انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – لا أحد يحب الانتظار طويلاً لاستلام سيارته الجديدة.. والحقيقة المؤسفة أن قوائم الانتظار ازدادت طولاً وازدحاماً خلال الأعوام الأخيرة إثر جائحة الكورونا وما تبعها من أزمة نقص أشباه الموصلات وتعطل الإنتاج في معظم المصانع العالمية، ما أدى لنقص حاد في مخزون السيارات بالوكالات.

في هذا المقال، سنسلط الضوء بشكل خاص على سيارات تويوتا وطول فترات انتظارها في الأسواق العالمية، وهو أمر اشتكى منه البعض في السوق السعودي ولكنه غير مقتصر على أسواق الخليج، لكونها إشكالية عالمية بشكل حقيقي بسبب تعثر إنتاج المصانع وتأخر الطلبيات منها.

ما هي فترات انتظار سيارات تويوتا في الأسواق العالمية؟ 1

ما هي فترات انتظار سيارات تويوتا في الأسواق العالمية؟ 2

لنبدأ ببريطانيا.. والتي تتراوح فترات الانتظار فيها بشكل كبير بناء على الموديل.. وأشار تقرير من مجلة AutoExress البريطانية أن بعض موديلات تويوتا الأكثر شعبية تخضع لفترات انتظار تقارب الـ 12 شهر.

أستراليا

في أستراليا، يبلغ متوسط مدة انتظار سيارات تويوتا من الوكالات حوالي 230 يوم في عام 2023 وفق بيانات موقع WhichCar.. وهي زيادة هائلة مقارنة بـ 172 يوم انتظار في عام 2022.

ما هي فترات انتظار سيارات تويوتا في الأسواق العالمية؟ 3

على سبيل المثال، سيارات فورتشنر SUV تخضع لمدة انتظار 82 يوم بالمتوسط، بينما فترة انتظار موديل هايلكس تبلغ 190 يوم.. وتقفز المدة إلى 211 يوم مع موديل كامري، ونصل للسيارة ذات أطول فترة انتظار على الإطلاق في أستراليا، وهي يارس، والتي ينتظر أصحابها 319 يوم بالمتوسط قبل استلامها.

ووصل الحال في أستراليا إلى إيقاف فرع تويوتا الأسترالي للطلب على بعض موديلات لاندكروزر ولاسيما لاندكروزر فئة 70 لانتهاء مخزونها في الوكالات وانتظار الطلبيات المتأخرة الجديدة من المصانع.

فترات انتظار تصل لأربعة أعوام في اليابان!

ما هي فترات انتظار سيارات تويوتا في الأسواق العالمية؟ 4

ربما أطول فترة انتظار عالمية مسجلة حتى الآن لسيارات تويوتا هي قوائم انتظار لاندكروزر الجديدة في اليابان، والتي وصلت إلى أربعة أعوام كاملة لفئة GR الرياضية في ظل الشعبية الواسعة للسيارة وعدم مواكبة الإنتاج للطلب عليها، سواء في السوق الياباني المحلي أو العالمي.

كندا

وفي كندا، تبلغ فترة انتظار سيارات كامري هايبرد قرابة العام الكامل وفق موقع Evto.Ca الكندي، وتقفز المدة إلى 1.5 عام لسيارة تويوتا كورولا كروس هايبرد الجديدة، وعامين كاملين لسيارة كورولا هايبرد، وحوالي عام لموديل سوبرا الرياضي.

ما هي فترات انتظار سيارات تويوتا في الأسواق العالمية؟ 5

ألمانيا

وأخيراً ننتهي مع السوق الألماني والذي تتراوح فترات انتظار موديلات تويوتا فيه بين 3 و6 شهور وفق المصادر الصحفية الألمانية.. لنفس سبب تأخر السيارات في باقي الأسواق العالمية، وهو نقص المكونات اللازمة لبناء السيارات في المصانع وبالأخص أشباه الموصلات الضرورية لبناء الأنظمة الإلكترونية في السيارات.

ما هي فترات انتظار سيارات تويوتا في الأسواق العالمية؟ 6     ما هي فترات انتظار سيارات تويوتا في الأسواق العالمية؟ 7

المصادر تشمل: evto.ca

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل