انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يبحث البعض عن رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية، وهذا مع كثرة الحاجة إلى إتمام هذا الأمر في إطار مبايعة المركبات، وبالنظر إلى هذه الخدمة هي مُتاحة بطريقة إلكترونية، وعلى وجه الخصوص بالاعتماد على منصة أبشر، مع الوضع بالاعتبار هناك مجموعة من الشروط المُحددة لإتمام عملية نقل الملكية.

رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية

تتعدد خدمات أبشر التي تتعلق بقطاع المركبات، حيث تكثر الحاجة إلى إتمام العديد من الأشياء على نحو إلكتروني، وبالنظر إلى مجال مبايعة السيارات فهو من الأمور التي تحدث بين الأفراد، بما جعل البعض يرغب في الوقوف على رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية.

رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية تعرف عليها مع كافة الشروط

مبايعة المركبات في السعودية

هناك بعض الشروط التي من الضروري أن تتوفر بالنسبة للبائع والمشتري على حد سواء، وهذا من أجل الحصول على خدمة مبايعة المركبات، أما بالنسبة للرسوم فهي تنقسم إلى رسوم حكومية، والرسوم التي ترتبط بمنصة أبشر.

إن “سداد” هو نظام المدفوعات الحكومية، ومن خلاله يتم دفع رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية، ويُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة أبرز الشروط المطلوبة عند مبايعة المركبات، وبالإضافة إلى كيفية الحصول على الخدمة مع ذكر رسومها المطلوبة.

مبايعة المركبات بالسعودية

نقل ملكية سيارة في السعودية

نبدأ الحديث عن الأمور التي تُحدد هذه الخدمة أي إتمام نقل الملكية، ومع الحصول على الخدمة عبر منصة أبشر فمن الضروري وجود حساب مُسجل ومفعل لكل من البائع والمشتري، وبجانب رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية فالاتفاق نفسه يتم بين طرفي الصفقة.

يشمل الاتفاق بين البائع والمشتري السعر للمركبة وآلية الدفع، وفي هذه النقطة نتوصل إلى الحاجة للعثور على الحساب البنكي للطرفين، مع الوضع بالاعتبار أهمية رؤية كافة الوثائق والأوراق التي تخص السيارة.

مخالفات المرور في السعودية مع الغرامات

يكون من ضمن الخطوات توفير شهادة التأمين سارية المفعول، مع الفحص الدوري ساري المفعول، وبالإشارة إلى رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية فالنقل يكون للمقيم “خصوصي فقط”، أما للمواطن فمن المُتاح نقل الملكية لنوع الخصوصي والنقل الخاص.

رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية: تعرف عليها مع كافة الشروط 1

شروط هامة في نقل ملكية سيارة

إن التوصل لمبايعة المركبات يتضمن بعض الشروط، وهذا مع أهمية الالتزام بها من أجل السير وفقاً للوائح والقوانين التي تضعها الجهات المعنية والسلطات المُختصة، وعلى سبيل المثال كما سبق التوضيح فالمبايعة للمواطن لنوع النقل الخاص والخصوصي، ولكن المقيم تقتصر عملية النقل للخصوصي فقط.

يكون من الشروط توفر حساب مُفعل للمشتري والبائع على منصة أبشر، وبالبحث عن رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية فالسيارة ذاتها يجب أن يكون سعرها ما بين 500 و 1,000,000 ريال سعودي، مع ضرورة كون السيارة ذات حالة سليمة غير مطلوبة أو محجوزة أو موقوفة أو مفقودة.

رسوم نقل ملكية السيارة

نستكمل بيان الشروط الموضوعة للحصول على الخدمة، وهي العثور على شهادة الفحص الدوري سارية المفعول، مع وثيقة تأمين سارية من حيث المفعول، وبالإضافة إلى رخصة سير سارية، مع عدم توفر المخالفات على المركبة أو المخالفات على القائم بالشراء.

ومن حيث رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية هناك رسوم حكومية يتم دفعها عن طريق ” سداد”، وهو نظام المدفوعات الحكومية، ونذكر لكم الرسوم على وجه التحديد بالنقاط التالية:

ما هي رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية؟

  • الرسوم الحكومية هي: 150 ريال سعودي.
  • رسوم منصة أبشر هي: 230 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: فيديو خدمة نقل ملكية السيارة إلكترونياً

كيف يتم نقل ملكية سيارة باستخدام أبشر؟

يقوم البائع بإعداد تقريره التفصيلي عن حالة المركبة المُراد نقل ملكيتها، أما بالنسبة للقائم بالشراء فهو أيضاً عليه الفحص للوقوف على حالة السيارة التي بصدد الحصول عليها، ومن حيث الاتفاق ذاته بالبنود والمُحددات تتم عن طريق البائع والمشتري.

إن في إطار الإشارة إلى رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية قد يسأل أحدهم عن الخطوات على وجه الخصوص للبائع والمشتري، وفي هذا المحور فالأمر يبدأ من قِبل البائع، فهو يدخل على منصة أبشر ويختار خدمات المركبات، وبعد ذلك يضغط على خيار بيع المركبات، ويمكن الانتقال لصفحة خدمة مبايعة المركبات بالضغط هنا.

رسوم وخطوات مبايعة المركبات

خطوات نقل ملكية سيارة عبر أبشر للبائع

  • ينتقي البائع السيارة التي يريد نقل ملكيتها، ويكتب البيانات الخاصة بالمشتري تاريخ ميلاده ورقم هويته.
  • يكتب البائع السعر المطلوب بالسيارة، وبعد ذلك يقوم بإدخال معلومات حسابه المصرفي من حيث رقم حسابه لكي يتم إيداع المبلغ العائد فيه.
  • يُصبح من الضروري بالوصول لهذه الخطوة القيام بمراجعة الطلب جيداً، أي على البائع قراءة المعلومات مرة أخرى وإذا تأكد منها بصورة نهائية يتم الضغط على “تأكيد الطلب”.
  • يحصل المشتري على إشعار بطلب نقل الملكية في مُدة ساعة، لكي يختار ما بين قبول الطلب أو رفضه، وإذا تم قبول الطلب من قِبل المشتري فيتم تسليم المركبة مع الدفع الآمن في أبشر قبل التأكيد على إتمام عملية النقل.

اقرأ أيضاً: مخالفة الجوال أثناء القيادة: تعرف عليها مع الغرامة المالية

رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية

خطوات نقل ملكية سيارة عبر أبشر للمشتري

هناك أيضاً على الصعيد الآخر بعض الأشياء التي يجب القيام بها من جانب القائم بالشراء، وتبدأ مع الحصول على إشعار بطلب نقل الملكية في مُدة زمنية قدرها ساعة، وفي هذه المرحلة يقوم المشتري بمراجعة المعلومات للسيارة وسعرها، وإذا تأكد منها يتم قبول طلب النقل، مع الخطوات التالية:

رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية: تعرف عليها مع كافة الشروط 2

  • إن تحويل سعر السيارة يحدث عن طريق نظام الدفع الآمن على أبشر، وهذا بالاستناد إلى السعر الذي تم الاتفاق عليه مع البائع والتحويل على الحساب البنكي للبائع.
  • يكون من الخطوات الواجب إتمامها امتلاك التأمين الجديد للسيارة قبل النقل.
  • هناك رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية وهي تنقسم لرسوم أبشر التي تبلغ 230 ريال سعودي، مع رسوم حكومية تبلغ 150 ريال سعودي.
  • إذا تم استلام السيارة بالتحقق منها فيقوم المشتري بتأكيد استلامه على منصة أبشر، وبالوصول لهذه الخطوة مع التأكيد بالاستلام تحدث نقل الملكية على نحو رسمي.

المصادر

موقع أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل