انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يردد العديد من مالكي السيارات القديمة والتالفة بعض التساؤلات عن شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445؟ وهو ما يتم عبر بوابة أبشر الإلكترونية وفقًا لـ خدمة إسقاط المركبات التي أطلقتها الحكومة السعودية.

وقبل الحديث عن شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445ه، فإن المملكة تستهدف التخلص من السيارات التالفة والمُهملة، والتي تتسبب في تضييق المساحات بالطرقات والشوارع وإفساد المظهر العام وتشكل خطرًا على سلامة المواطنين.

ما هي شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445؟

شروط اسقاط المركبات إلكترونياً

وأطلقت الحكومة السعودية خدمة اسقاط المركبات التالفة بهدف القضاء على المركبات القديمة، والتي تتسبب في التكدسات المرورية في الطرقات، كما تعمل على تلويث المشهد الحضري في معظم المناطق على مستوى المملكة العربية السعودية.

وكانت الحكومة قد منحت مهلة تصحيحية لخدمة التخلص من السيارات التالفة بشكل مجاني وبدون غرامات لفترة محددة، في إطار تشجيع المواطنين والمقيمين، فيما أكدت الإدارة العامة للمرور السعودي على إتمام إجراءات اسقاط المركبات إلكترونياً عبر منصة أبشر الحكومية مجاناً حتى موعد انتهاء المُهلة.

وفي هذا الصدد، فإننا في «المربع نت» نستعرض لكم شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445، فضلا عن خطوات اسقاط المركبات التالفة أونلاين عبر أبشر، بالإضافة إلى خطوات اسقاط لوحة سيارة خارج المملكة.

شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445

هل يجب الاتجاه لفروع المرور لاسقاط المركبات؟

ومن أجل اسقاط المركبات فإنه لا يلزمك الاتجاه لفروع المرور، بل يتم الإجراء من خلال التوجه مباشرة إلى منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها “مراكز التشليح” ومكابس الحديد.

هل يمكن اسقاط المركبات دون لوحات ولم يتم الإبلاغ عن فقدان اللوحة؟

ولا يمكن اسقاط المركبات دون لوحات، حيث يتوجب الإبلاغ أولًا عن فقدان اللوحة، ومن ثم التوجه إلى منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها “مراكز التشليح” ومكابس الحديد من أجل إسقاط المركبة.

شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445

ما هي طريقة الاستعلام عن اسقاط المركبات التالفة؟

وقبل التعرف على شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445، يمكننا أن نعرفكم على ما يبحث عنه الكثير وهو معرفة طريقة الاستعلام عن اسقاط المركبات إلكترونياً، وهو ما يتم عبر منصة أبشر الإلكترونية من خلال اتباع الخطوت التالية:

  • تأكد أولًا من تسجيل الدخول لحسابك الشخصي على منصة أبشر الإلكترونية.
  • وثانيًا يلزمك كتابة رمز التحقق الذي سيصل إلى هاتفك المُسجّل بالمنصة.
  • ثم عليك اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • ومن ثم قم بالنقر على خدمات المرور.
  • واضغط بعدها على خيار الاستعلام عن المركبات.
  • وبعدها اكتب رقم الهوية أو الإقامة.
  • وأخيرًا سوف يظهر لك صفحة بها سيارتك المسجلة باسمك، أي أنه لن تظهر السيارة التي تم إسقاطها.
الاستعلام عن اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445

ما هي شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445؟

وبالحديث عن شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445 فإنه يتم من خلال منصة أبشر الإلكترونية، قبل رصد طريقة اسقاط المركبات التالفة أونلاين في المملكة العربية السعودية.

ولا يمكن اسقاط المركبات إلكترونياً في حال عدم توفر مجموعة من الشروط الهامة، والتي تشمل ما يلي:

  • ومن أهم شروط اسقاط المركبات إلكترونياً عدم تواجد أي مخالفات أو مستحقات مالية على السيارة التي ترغب في إسقاطها.
  • كما يجب توفر رخصة سير خاصة بالسيارة المُراد إسقاطها وأن تكون سارية المفعول.
  • وفضلا عن ذلك، من شروط اسقاط المركبات إلكترونياً أنه لن تتمكن من إسقاط سيارة تالفة عبر منصة أبشر إذا كان مالك السيارة متوفى.
  • كما لا يمكنك كذلك اسقاط سيارتك إذا كان يوجد عليها طلب إسقاط قيد الإجراء بالفعل.
  • في حين يتعين عليك الحصول على موافقة مالك التشليح على التعهد بتسليم لوحة السيارة إلى إدارة المرور خلال 5 أيام فقط من تاريخ بدء عملية الإسقاط.
  • ومن أهم شروط اسقاط المركبات إلكترونياً أنه لا يمكن اسقاط السيارة التالفة إذا كانت لا تحمل لوحات؛ حيث يتعين عليك إحضار بلاغ من الجهات الأمنية لتسليمه إلى المرور أولاً بعد اتمام نقل ملكية السيارة.
شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445

ما هي طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية؟

وبعد أن تعرفنا على شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445 التالفة والقديمة، يمكننا أن نعرفكم على طريقة اسقاط المركبات التالفة إلكترونيا عبر أبشر، وقبل معرفة مهلة إسقاط السيارات التالفة بدون رسوم، والتي ربما قد يجهلها البعض.

لذلك نستعرض لكم خطوات اسقاط المركبات إلكترونياً عبر منصة أبشر الإلكترونية كما التالي:

  • ويلزمك أولاً تسجيل الدخول إلى منصة أبشر، حيث أنه لن تستطيع البدء دون امتلاك حساب شخصي على المنصة.
  • وبعد الدخول اضغط على أيقونة الخدمات الاستعلامية.
  • ومن ثم قم بعدها باختيار أيقونة اسقاط المركبات.
  • كذلك يتعين عليك اختيار المنطقة التي تتبع لها.
  • وبالتالي سوف يُعرض لك عدد المراكز في المنطقة (المراكز المعتمدة للتشليح).
  • وأخيرًا يتوجب عليك اختيار المركز المعتمد الأقرب لك للذهاب إليه من أجل تشليح سيارتك.
طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 1445

ما هي خطوات إسقاط المركبات التالفة بعد منصة أبشر؟

ومن هنا فإنه من المفترض عليك استكمال طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية بعيداً عن منصة أبشر، حيث عليك القيام بالخطوات التالية:

  • وبعد اتمام الخطوات السابقة لاسقاط المركبات إلكترونياً على منصة أبشر، سيكون عليك أخذ سيارتك التالفة والذهاب إلى مركز الخدمة لتسليمها.
  • وبعدها تأكد من تسليم اللوحات المعدنية الخاصة بسيارتك إلى إدارة المرور.
  • ومن ثم قم بتسجيل الأمر عبر نظام أبشر.
  • وفي الخطوة الأخيرة فإنها تشمل تلقي رسالة التحقق عبر جوالك، وعليك تسليمه إلى مركز إنهاء الخدمة.

ومن أجل الوصول لـ خدمة اسقاط المركبات التالفة والقديمة مع أقرب المراكز المتخصصة لإسقاط السيارات، فيمكنك ذلك من خلال منصة أبشر بكل سهولة عن طريق البحث عبر الرابط التالي: absher.sa/vds

طريقة اسقاط المركبات التالفة في السعودية 2024

ما هي خطوات اسقاط لوحات سيارة خارج المملكة؟

ومن ناحية أخرى، يتسائل البعض حول إمكانية وخطوات اسقاط لوحات سيارة خارج المملكة العربية السعودية، وبالتالي يمكننا أن نستعرض تلك الخطوات التي جاءت وفقاً لتعليمات الإدارة العامة للمرور كما يلي:

  • يتعين عليك أولاً مراجعة أقرب قسم رخص سير.
  • وبعدها يلزمك إحضار اللوحات الخاصة بالسيارة.
  • فضلا عن ذلك يجب إحضار رخصة السير.
  • ومن ثم إحضار خطاب من جمرك الدولة “مُصَدّق” يُثبت مصير المركبة.

شــاهد أيضاً:

هل تم تجديد مهلة إسقاط المركبات التالفة بدون رسوم؟

وإلى هنا، بعد أن رصدنا لكم شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445، دعونا نستعرض لكم أبرز ما يتعلق بخدمة اسقاط المركبات التالفة والقديمة بدون رسوم في المملكة العربية السعودية؛ حيث أن الحكومة السعودية كانت قد أعلنت في مارس 2023 عن تمديد مهلة إسقاط المركبات التالفة، وتقرر رسمياً استمرار المبادرة المجانية لفترة محددة.

وأما عن نص الموافقة على استمرار وتمديد مهلة إسقاط المركبات من مجلس الوزراء السعودي فجاء كالتالي: «الموافقة على تمديد المهلة التصحيحية الممنوحة لملاك المركبات المهملة أو التالفة، الذين يرغبون في إسقاط تلك المركبات من سجلاتهم المنصوص عليها في البند (ثالثاً) من قرار مجلس الوزراء رقم “99” وتاريخ 7/ 2/ 1443هـ، لمدة عام إضافي يبدأ من تاريخ 1/ 3/ 2023م».

وبالتالي فإن مهلة إسقاط المركبات التالفة بدون رسوم في المملكة العربية السعودية قد انتهت منذ مارس 2024م الماضي، كما أن الحكومة السعودية لم تقم بتمديد مهلة إسقاط المركبات مجانًا منذ ذلك الوقت، أي أنه في الوقت الحالي يتم تحصيل الغرامات والرسوم من أجل خدمة إسقاط السيارات التالفة.

اقرأ أيضًا: استعلام رخصة قيادة عبر أبشر: تعرف على الخطوات مع شرح توضيحي “بالفيديو”

شروط ومهلة اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445

وفي الأخير، نكون قد أجبنا على كل ما يتردد من تساؤلات بشأن شروط اسقاط المركبات إلكترونياً في السعودية 1445، بالإضافة إلى خطوات وطريقة اسقاط المركبات التالفة إلكترونيا عبر أبشر، فيما يمكنكم السؤال حول أي شيء من خلال ترك استفساراتكم في قسم أسئلة وأجوبة وسنوافيكم بالرد.

المصادر:

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل