انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أعلنت مؤسسة النقد العربي “ساما”، عن العوامل التي تساهم في تخفيض تكلفة التأمين على السيارات والمعايير التي يتم على أساسها تحديد التكلفة الإجمالية لوثيقة التأمين.

  • عوامل تحديد التكلفة الإجمالية لوثيقة التأمين:
  1.  عوامل ذات صلة بالمؤمن له والسائق: مثل العمر، والجنس، والمهنة، ونوع رخصة القيادة، وعدد سنوات امتلاك رخصة القيادة السعودية، وعنوانه الوطني، وعدد المطالبات، وعدد الحوادث، والمخالفات المرورية، وغيرها.
  2. عوامل ذات صلة بنوعية وثيقة التأمين: كالتأمين الشامل، والتأمين الإلزامي.
  3. عوامل ذات صلة بالسيارة: مثل الشركة المصنعة، والطراز، وسنة الصنع، وأسعار قطع الغيار، والقيمة التأمينية، وغيرها.
  4.  المنافع الإضافية: هي عبارة عن التوسعات الإضافية التي يرغب المؤمّن له الاشتراك بها.

عوامل تساهم في تخفيض التكلفة الإجمالية للتأمين على السيارة:

العوامل التي تخفض قيمة تأمين السيارة وفق "ساما" 1
  1. سجل السائق المروري: لتقييم حجم الحوادث المرورية التي تسبب فيها ومدى التزامه بقواعد وأنظمة المرور، وبالتالي كلما كان السجل المروري خالياً من الحوادث كلما قلت تكلفة التأمين على السيارة، كما ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين المرخصة بمنح خصم يصل إلى 15% لأصحاب السجل الخالي من المطالبات لسنة واحدة عند الحصول على وثائق تأمين السيارات الإلزامي، وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات لتصل إلى 30% لثلاث سنوات.
  2. عمر السائق وخبرته: قد يكون تأمين سيارات السائقين الذين لا تتجاوز أعمارهم 25 عاماً أكثر تكلفة من الفئات العمرية الأخرى، وذلك لوجود احتمال أكبر لتسببهم في وقوع حوادث سير، بينما قد تنخفض تكلفة التأمين للفئات العمرية الأكبر سناً لأنهم أكثر تحملاً للمسؤولية أثناء القيادة، والأشخاص الذين حصلوا حديثاً على رخصة قيادة يكون تأمين سياراتهم أكثر تكلفة من الذين لديهم سنوات خبرة أكثر حتى ولو كانوا من الفئة العمرية ذاتها.
  3. قيمة السيارة: كلما كانت قيمة السيارة أكبر كلما ارتفع سعر وثيقة التأمين الشامل.
  4.  التغطية التأمينية: التأمين الإلزامي: يرتكز على حماية المسؤولية المالية للمؤمن له ضد الأضرار التي يلحقها بالغير إلى جانب المصروفات المتعلقة بها، والتأمين الشامل: يهدف إلى تغطية الأضرار التي تلحق بالسيارة المؤمنة وممتلكات الغير والمصروفات المتعلقة بها نتيجة وقوع حادث مروري، وكانت السيارة المؤمنة هي المسببة لذلك.
  5. المنافع أو التوسعات الإضافية: في حال اختيار التأمين الشامل يمكن للمؤمن له اختيار إضافة بعض من المنافع أو التوسعات إلى وثيقة التأمين مقابل سداد اشتراك إضافي بما يتفق مع شروط الوثيقة، كتوسعة المنطقة الجغرافية والتي توفر تغطية تأمينية ممتدة خارج النطاق الجغرافي للمملكة، أو توسعة الحوادث الشخصية.

يُذكر أن المؤسسة أوضحت أن قسط التأمين على السيارة خاضع للعديد من الاعتبارات، وإذا أصبح الشخص المؤمن له ملماً بها، فسيتمكن من اختيار وثيقة التأمين التي تتناسب مع احتياجاته، كما أن المحافظة على سجل مروري خال من الحوادث والمخالفات بالإضافة إلى الاشتراك في المزايا الإضافية التي يحتاج إليها فقط، سيساعده على توفير المال وتقليل التكلفة.

العوامل التي تخفض قيمة تأمين السيارة وفق "ساما" 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل