انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – طورت مازدا منذ عدة أعوام أول سيارة كهربائية للعلامة اليابانية باسم MX-30 وطرحتها في عدة أسواق عالمية بما يشمل أوروبا والولايات المتحدة.. وهي سيارة تحظى بمزايا متعددة ولكن بعيوب عميقة أدت لتدهور مبيعاتها بشدة في السوق الأمريكي.

يبدو أن مازدا نفسها توقعت هذا الضعف في المبيعات الأمريكية لذا اكتفت الشركة بعرض السيارة للبيع في ولاية أمريكية واحدة فقط على سبيل الاختبار وهي كاليفورنيا، والنتائج كانت سلبية جداً، إذ باعت مازدا 324 نسخة فقط من السيارة على مدار 2022 بالكامل.

مازدا تعلن انسحابها من سوق السيارات الكهربائية في أمريكا بعد تدهور مبيعات سيارتها الكهربائية MX-30 1

مازدا تعلن انسحابها من سوق السيارات الكهربائية في أمريكا بعد تدهور مبيعات سيارتها الكهربائية MX-30 2

عام 2023 أسوأ بكثير حتى الآن، إذ باعت الشركة 16 نسخة فقط من السيارة خلال شهر يونيو، و66 نسخة فحسب خلال النصف الأول من 2023 بأكمله في الولايات المتحدة، وهي أرقام غير جادة بالطبع وتوضح أن السيارة عجزت عن اختراق السوق الأمريكي.

انسحاب كامل من السوق الكهربائي الأمريكي

في ظل هذه التطورات، أعلنت مازدا رسمياً عن انسحابها الكامل من سوق السيارات الكهربائية في أمريكا وإيقاف سيارة MX-30 الكهربائية هناك.

من الأسباب المحتملة لفشل السيارة في السوق الأمريكي هو بطاريتها الصغيرة المقتصرة على 35.5 كيلووات\س فقط، بمدى 161 كيلومتر لكل شحنة، وهو مدى لا يقارن بأبرز منافسيها في الساحة مثل شيفروليه بولت بمدى 417 كيلومتر للشحنة الواحدة.

مازدا تعلن انسحابها من سوق السيارات الكهربائية في أمريكا بعد تدهور مبيعات سيارتها الكهربائية MX-30 3

معدلات أداء غير مبهرة 

وتعتمد MX-30 على محرك كهربائي بقوة 145 حصان وعزم 271 نيوتن متر، وهي أرقام غير مبهرة بأي شكل، ولكن المبهر في السيارة هو التصميم الجذاب الذي اعتدنا عليه من علامة مازدا، والداخلية الفخمة الزاخرة بالمزايا والتقنيات المتطورة، مع العلم أن السعر الأمريكي للسيارة بدأ من حوالي 34 ألف دولار – 128 ألف ريال قبل إيقافها.

مازدا تعلن انسحابها من سوق السيارات الكهربائية في أمريكا بعد تدهور مبيعات سيارتها الكهربائية MX-30 4 مازدا تعلن انسحابها من سوق السيارات الكهربائية في أمريكا بعد تدهور مبيعات سيارتها الكهربائية MX-30 5 مازدا تعلن انسحابها من سوق السيارات الكهربائية في أمريكا بعد تدهور مبيعات سيارتها الكهربائية MX-30 6 مازدا تعلن انسحابها من سوق السيارات الكهربائية في أمريكا بعد تدهور مبيعات سيارتها الكهربائية MX-30 7

المصدر: Green Car Reports

شاهد أيضاً:

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل