انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يهتم العديد من مالكي السيارات القديمة في السعودية بالبحث عن طريقة اسقاط المركبات التالفة اونلاين عبر بوابة أبشر الإلكترونية، بجانب معرفة كل ما يتعلق بـ خدمة إسقاط المركبات في المملكة وفقًا للحكومة السعودية.

وقبل الحديث عن طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية، فإن المملكة تستهدف التخلص من السيارات التالفة والمُهملة، والتي تتسبب في تضييق المساحات بالطرقات والشوارع وإفساد المظهر العام وتشكل خطرًا على سلامة المواطنين.

طريقة اسقاط المركبات التالفة اونلاين في السعودية 2024

طريقة اسقاط المركبات التالفة

وأطلقت الحكومة السعودية خدمة اسقاط المركبات التالفة بهدف القضاء على المركبات القديمة، والتي تتسبب في التكدسات المرورية في الطرقات، كما تعمل على تلويث المشهد الحضري في معظم المناطق على مستوى المملكة العربية السعودية.

ومن أجل تشجيع المواطنين والمقيمين في المملكة فإن الحكومة كانت قد منحت مهلة تصحيحية للمبادرة التي أطلقتها لفترة محددة بالتخلص من السيارات التالفة بشكل مجاني وبدون غرامات.

وكانت المبادرة الحكومية في 1 مارس من العام 2022، حيث أكدت الإدارة العامة للمرور السعودي على أن يكون إتمام إجراءات اسقاط المركبات القديمة والتالفة عبر منصة أبشر الحكومية مجاناً حتى موعد انتهاء المُهلة آنذاك.

وفي هذا الصدد، فإننا في «المربع نت» نستعرض لكم طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية، بالإضافة إلى خطوات الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة إلكترونيا، فضلا عن شروط اسقاط المركبات التالفة أونلاين عبر أبشر.

طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024

ما هي شروط اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024؟

وفي البداية دعونا نستعرض شروط اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024 عبر أبشر، قبل رصد طريقة اسقاط المركبات التالفة أونلاين والمهلة المحددة لإسقاط السيارات التالفة، حيث إنه لا يمكن اسقاط المركبات التالفة أونلاين في حال عدم توفر مجموعة من الشروط الهامة، والتي تشمل ما يلي:

  • ومن أهم شروط اسقاط سيارة قديمة وتالفة عدم تواجد أي مخالفات أو مستحقات مالية على السيارة التي ترغب في إسقاطها.
  • فيما يجب توفر رخصة سير خاصة بالسيارة التي ترغب في إسقاطها على أن تكون سارية المفعول.
  • ومن المفترض أن تتمكن من إسقاط سيارة قديمة وتالفة إلكترونيا عبر منصة أبشر إذا كان مالك السيارة متوفى.
  • في حين لا يمكنك أيضًا اسقاط سيارتك إذا كان يوجد عليها طلب إسقاط قيد الإجراء بالفعل.
  • كما يلزمك الحصول على موافقة مالك التشليح على التعهد بتسليم لوحة السيارة إلى إدارة المرور خلال 5 أيام فقط من تاريخ بدء عملية الإسقاط.
  • وكذلك لن تستطيع اسقاط السيارة التالفة إلكترونيا إذا كانت لا تحمل لوحات؛ حيث سيتوجب عليك إحضار بلاغ من الجهات الأمنية، لتسليمه إلى المرور بعد اتمام نقل ملكية السيارة.
طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024

ما هي طريقة اسقاط المركبات التالفة 2024 في السعودية؟

وبعد أن تعرفنا على شروط إسقاط السيارات التالفة والقديمة، يمكننا أن نعرفكم على طريقة اسقاط المركبات التالفة إلكترونيا عبر أبشر، وقبل معرفة مهلة إسقاط السيارات التالفة بدون رسوم، والتي ربما قد يجهلها البعض.

لذلك نستعرض لكم خطوات إسقاط المركبات التالفة عبر منصة أبشر الإلكترونية كما التالي:

  • وبداية يتعين عليك تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، (لن يمكنك البدء دون امتلاك حساب على المنصة).
  • قم بالضغط على أيقونة الخدمات الاستعلامية.
  • وبعدها قم باختيار أيقونة اسقاط المركبات.
  • ومن ثم يلزمك باختيار المنطقة التي تتبع لها.
  • كما أنه سوف يُعرض أمامك عدد المراكز في المنطقة (المراكز المعتمدة للتشليح).
  • ومن ناحية أخرى سيتوجب عليك اختيار المركز المعتمد الأقرب لك للذهاب إليه من أجل تشليح سيارتك.
طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 1445

ما هي خطوات إسقاط المركبات التالفة بعد منصة أبشر؟

ومن هنا فإنه من المفترض عليك استكمال طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية بعيداً عن منصة أبشر، حيث عليك القيام بالخطوات التالية:

  • وبعد الخطوات السابقة على منصة أبشر، سيكون عليك أخذ سيارتك التالفة والذهاب إلى مركز الخدمة لتسليمها.
  • ومن ثم تأكد من تسليم اللوحات المعدنية الخاصة بسيارتك إلى إدارة المرور.
  • وبعدها قم بتسجيل الأمر عبر نظام أبشر.
  • أما عن الخطوة الأخيرة فإنها تلقي رسالة التحقق عبر جوالك، وعليك تسليمه إلى مركز إنهاء الخدمة.

ومن ناحية أخرى بإمكانك الوصول إلى خدمة اسقاط المركبات التالفة والقديمة مع أقرب المراكز المتخصصة لإسقاط السيارات عبر منصة أبشر بكل سهولة من خلال البحث عن طريق الرابط التالي: absher.sa/vds

طريقة اسقاط المركبات التالفة اونلاين في السعودية 2024 1

ما هي طريقة الاستعلام عن اسقاط المركبات التالفة؟

وبعد أن تعرفنا على طريقة اسقاط المركبات التالفة في الممكلة، يمكننا التعرف على ما يهتم به الكثير وهو معرفة خطوات الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة إلكترونيا، وهو ما يتم عبر منصة أبشر الإلكترونية من خلال اتباع الخطوت التالية:

  • أولاً تأكد من تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص على منصة أبشر الإلكترونية.
  • بعدها سيكون عليك كتابة رمز التحقق الذي سيصل إلى الهاتف المرتبط بالمنصة.
  • ومن ثم عليك اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • ثم انقر على خدمات المرور.
  • قم بالضغط على خيار الاستعلام عن المركبات.
  • وبعد ذلك اكتب رقم الهوية أو الإقامة بعد ذلك سوف يظهر لك صفحة بها سيارتك المسجلة باسمك، بالتالي لن تظهر السيارة التي تم إسقاطها.
طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024

موعد انتهاء مهلة إسقاط المركبات التالفة بدون رسوم؟

وفي الأخير، بعد أن رصدنا لكم طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024، دعونا نستعرض لكم أبرز المعلومات الخاصة بخدمة إسقاط المركبات التالفة والقديمة بدون رسوم في المملكة العربية السعودية؛ حيث أن الحكومة السعودية كانت قد أعلنت في مارس 2023 عن تمديد مهلة إسقاط المركبات التالفة، حيث تقرر رسمياً استمرار المبادرة المجانية لفترة محددة.

وفيما يخص نص الموافقة من مجلس الوزراء السعودي على استمرار وتمديد مبادرة إسقاط المركبات فجاء كالتالي: «الموافقة على تمديد المهلة التصحيحية الممنوحة لملاك المركبات المهملة أو التالفة الذين يرغبون في إسقاط تلك المركبات من سجلاتهم المنصوص عليها في البند (ثالثاً) من قرار مجلس الوزراء رقم “99” وتاريخ 7 / 2 / 1443هـ، لمدة عام إضافي يبدأ من تاريخ 1 / 3 / 2023م». أي أن مهلة إسقاط المركبات التالفة بدون رسوم انتهت منذ 1 مارس 2024م الماضي.

شــاهد أيضاً:

هل تم تمديد مهلة إسقاط المركبات في السعودية؟

وكانت مبادرة إسقاط المركبات التالفة والقديمة قد بدأت في استقبال الطلبات بداية من مطلع مارس 2022، وذلك في إطار استهداف الحكومة للتخلص من السيارات التي لا فائدة منها في الطرقات، وذلك حفاظًا على سلامة المواطنين، وكذلك لتحسين المشهد الحضري والجمالي بالمدن، فضلا عن توسعة الطرقات.

أما عن موقف إسقاط السيارات التالفة والقديمة بدون رسوم، فإن الإدارة العامة للمرور السعودية قد أكدت على أن إجراءات إسقاط سيارة قديمة بدون رسوم يتم مجاناً وبدون غرامات خلال فترة زمنية محددة.

وقالت الإدارة: «من سينقل ملكية سيارته التالفة والمهملة إلى محال بيع السيارات الملغى تسجيلها (التشليح) أو محال مكابس الحديد المعتمدة خلال المُهلة التصحيحية سيتم إعفاءه من الرسوم والغرامات المترتبة عليها».

ومن هنا فإن مهلة إسقاط المركبات التالفة بدون رسوم في المملكة العربية السعودية استمرت حتى مارس 2024، إلا أن الحكومة لم تقم بتمديد مهلة إسقاط المركبات مجانًا منذ ذلك الوقت، على أن يتم تحصيل الغرامات والرسوم من أجل خدمة إسقاط السيارات التالفة في الوقت الحالي.

طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024

وإلى هنا، نكون قد أجبنا على ما تبحثون عنه بشأن طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024، بالإضافة إلى شروط اسقاط المركبات التالفة إلكترونيا عبر أبشر، فيما يمكنكم السؤال حول أي شيء من خلال ترك استفساراتكم في قسم أسئلة وأجوبة وسنوافيكم بالرد.

المصادر:

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل