المربع نت – كتبنا منذ أسابيع عن مفاوضات جارية بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة استون مارتن البريطانية الفاخرة حول استثمار محتمل في أسهم العلامة، والآن أعلنت الشركة رسمياً عن جمعها لاستثمارات جديدة بقيمة 744 مليون دولار، ما يعادل 2.8 مليار ريال.

هذه الاستثمارات قادمة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومرسيدس وصندوق استثماري خاص باسم Yew Tree، والهدف هو دعم جهود العلامة في تطوير موديلات جديدة خلال الأعوام القادمة، خاصة في ظل الأداء المتدهور لفريق فورمولا 1 لاستون مارتن، وتأخر تسليم موديل فالهالا الجديد.

استون مارتن تجمع استثمارات بقيمة 2.8 مليار ريال من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومرسيدس

صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو الآن ثاني أكبر مساهم في شركة استون مارتن بحصة 17% من أسهم العلامة، والتي تعرضت لأزمات مالية عاصفة متكررة على مدار تاريخها، أدت لإفلاسها 7 مرات منذ تأسيس الشركة في عام 1913، ولكن تحتفظ استون مارتن بحضورها الأيقوني في الأسواق العالمية، بموديلات جذابة مثل فالكيري وDBX وفانتاج.

كما تجهز استون مارتن للتحول إلى علامة كهربائية بالكامل بحلول 2030، وبالطبع خطوة كهذه تتطلب استثمارات واسعة لتطوير التقنيات والمحركات الكهربائية بمعدلات أداء متفوقة.

ومن الجدير بالذكر أن مساهمي استون مارتن رفضوا صفقة أكبر حجماً من شركة جيلي بالتعاون مع عدة شركات أخرى هدفت لاستثمار 1.5 مليار دولار في أسهم العلامة البريطانية.

استون مارتن تجمع استثمارات بقيمة 2.8 مليار ريال من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومرسيدس 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل