-Huayra_BC

باجاني تصنع سياراتها الخارقة بمحركات V12 ولكنها لا تقوم بتصنيع المحركات بنفسها، حيث انها تستوردهم من مرسيدس AMG، والتي أمدت الشركة الإيطالية بمحركات V12 بتنفس طبيعي بسعات تترواح بين 6.0 لتر إلى 7.3 لتر لموديل زوندا، ومحرك آخر مزدوج توربينيا لموديل هوايرا الذي استبدل زوندا.

أستون مارتن

002-aston-martin-db11-1

في تسعينيات القرن السابق، عندما كانت أستون مارتن مملوكة لفورد، قام مهندسي الشركة بجمع زوجين من محركات V6 لإنتاج محرك V باثني عشر سلندر سعة 6.0 لتر، ليتم إطلاق المحرك في موديل DB7 في 1999، ولتعتمد عليه الشركة عقب ذلك في كل موديل لاحق تقريبا .

أستون مارتن مثل باجاني تعتمد على مرسيدس AMG لتصميم محركاتها الـ V12 المزدوجة توربينيا والمستحدمة في سيارة DB11 الجديدة، ولكن أستون مارتن تقوم بصنع المحرك بنفسها في مصنعا بكولون على العكس من باجاني.

بنتلي وأودي

Bentayga

على الرغم من أن بنتلي هي أكبر مصنع لمحركات الاثني عشر سلندر في العالم، إلا انها لا تصنع أي محركات من طراز V، حيث انها تصنعها على شكل W بأربعة صفوف، كل صف بثلاث إسطوانات، وتستخدم الشركة محركاتها لموديلات كونتيننتال GT والـ GTC، بالإضافة إلى فلاين سبور سيدان والبنتايجا الكروس أوفر الجديدة، كما تستمر بنتلي في تزويد شركتها الام، فولكس فاجن، بمحركاتها، خاصة لأودي A8.

بي إم دبليو ورولز رويس

Rolls-Royce-Ghost-

بي إم دبليو تقوم بتصنيع الكثير من محركات الاثني عشر سلندر كذلك، كما تقوم رولز رويس المملوكة لها بنفس الأمر، وقد صنعت الشركة الألمانية أول محرك V12 لها لسيارة الفئة السابعة منذ ثلاثين عاما، وتستمر في عرضه.

محرك الـ V12 المزدوج توربينيا سعة 6.6 لتر والمستخدم حاليا في M760Li xDrive يدعم أيضا سيارة رولز رويس جوست، كما تقوم رولز رويس بإنتاج محرك آخر V12 سعة 6.75 لتر لسيارتها الفانتوم.

مرسيدس بنز

G 65 AMG (W 463) 2012/ Ausenfarbe: Indiumgrau / Leder: designo marron

بجانب تصميم محركات V12 لباجاني وأستون مارتن، تقوم مرسيدس أيضا بعرض محركات باثني عشر سلندر في موديلاتها الخاصة، مثل الـ S-Class والـ S600 مايباخ بمحرك V12 مزدوج توربينيا سعة 6.0 لتر.

تويوتا

Toyota-Century-2

قد يتعجب البعض من الأمر، ولكن تويوتا بالفعل تقوم بتصنيع محركات V12 لموديل واحد فقط غير مشهور، مخصص للسوق اليابانية فقط، وهو التويوتا سينشري، سيارة سيدان فارهة بمحرك V12 سعة 5.0 لتر بقوة 300 حصان فقط ونفس الرقم تقريبا لعزم الدوران، ما يجعله محرك غير كفء ولكن مريح إلى حد ما في الانتقال داخل طوكيو، وهي رغبة تويوتا من الامر، الراحة وليس الأداء.

شركات كانت تقوم بإنتاج محركات V12 قبل توقفها

xj12

قامت العديد من الشركات بإنتاج محركات الاثني عشر سلندر قبل توقفها عن الأمر لأسباب مختلفة، مثل جاغوار، والتي تخلت عن الـ V12 لصالح الـ V8 المستخدم حاليا، كما اعتمدت المازيراتي MC12 على محرك باثني عشر إسطوانة مأخوذ من فيراري.. مكلارين F1 استخدمت محرك V12 مصنوع من قِبل بي إم دبليو، كما استخدمت أودي محرك ديزل V12 لموديل Q7، وغيرهم الكثير.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة