المربع نت – بررت أمانة حائل انتشار المطبات الصناعية العشوائية بتنفيذها من قبل مواطنين دون مراعاة المقاييس اللازمة، مبينة أن المطبات التي تنفذها الأمانة تستهدف سبعة مواقع وأربعة أشكال مختلفة، بحسب مدير إدارة الإعلام بالأمانة سعد الثويني.

مواقع لا تستحق
وشكا مواطنون لـ«مكة» من انتشار المطبات الصناعية في المنطقة، وفي كثير من المواقع التي لا تستحق.
وقال عبدالله سعود إن المشكلة الأكبر تكمن في شكل المطبات غير المريح للسائق، وقد يتسبب بعضها في ضرر للمركبة، مطالبا بوضع مقاييس خاصة لإنشائها، إضافة إلى وضعها في الأماكن المستحقة، ومعاقبة المواطنين الذين يبادرون باستحداث المطبات دون الرجوع للجهات المختصة.

”أمانة حائل” تخلي مسؤوليتها من انتشار المطبات الصناعية العشوائية

غياب التنسيق
فيما أوضح ناصر أحمد أن المطبات الصناعية تستهدف المدارس والمستشفيات والحدائق وبعض الشوارع والتقاطعات التي تشهد حوادث، إضافة إلى المواقع السكنية التي تشهد حركة كثيفة من المشاة، إلا أن المنطقة باتت تزدحم بأعداد كبيرة من تلك المطبات وأمام كثير من المنازل دون تنسيق مع الأمانة أو المرور.

اجتهادات مواطنين
من جهته قال مدير إدارة الإعلام بأمانة حائل سعد الثويني «المطبات الصناعية مهمة لتهدئة السرعة في المواقع التي تشهد ازدحاما لتوفير السلامة المرورية للسيارات والمشاة، وذلك حسبما يتم اعتماده في محضر السلامة المرورية، ويتم تنفيذه من قبل أمانة المنطقة والبلديات التابعة والمرتبطة بها، وفق المواصفات والمقاييس المعمول بها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأوضح أنها تنقسم إلى قسمين، الأول مطبات عشوائية، والثاني مطبات نظامية، فالعشوائية هي التي يتم إنشاؤها من قبل بعض المواطنين بشكل خاص، وبالاتفاق مع إحدى الشركات ووضعها أمام منازلهم أو التقاطعات القريبة منهم لأهداف خاصة بهم دون مخاطبة الجهات المسؤولة، وهي عادة تكون غير مطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة.

وأضاف، فيما المطبات النظامية التي تنشئها أمانة المنطقة والبلديات التابعة لها تخضع لشروط ومقاييس معتمدة من قبل الوزارة، وتتمثل بأشكال عديدة حسب احتياج الموقع الفعلي لها، بحيث تجبر السائق على تهدئة السرعة درءا للخطر، وبنفس الوقت لا تلحق الضرر بالمركبة.

أشكال المطبات النظامية

  1. المطب القصير: وينفذ عادة على الطرق المحلية الفرعية وفي المواقف، ويسبب المطب شعورا بعدم الراحة لدى السائقين، ويضطرهم لتخفيض السرعة إلى أقل قدر ممكن
  2. المطب الانسيابي »السنام«: يسبب شعورا بسيطا بعدم الراحة لدى السائقين ويضطرهم لتخفيض السرعة لحد معقول
  3. مطب السطح العلوي: ويمثل نموذجا خاصا من المطب الانسيابي ويتميز بوجود سطح علوي مستو يخصص عادة لحركة المشاة عند المعابر
  4. مطب التقاطعات المرفوعة: يمثل أحد أشكال المطبات المرفوعة مستوية السطح، ولكن ترفع مساحة التقاطع كاملة، وفي الغالب يستخدم في رصف هذا النوع البلاط الخرساني

الأماكن التي تنشأ عندها المطبات النظامية

  • مناطق المدارس
  • المراكز التعليمية
  • المساجد
  • الحدائق
  • المحلات التجارية الكبرى
  • معابر المشاة
  • مداخل مواقف السيارات

Sans titre

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل