تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفة 1

المربع نت – أنظمة حقن الوقود تأخذ أشكالاً عدة في محركات البنزين، ويوجد الكثير من البحث والتطوير من أجل الوصول لأعلى كفاءة من محركات الاحتراق الداخلي، سوف نناقش هذا الموضوع معاً بكل بساطة ووضوح ودون أدني تعقيد، منذ بداية أنظمة الحقن وصولاً إلى الأنظمة الحديثة.

أنظمة حقن الوقود “Fuel Delivery Systems”

  1. “الكاربراتير Carburetor”:

    من أقدم أنظمة الحقن الموجودة بالسيارة، ويعتمد كلياً على النظام الميكانيكي لحقن الوقود، خلال سنوات عمل الكاربراتير كانت التكنولوجيا المستخدمة في السيارة ضعيفة جداً، وبالتالي لم يجد الكاربراتير سبيلاً للتطوير غير التعقيد، حتى أصبح قطعة ميكانيكية معقدة جداً. لكن لا يمكن أن ننكر أنه كان حجر الأساس وبوابة التطور الرهيب في منظومات الحقن الحديثة التي نراها الآن.

    تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفة 2

    تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفة 3
    اقرأ أيضاً: كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها

  2. “نظام حقن النقطة الواحدة SPI/ TBI System”:

    – “TBI | Throttle Body Injection”
    – “SPI | Single Point Injection”
    هذا النظام ببساطة، قمنا باستبدال الكاربراتير ببخاخ/ حاقن كبير، ظل النظام محتفظاً بشكله من الخارج لكن طريقة العمل مختلفة تماماً وبدأت الكهرباء تتدخل وتُزحزِح التعقيدات الميكانيكية القديمة. لكن العيب الذي ظل موجوداً في هذا النظام، أنه كان يقوم بالحقن لجميع الأسطوانات، الأمر نفس ما كان يفعله الكاربراتير، وهذا كان دافع التطوير لنري المنظومة التالية.

    تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفة 4

  3. “نظام الحقن الغير مباشر MPI System”:

    – “MPI | Multi Point Injection”
    نظام الحقن متعدد النقاط أو كما نسميه نظام الحقن الغير مباشر، ظل هذا النظام وقت طويل في السيارات، حيث كان مرضي جداً بالنسبة للأنواع السابقة كما أنه تلاشي وقام بتعديل الأخطاء وعيوب الأنظمة القديمة، حتي أعطاله كانت قليلة. استخدم هذا النظام بكل بساطة بخاخ/ حاقن لكل أسطوانة وبالتالي قل استهلاك الوقود لدرجة كبيرة مع الحفاظ على كفاءة عالية للاحتراق.

    تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفة 5

لا زال للحديث بقية عن أهم الأنظمة الحديثة، ومدى تدخل الكهرباء والتكنولوجيا في منظومة حقن الوقود، مما جعلنا نرى منظومات محركات الاحتراق الداخلي تعمل في تناغم رهيب، وتساعد على إنتاج أعلى كفاءة تشغيل.
شاهد أيضاً: معلومات مهمة يجب أن تعرفها عن كفرات سيارتك

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة