تعرف على كل ما يخص نظام الـ ABS 1

المربع نت – يُدرك الجميع مدى أهمية منظومة الفرامل، التي تعتبر بوابة الأمان الأولي للسيارة، وكلما كانت هذه المنظومة متطورة وذات كفاءة عالية، كلما زادت جودة عملية الفرملة، وتمكن السائق من السيطرة على السيارة.

نبذة تعريفية عن نظام الـ ABS:

نظام مانع انغلاق العجلات “ABS | Antilock Brake System” أحد الأنظمة المتطورة لرفع كفاءة منظومة وعملية الفرملة. صُمم هذا النظام لمعالجة مشكلة الكسح/ الزحف التي تحدث للسيارة أثناء عملية الفرملة، ويكون السبب الأساسي لهذه الظاهرة هو انغلاق العجلات “Wheel lock”، كما تتسبب أيضاً بصعوبة أو عدم قدرة السائق على التحكم بالسيارة. ولهذا يعتبر نظام مانع انغلاق العجلات ABS كنظام أمان وتحسين لمنظومة الفرامل.
تعرف على كل ما يخص نظام الـ ABS 2

تعرف على كل ما يخص نظام الـ ABS 3

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل القرصية وطريقة عمله

نبذة تاريخية عن نظام الـ ABS:

تم استخدام أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق لأول مرة على عربات السكك الحديدية والطائرات في خمسينيات القرن الماضي، ثم تم تجربتها على الدراجات النارية.

بعد ذلك ظهرت سيارات فورمولا 1 التي تحمل نظام ABS في الستينيات، بعدها مباشرة بدأت شركة مرسيدس بنز بإجراء الاختبارات على هذا النظام وتحسينه حتى أعلنت الشركة عن هذه التكنولوجيا عام 1978، ومنذ ذلك الحين بدأ انتشار هذا النظام بشكل كبير، حتى وصل إلى يومنا هذا بكثير من التطور، كما أنه يوجد الآن في معظم السيارات تقريباً.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية عمل نظام الفرامل بالسيارة والمكونات الرئيسية للمنظومة

كيفية عمل نظام الـ ABS:

  • بعد أن تعرفنا أن المشكلة التي تواجه الفرامل والسيارة، هي انغلاق العجلات. قام نظام الفرامل مانع للانغلاق بحل المشكلة عن طريق التحكم في ضغط الزيت، فبدلاً من ضغط الزيت مرة واحدة، يتم تفعيل وإيقاف ضغط الزيت بسرعة كبيرة من خلال وحدة تحكم إلكترونية تتحكم في قوة الزيت الهيدروليكية بناءً علي الإشارات التي ترسلها الحساسات، حيث تعمل حساسات سرعة العجل على تحديد حالة العجلة إذا كانت تقوم بعملية الفرملة أو بحالة انغلاق، وبناءً على سرعة العجل يتم التحكم في ضغط الزيت بمعدل 15 مرة في الثانية الواحدة تقريباً.
  • يمكنك تخيل نظام الـ ABS كما أن السائق يقوم بالضغط علي بدّال الفرامل ثم يرفع قدمه بطريقة سريعة جداً، وربما هذا ما كان يفعله السائقين فعلاً قبل اختراع نظام مانع الانغلاق.

تعرف على كل ما يخص نظام الـ ABS 4

المشاكل التي حلها نظام الـ ABS:

  1. مسافة التوقف الكبيرة أثناء عملية الفرملة.
  2. انزلاق/ زحف السيارة.
  3. دوران السيارة حول محورها الأمامي.
  4. عدم تمكن السائق من السيطرة على السيارة.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة