”المرور” يطبق خمس آليات أساسية للحد من استخدام المقيمين سياراتهم لنقل الركاب 3

المربع نت – بحسب صحيفة ”مكة” طبقت الإدارة العامة للمرور أخيرا خمس آليات أساسية للحد من ظاهرة استخدام السيارات الخصوصية لنقل الركاب بأجر، والتي انتشرت بشكل لافت، كما حددت عقوبات تصل إلى حجز المركبة في حال رصد المخالفين.

وبحسب معلومات، فإن إدارة المرور اعتمدت إجراءات للحد من استغلال المقيمين للمركبات الخصوصية التي تزيد مقاعدها على الـ 6 وتحويلها لسيارات نقل ركاب بأجر، لافتة إلى أن هذه الإجراءات بدأ العمل بها فعليا، وذلك من خلال الحملات الميدانية لرجال المرور.
وأبانت أن أبرز الآليات التي تم اعتمادها من قبل المرور تمثلت في التأكد من إدارات المرور والوكالات والمعارض عند تسجيل أو نقل ملكية المركبات من نوع (فان) بأنواعها للمقيم، من أن يكون عدد أفراد الأسرة أكثر من أربعة أشخاص وإرفاق ما يثبت ذلك ضمن المتطلبات لتسجيل المركبة.

”المرور” يطبق خمس آليات أساسية للحد من استخدام المقيمين سياراتهم لنقل الركاب 4

وأفادت أن المرور لاحظ خلال الفترة الماضية بشكل لافت استخدام بعض المقيمين للمركبات الخصوصي في ممارسة النقل بأجر، الأمر الذي يعد مخالفا للأنظمة والقوانين المعمول بها، إذ رصدت إدارة المرور مخالفة صارمة بحق المخالفين تتمثل بالغرامة المالية أو حجز المركبة وفق ما تقرره الجهة المختصة بالمرور.

وأكدت المعلومات أن استخدام المركبات الخصوصي لنقل الركاب بأجر يعد مخالفا ويندرج ضمن الفئة الثانية من لائحة المخالفات المرورية والجزاءات تحت مسمى (استعمال المركبة لغير الغرض الذي رخصت من أجله)، وأن إدارة المرور طالبت اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات بمجلس الغرف بالعمل وتنفيذ الآليات التي اعتمدت أخيرا.

العقوبات
– غرامة مالية تبدأ من 300 ولا تزيد على 500 ريال.
– حجز المركبة مع الغرامة المالية.
01 – فيما يخص المركبات من نوع فان:
التأكد من إدارة المرور والوكالات ومعارض السيارات عند تسجيل أو نقل ملكية الفانات بأنواعها للمقيم من أن يكون عدد أفراد الأسرة أكثر من أربعة ، وإرفاق مايثبت ذلك.
02 – فيما يخص المركبات (غير الفانات) ذات الـ 8 ركاب:
التأكد من إدارة المرور والوكالات ومعارض السيارات عند تسجيل المركبات ذات الـ8 مقاعد المختلفة الأخرى خلاف الفانات للمقيم من أن يكون لديه عائلة.
03 – يكون تملك مثل هذه المركبات بموافقة مسبقة من المرور بعد النظر في أحقية وأهلية المتقدم لشرائها، وفق البندين الأول والثاني، خشية استغلالها في النقل بأجر، وإبلاغه خطيا بالعقوبات
04 – عقود التأجير المنتهي بالتملك لهذا النوع من المركبات للمقيم يكون العمل بهذا الإجراء اعتبارا من تاريخ توقيع العقد
05– تكثيف المتابعة ميدانيا لمثل هذه المخالفة (التحميل بأجر في المركبات الخصوصي) وتطبيق النظام بحق المخالف

100

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة