المربع نت – تحدثنا من قبل عن الوقود والمشاكل التي يتسبب بها إذا كان مخلوطاً بالماء أو به بعض الشوائب، يمكنك المراجعة من هنا. نكمل حديثنا الآن مع جزء أكثر أهمية.

مضخة الوقود/ البنزين “Fuel pump”: وظيفتها الأساسية ضخ ونقل الوقود من الخزان إلي بخاخات الوقود ثم إلى غرفة الاحتراق عن طريق رفع ضغطه. 

كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها

أنواع مضخة الوقود من حيث طريقة العمل:

  • مضخة ميكانيكية: حيث تأخذ حركتها من محرك السيارة، عن طريق عمود الكامات المتصل بعمود الكرنك.
  • مضخة كهربائية: تعتبر مضخة حديثة، وفي بدايتها كانت توضع خارج خزان الوقود، أما مع تطور التكنولوجيا أصبحت توضع داخل خزان الوقود، لعوامل الأمان كما أنه يتم تبريدها بواسطة الوقود. 

أنواع مضخة الوقود من حيث الضغط:

  • مضخات الضغط المتوسط: توجد هذه المضخة في أنظمة البخاخات العادية، حيث تقوم المضخة برفع ضغط الوقود في الحدود (50Psi : 45Psi)، ثم تنقله عن طريق الأنابيب إلي البخاخات ثم إلى غرفة الاحتراق.
  • مضخات الضغط العالي: توجد في أنظمة الحقن المباشر أو ما يعرف بالــ GDI حيث يوجد مضختان للوقود، الأولي كهربائية موجودة داخل خزان الوقود تعمل على رفع ضغط الوقود إلى أن يصل للمضخة الثانية وهي مضخة ميكانيكية مثبتة على المحرك، حيث تقوم المضخة الميكانيكية برفع ضغط الوقود إلي (3000Psi) ومنها إلى البخاخات ثم غرف الاحتراق.

كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها 1

اقرأ أيضاً: 5 خطوات للحفاظ على مضخة البنزين “الطرمبة” وأعراض تلفها

نراجع مرة أخري الضغوط المختلفة للوقود في المنظومات المختلفة:

  1. “الكاربراتير Carburetor”: يتراوح الضغط ما بين (10Psi : 6Psi)
  2. “حقن البخاخات التقليدي”: يتراوح الضغط ما بين (50Psi : 45Psi)
  3. “الحقن المباشر GDI”: يصل إلى (3000Psi)

فحص ضغط طرمبة الوقود:

يمكنك التأكد من كفاءة المضخة والضغط داخل المنظومة عن طريق “ساعة الضغط Pressure gauge” حيث يتم تركيبها قبل البخاخات، وعند فتح سويتش السيارة، إذا كانت المضخة سليمة فإن الضغط يرتفع إلى القيمة المصممة عليها وتكون هذه القيمة موجودة بكتالوج/ كتيب السيارة، ولا تقل هذه القيمة أو تنخفض للصفر، وإذا حدث غير ذلك يدل على تهريب ضغط من المنظومة ربما بسبب طرمبة الوقود أو منظم الضغط.

مضخة الوقود أحد أساسيات تشغيل المحرك، وعند وجود عطل بها لا يمكن حتى إدارة السيارة، لذا يجب أن تكون على دراية بها وبوظيفتها، وللحديث بقية عن أشهر أعطال مضخة الوقود وكيفية صيانتها.كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها 2 كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها 3

كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها 4

شاهد أيضاً: شاهد أغلى وأرخص الدول في أسعار البنزين حول العالم

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل