انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – مما لا شك فيه، أن كل جيل أطلقته العلامة اليابانية نيسان من أيقونتها الرياضية نيسان Z قد شهد ارتقاءً واضحًا في معايير الإبتكار، والتصميم الرياضية المميز، والأداء المبهر، كل ذلك لجذب عدد أكبر من المحبين للعلامة التجارية الرائدة، حيث تمثل السيارة الرياضية نيسان Z تجسيدًا حقيقًا لشغف العلامة اليابانية، وفي السطور التالية نستعرض محطات في تاريخ السيارة الرياضية أيقونة العلامة اليابانية نيسان.

محطات في تاريخ نيسان Z الشهيرة.. "سيارة الشباب وأيقونة العلامة اليابانية" ظهرت في السبعينات وتوقف إنتاجها بداية الألفية الجديدة 7

محطات في تاريخ نيسان Z الشهيرة

نيسان Z

ومؤخرًا تم عرض طراز نيسان Z الرياضي موديل 2023 الجيل السابع والجديدة كليَا لأول مرة في نيويورك، وخلال الأيام الماضية، واعتمدت الشركة على موديل 2022 من السيارة والنجاح الذي حققه من معدل مبيعات مرتفع وصل إلى 1.8 مليون وحدة تم بيعها، بقوة وصلت إلى 400 حصان.

نهاية الستينات وبداية فترة السبعينات من القرن العشرين، فترة النهوض للشركات اليابانية في صناعة السيارات، وبالتحديد وفي عام 1969 بدأت سلسلة طرازات نيسان Z، وتم إطلاق أول سيارة من إنتاج السيارة الرياضية، والتي كان الهدف منها بالأساس توفير سيارة رياضية تستهدف فئة الشاب وتتمتع بأداء رياضي عالي لتوفير متعة قيادة مبهرة.

أزمة الطاقة العالمية والسبب وراء شهرة نيسان Z

محطات في تاريخ نيسان Z الشهيرة.. "سيارة الشباب وأيقونة العلامة اليابانية" ظهرت في السبعينات وتوقف إنتاجها بداية الألفية الجديدة 1

واحدة من المسببات التي ساعدت في ظهور السيارة الرياضية عالميًا هي أزمة الطاقة العالمية التي وقعت أحداثها في سبعينيات القرن الماضي، وظهر إنتاج الجيل الأول من السيارة حتى عام 1978، لتبدأ مرحلة جديدة من سلسلة السيارة الرياضية Z، واحتفالاً بالذكرى السنوية العاشرة لأول سيارة Z، أطلقت نيسان إصداراً خاصاً بإنتاج محدود بلغ 3000 وحدة فقط، وهو طراز ZX280 موديل 1980، والذي حقق نحاجًا واعتمد في أساسه على النجاح الذي حققته السيارة طيلة 10 سنوات من إطلاق أولى إصداراتها.

محطات في تاريخ نيسان Z الشهيرة.. "سيارة الشباب وأيقونة العلامة اليابانية" ظهرت في السبعينات وتوقف إنتاجها بداية الألفية الجديدة 2

وتوفر هذا الإصدار الخاص بمجموعة ترقيات من العناصر الفاخرة مثل المقاعد الجلدية وستيريو (hi-fi)، وتم وضع شعار Z الذهبي على غطاء المحرك، بالإضافة إلى عجلات الألمنيوم ذات اللون الذهبي أو الأسود، وشارات الإكليل التذكارية على المصدّ الأمامي، مع فتحة خلفية، كل ذلك ساهم في جاذبية تصميم إصدار الإحتفال بالذكرى العاشرة.

استبدال شعار Z بنسان ZX وتوقف الإنتاج نهائيًا

محطات في تاريخ نيسان Z الشهيرة.. "سيارة الشباب وأيقونة العلامة اليابانية" ظهرت في السبعينات وتوقف إنتاجها بداية الألفية الجديدة 3

ظل إنتاج الجيل الثاني من السيارة حتى عام 1983 والذي جاء بعدة خيارات من المحركات جميعها مكون من 6 اسطوانات، بسعة 2.0 لتر مع أو بدون تيربو، والخيار الأكبر بسعة لترية تصل إلى 2.8 لتر، ومع بداية العام 1984 ظهر الجيل الثالث من نيسان Z والذي ظل حتى نهاية الثمانينات، وجاء بعدة اختلافات عن الجيل الذي يسبقه أبرزها اختلافات التصميم الخارجي وأيضًا التسمية التي استُبدلت بـ ZX، فضلًا عن اختلاف تصميم المصابيح الأمامية القابلة للطي، ومن الداخل جاءت لوحة العدادات بطابع رقمي من أجل مجاراة التطور الذي كان واقعًا حينذاك.

إقرأ أيضًا: أنتجت سيارة للطرق العامة أولًا وصنعت منها نسخة للسباق.. حكاية “R390 GT1” أول سوبر كار من نيسان

بداية التسعينات ودخول الألفية الجديدة، 10 سنوات ظل خلالها الجيل الرابع من نيسان Z الرياضية يكافح وينافس في مختلف الأسواق، حيث خضع مع بداية الإنتاج في عام 1990 لإعادة تصميم شاملة بهدف زيادة حجم المبيعات، ولكن لم يقع ما كان متوقع أثر الازمة الاقتصادية التي شهدها العالم منتصف التسعينات، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع السعر، وفي عام 1996 تم وقف التصدير للولايات المتحدة الأمريكية ومع بداية العام 2000 توقف إنتاج السيارة بشكل نهائي.

إحياء تسمية نيسان Z من جديد

محطات في تاريخ نيسان Z الشهيرة.. "سيارة الشباب وأيقونة العلامة اليابانية" ظهرت في السبعينات وتوقف إنتاجها بداية الألفية الجديدة 4

ولكن لم يتوقف الأمر فترة طويلة، حيث عاد الإنتاج من جديد بعد عامين من التوقف، حيث شهد عام 2002 إحياء تسمية Z من جديد، وتم إطلاق الجيل الخامس من نيسان Z لتستكمل سلسلة طرازات Z الرياضية من نيسان اليابانية، ولكن وفي هذا الجيل تم التخلي عن حرف X الذي ظهر في الجيل السابق، ليعود حرف Z منفردًا بالشعار العريق، كما عادة السيارة إلى جذورها بتصميم عصري يحاكي نمط الجيل الأول من السيارة التاريخية، وتوفر بمحرك مكون من 6 اسطوانات V6، بسعة 3.5 لتر، ينتج قوة تصل إلى 310 حصان.

استمر هذا الجيل حتى عام 2008، ولكن وفي عام 2005 تم إطلاق طراز نيسان Z350 موديل 2005، إصدار الذكرى الخامسة والثلاثين من إنتاج أولى سيارات نيسان Z، والذي تميز حينها بالعديد من الترقيات التي ساهمت في خلق تجربة قيادة غير عادية بهذا الإصدار الرياضية.

محطات في تاريخ نيسان Z الشهيرة.. "سيارة الشباب وأيقونة العلامة اليابانية" ظهرت في السبعينات وتوقف إنتاجها بداية الألفية الجديدة 5

في عام 2009 ظهر الجيل السادس من نيسان Z، مزودة بمحرك مكون من 6 اسطوانات V6، بسعة 3.7 لتر، ينتج قوة قدرها 337 حصان، و 355 حصان في نسخة “نيسمو”

ومؤخرًا ظهر الجيل السابع والأخير من السيارة مزود بمحرك مكون من 6 اسطوانات V6، توين تيربو، بسعة 3.0 لتر، ينتج قوة قدرها 400 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 475 نيوتن متر، متصل بناقل حركة يدوي بـ 6 سرعات أو أوتوماتيكي بـ 9 سرعات، موجه بنظام الدفع الخلفي للعجلات.

محطات في تاريخ نيسان Z الشهيرة.. "سيارة الشباب وأيقونة العلامة اليابانية" ظهرت في السبعينات وتوقف إنتاجها بداية الألفية الجديدة 6

شاهد أيضًا: نيسان باثفايندر 2022 كل اللي ودك تعرفه من سعر ومواصفات #على_السريع

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات نيسان
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل