المربع نت – تعد لكزس من أبرز العلامات التجارية في العالم، حيث قدمت الشركة اليابانية العديد من السيارات الفاخرة والمميزة التي استطاعت جذب انتباه ملايين العملاء حول العالم، يُعرف شعار لكزس بين العديد من مصنعي السيارات الفاخرة بأنه يمثل أعلى مستويات الموثوقية والفخامة اليابانية القادرة على المنافسة بقوة مع شركات تصنيع السيارات الأوروبية والأمريكية، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول تاريخ تطور شعار لكزس ومعناه.

الوصول السريع للمحتوى

شعار لكزس

يمكن وصف شعار سيارات لكزس بأنه يأتي على هيئة حرف L كبير مائل وتحيط به دائرة فضية بارزة مع خلفية سوداء أو زرقاء داكنة، ويكتب اسم لكزس أسفله عادة بحروف انجليزية كبيرة في كافة المواد الدعائية الخاصة بالصانعة اليابانية الفاخرة التابعة لتويوتا، كما يظهر التصميم ذاته على وكالاتها المختلفة حول العالم ليجذب الكثيرين بقوته وهيبته المعهودة، خاصة مع تصميمات سيارات لكزس الجريئة.

شعار لكزس تعرف على تاريخ تطوره

ويأتي شعار لكزس بتصميم بسيط مع لون رمادي معدني يرمز إلى الابتكار والرقي، حيث يحتوي الحرف L داخل الشعار على منحنيات سلسة ومميزة تعبر عن ديناميكيات سيارات لكزس واهتمامها بالحصول على تصاميم خارجية مميزة، مع سيارات تويوتا التقليدية، دائرة الشعار حول الشعار للتعبير عن ارتباط علامة لكزس التجارية تشتهر شركة Toyota اليابانية بموثوقيتها العالية، وتقول تويوتا أيضًا إنها استخدمت عدة معادلات رياضية عالية الدقة للوصول إلى درجة الميل المثلى للحرف L داخل الشعار الذي يعكس مرة أخرى مدى اهتمام المصنع الياباني بالتفاصيل ودقة وجودة الهندسة اليابانية، حيث يوحي الشعار ككل بالدقة والرفاهية والتطور الذي تشتهر به الحضارة اليابانية.

مع استخدام الشعار لنوع خط مميز أيضاً يكتب كلمة لكزس دون مسافات بينها ولكن بشكل واضح ومقروء بسهولة مع وجود عدة أسهم على الأذرع الممتدة من حرف E وحرف X كي تعبر عن السرعات العالية التي يمكن لسيارات لكزس أن تصل إليها، إضافة لتذكير العملاء بأن الصانعة اليابانية الفاخرة تنتج سيارات فخمة رياضية عالية الأداء، حيث استخدم خط Nobel لكتابة اسم العلامة لمزيد من الرقي بالتصميم وكي يتلائم مع المظهر الدائري بشكل مثالي حول الحرف الكبير.

هذا، ولم يتغير الشعار بشكل ملحوظ أبداً خلال الأعوام الماضية، حيث ما تغير كان فقط الدائرة المحيطة بالشعار التي أصبحت أكثر بيضاوية بمرور الوقت لتوحي بنضوج العلامة وزيادة تأثيرها العالمي وشهرتها.

شعار لكزس

تطور شعار لكزس

بدأ تاريخ شعار لكزس في عام 1986 عندما أنشأت وكالة الإعلانات Saatchi & Saatchi التي تستخدمها تويوتا وحدة متخصصة تسمى Team One للتعامل مع تسويق العلامة التجارية الفاخرة الجديدة لتويوتا، وفي وقت لاحق تم التعاقد مع Lippincott & Margulies لتطوير قائمة بأكثرها الأسماء المناسبة، للعلامة، حتى ابتكار اسم لكزس في النهاية.

لاحقًا، تولى كل من Molly Designs و Hunter Communications مهمة إنشاء شعار لعلامة لكزس الفاخرة، والتي استغرقت عامين كاملين حتى بدأ الإعلان عن سيارات لكزس في صالات العرض الأمريكية، بعد عدة مراحل من التطوير حتى تم الاتفاق على الشكل، من الشعار النهائي المستخدم حاليا حيث أنه لم يتغير منذ نشأته ولأول مرة حتى الآن.

اقرأ أيضاً: لكزس RX 2023 الجديدة كلياً تكشف نفسها رسمياً “صور ومواصفات”

تاريخ لكزس

هذا وبعد الحديث حول شعار لكزس وتاريخ تطوره نستعرض سوياً بعض المعلومات الهامة حول تاريخ الشركة اليابانية، حيث كانت البداية تحديًا .، في عام 1983، طلب رئيس شركة تويوتا في ذلك الوقت، إيجي تويودا، من شركته أن تصنع “أفضل سيارة في العالم”، وكانت النتيجة سيارة لكزس LS 400، والتي مثلت دخول تويوتا إلى عالم السيارات، السيارات الفاخرة في نفس الوقت الذي أطلق فيه منافسوها نيسان وهوندا علامتي إنفينيتي وأكورا، فخم، ترف.

في ذلك الوقت، قدمت تويوتا طراز “سينشري” الفاخر الذي كان موجهاً فقط للسوق اليابانية، لذلك قررت تويوتا تصميم لكزس LS 400 للأسواق العالمية، مع البدء في تطوير محرك V8 جديد لهذا النموذج، وفي في نهاية رحلة التطوير، تم إطلاق LS 400 بهيكل مختلف عن أي سيارة تويوتا أخرى ومحرك جديد ودفع خلفي، مع إطلاقها في معرض ديترويت الدولي في عام 1989 وبدء المبيعات في نهاية نفس العام.

في البداية اختارت تويوتا اسم Alexis للعلامة التجارية الجديدة، لكنها قررت تغييره لأنه مشابه لأسماء الأفراد، حيث أزال الحرف A في البداية وغيّر I إلى u، وكانت النتيجة Lexus، والبعض قام بذلك، اقترح أن الاسم مستوحى من الكلمة الإنجليزية Luxury، والتي تعني الرفاهية، وهو اسم مناسب لشعار العلامة التجارية الأصلي: “السعي المطلق للكمال”، والذي عبر عن اهتمام لكزس الكبير بالتفاصيل.

شعار لكزس

في نفس العام الذي تم فيه إطلاق سيارة لكزس LS 400، افتتحت تويوتا 81 صالة عرض جديدة في الولايات المتحدة، تم الإشادة بالسيارة لهدوءها وتصميمها الداخلي الرائع ومحركها القوي وكفاءتها في استهلاك الوقود، بينما فازت بالعديد من الجوائز من مجلات السيارات الأمريكية، مع إطلاق النموذج ؛ بدأت لكزس على الفور في بناء قاعدة عملاء مخلصين وموثوقين ؛ وهي معروفة باستجابتها السريعة لخدمة العملاء وصيانة الجودة.

في أوائل التسعينيات، بدأت لكزس في التوسع خارج الولايات المتحدة والتصدير إلى بريطانيا وسويسرا وكندا وأستراليا .، في عام 1991، أصبحت لكزس العلامة التجارية الأكثر مبيعًا الفاخرة المستوردة في أمريكا، مع 71206 سيارات.

في عام 1996، أطلقت لكزس أول سيارة دفع رباعي في تاريخها، LX 450، وبعد عامين قدمت العلامة التجارية أول “كروس أوفر SUV فاخر” يسمى RX 300، والذي يستهدف أولئك الذين يريدون سيارة رياضية متعددة الاستخدامات فاخرة ولكن بدون إمكانيات الطرق الوعرة، LX 450، مع نجاح مذهل، أن نصبح النموذج الأعلى مبيعًا للعلامة التجارية.

اقرأ أيضاً: لكزس السعودية تعرف على الوكيل وابرز السيارات 2022

في عام 1998، انطلقت لكزس في أكبر سوق في أمريكا الجنوبية مع إطلاق العلامة التجارية في البرازيل .، في عام 1999، وصلت مبيعات لكزس في أمريكا إلى مليون سيارة، لتصبح أكبر علامة تجارية للسيارات الفاخرة مستوردة أو محلية هناك.

مع دخول لكزس القرن الجديد، واصلت التوسع عالميًا بقرار الانفصال عن الشركة الأم تويوتا في عام 2005 وإنشاء مراكز تصنيع وتصميم وتدريب مخصصة لكزس، مما يسمح للعلامة التجارية بدخول أسواق جديدة رئيسية مثل الصين، مع إطلاق في اليابان لأول مرة.

في عام 2005، سجلت لكزس مبيعات ناجحة في كوريا الجنوبية وتايوان لتكون العلامة التجارية الفاخرة المستوردة الأكثر مبيعًا في البلدين، مع نجاح مماثل في الشرق الأوسط، بينما حققت لكزس المركز الثالث في مبيعات الرفاهية في أستراليا بحلول عام 2006، مع التوسع المستمر في ماليزيا وجنوب إفريقيا عام 2006، ثم إندونيسيا عام 2007، وتشيلي عام 2008، والفلبين عام 2009.

شاهد أيضاً: اسعار سيارات لكزس 2022 شاملة الضريبة بكل الفئات وجولة على #أسعار_السيارات

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل