تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  1

المربع نت – دبة البيئة أحد أهم الأجزاء بالسيارة والاختراعات التي غيرت الكثير من تأثير السيارة الضار علي الكوكب. ومع كثرة مسمياتها من (علبة البيئة، حجر البيئة، دبة الرصاص، دبة الشكمان) أطلق عليها ما تحب من ألقاب، لكن يجب أن تكن على دراية ومعرفة صحيحة بها.

دبة البيئة “المحول الحفاز/ Catalytic converter”: تم تصميم النماذج الأولية للمحول الحفاز لأول مرة في فرنسا في نهاية القرن التاسع عشر بغرض البحث والتطوير العلمي ولكن بمرور الوقت أصبحت أمر ضروري لما تركت السيارات من بصمة سيئة بالكوكب.

تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  2

تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  3

وظيفة دبة البيئة:

السبب الرئيسي لوجودها بالسيارة هو تقليل الانبعاثات والملوثات الضارة الناتجة من المحرك، بسبب عمليات الاحتراق داخل محركات الاحتراق الداخلي، لذا لا يمكنك رؤيتها إلا في سيارات البنزين والديزل.

أصبحت علبة البيئة الحل الأمثل للحدود والقيود التي وضعتها بعض الدول والمنظمات العالمية لحماية البيئة والحد من الملوثات، حيث أنها استطاعت أن تحجب ما يقرب من 90% من الملوثات التي تخرج من محرك السيارة.

كما تطورت بعض المنظومات الآن التي تساعد دبة البيئة في عملية فلترة غازات العادم مثل “نظام تدوير غازات العادم EGR/Exhaust Gas Re-circulation System”.
تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  4

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث عند إلغاء دبة البيئة؟

فكرة عمل دبة البيئة:

هناك مجموعة مختلفة من الغازات الضارة التي تخرج من محرك السيارة وأشهرهم وأكثرهم خطورة ما يلي:

  • أكاسيد النيتروجين “NOx”: وهذه الأكاسيد تنتج من وجود حرارة عالية أثناء الاحتراق، وهي غازات ذات لون بني، وتسبب أضرار بالعين والرؤية ومشاكل بالجهاز التنفسي للإنسان.
    تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  5
  • أول أكسيد الكربون “CO”: وهذا الغاز ينتج من وقود محترق احتراقاً جزئياً، وهو أخطر أنواع الانبعاثات، حيث لا لون له ولا رائحة، ولكنه مميت إذا تم استنشاقه بكميات كبيرة، لأنه يتحد مع الأوكسجين الموجود بالدم في جسم الإنسان فيمنع وصوله إلى أنسجة الجسم، كما يتسبب أيضاً في مشاكل طبقة الأوزون والاحتباس الحراري، وتزداد كمية هذا الغاز في العادم، إذا كان خليط الاحتراق غنى “أي نسبة الوقود أعلى من الهواء”.تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  6
  • الهيدروكربونات “HC”: وهذه الانبعاثات نتيجة الوقود غير كامل الاحتراق أو من الوقود المتبخر.
  • المواد الصلبة بالعادم “Particulates”: والمقصود بها الجزيئات الناتجة من الكربون وإضافات الوقود التي تخرج من العادم والشكمان، هذه المواد تكون أكثر في محركات الديزل.تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  7تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  8

وهنا يأتي دور دبة البيئة القوي جداً لتحويل هذه الغازات الضارة لغازات عادية أو لنقل أقل ضرراً وتعمل عند درجات حرارة عالية جداً تقريباً 400:500 درجة مئوية، وعلى سبيل المثال تقوم بتحويل الـ NOx إلي النيتروجين العادي الموجود في الهواء الجوي، وتحويل CO والـ HC إلى ثاني أكسيد الكربون والماء.

وبهذا يمكن الوصول لأقل نسبة تلوث من السيارة للحفاظ على بيئة نظيفة وأشخاص أصحاء، حفظكم الله من جميع الأمراض. 

تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  9

 

 

تعرف على وظيفة دبة البيئة وطريقة عملها  10

شاهد أيضاً: أهم صيانات الصيف اللي تحتاجها لسيارتك الحلقة #6 من #معلومات_تهمك

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

سيارة تويوتا كامري 2015 للبيع

قبل ساعة
25,000 ريال سعودي
جدة

تويوتا لاندكروزر 2014 في بريدة

قبل 3 ساعات
غير محدد
بريدة

اودي A3 2018 في الرياض

قبل 3 ساعات
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة