انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – بدأت أنظار عشاق سباقات السيارات تتجه نحو حلبة الفورمولا جدة 2023، حيث من المقرر أن تستضيف المدينة السعودية فعاليات المرحلة الثانية من فورومولا1 بداية من 17 مارس وحتى 18 من الشهر نفسه.

حلبة الفورمولا جدة 2023

ويهتم الكثير الآن بالإطلاع على كل ما يُخص هذا الحدث الرياضي الأبرز في الممكلة العربية السعودية، والذي سيشهد كذلك الكثير من الفعاليات الموسيقية على الهامش.

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 1

في هذا الصدد، يُقدم لكم موقع «المربع نت» كل ما تُريد معرفته عن حلبة الفورمولا جدة 2023، مع استعراض أبرز الفرق المشاركة خلال الموسم الجاري.

اقرأ أيضاً: كيفية مشاهدة سباق فورومولا 1 جدة 2023

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 2

أين تقع حلبة الفورمولا جدة 2023؟

تُعد حلبة كورنيش جدة، حلبة شوارع مؤقتة و تقع على الكورنيش – وهي منطقة ساحلية بطول 30 كم في مدينة جدة السعودية العريقة، والتي تم  تصميمها من قبل شركة تيلكه بالاشتراك مع فريق رياضة السيارات في الفورمولا 1.

وفيما يخص تصميم حلبة الفورمولا جدة 2023، قد علق روس براون من الفورمولا 1 عنها قائلاً: «ما نود رؤيته هو حلبة سباق. لا نريد حلبات الشوارع الكلاسيكية القديمة بمنعطفات 90 درجة. نريد حلبات واسعة وسريعة، تتحدى السائقين – ويحبونها».

وبالعودة إلى حلبة الفورمولا جدة 2023، سنجد أنها تضم 16 منعطفاً نحو اليسار و11 أخرى نحو اليمين، حيث تزخر الحلبة بأكبر عدد من المنعطفات في العالم بأسره. هذه هي إحدى المزايا التصميمية العديدة والتي تكفل تحطيم الأرقام القياسية.

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 3

وصُممت حلبة الفورمولا جدة 2023، بالشكل الذي يدفع السائقين المشاركين في الحدث الرياضي الأبرز؛ لتقديم أفضل ما لديهم للفوز بمكان على منصة التتويج في كُل مرة يُشاركون فيها بسباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 في شهر مارس2023.

وقد حطمت حلبة كورنيش جدة بالفعل الأرقام القياسية؛ حيث عمل المصمم الألماني هيرمان تيلك على تسخير جميع قدراته الإبداعية لدى تصميم حلبة كورنيش جدة.

يُذكر أن المصمم الألماني هيرمان، هو  العقل المبدع للعديد من حلبات الفورمولا 1 مثل سيبانغ والبحرين وشنغهاي واسطنبول وفالنسيا وسنغافورة وغيرها،

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 4

ويحفل مسار حلبة الفورمولا جدة 2023 بالعديد من الأرقام والمزايا المذهلة التي تجعله مثار إعجاب عشاق الفورمولا 1، نذكرمنها الآتي:

6.174 كم : حلبة الفورمولا جدة 2023  (كورنيش جدة) هي أطول حلبة شوارع في الفورمولا 1 على الإطلاق

27 منعطف : أكبر عدد من المنعطفات – 16 نحو اليسار و11 نحو اليمين

252 كم/ساعة: تسمح المنعطفات الطويلة للسائقين الوصول لسرعات تصل إلى 252 كم / ساعة ما يجعلها أسرع حلبة شوارع في العالم.

3 مناطق محتملة لتفعيل الـ DRS:لزيادة السرعات، تضم حلبة كورنيش جدة ثلاث مناطق لتفعيل دي أر إس. لمزيد من التجاوزات. ومزيد من الإثارة.

 

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 5

ما هي الفرق المشاركة في سباق فورومولا 1 جدة 2023؟

وبعد استعراض كل ما يخص حلبة الفورمولا جدة 2023، دعونا نرصد لكم الفرق المشاركة في سباق فورومولا 1 جدة 2023، وهي مجموعة من أكبر الفرق التي حققت نجاحات وبصمات من ذهب في هذه البطولة

فريق ريد بُل

يعد فريق ريد بل من بين أفضل الفرق التي شاركت في سباق فورومولا1، والذي يقوده  كريستيان هورنر، والمدير الفني للفريق البريطاني هو بيير واشي، ويُشاركون في السباق من خلال سيارة RB19، والتي تستمد قوتها من محرك هوندا RBPT، وكانت المشاركة الأولى لهم في عام 1997.

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 6

فريق أستون مارتن

كما يُشارك فريق أستون مارتن في السابق، ويقوده السائق مايك كراك، والمدير الفني للفريق هو أندرو غريين، ويشارك الفريق بسيارة AMR23 الخارقة، فيما كانت المشاركة الأولى للفريق في عام 2018.

فريق ماكلارين

كذلك من الفرق العريقة المشاركة، فريق ماكلارين، وهو واحداً من أبرز الفرق التي تتمتع بتاريخ حافل من الإنجازات في بطولات فورومولا1، ويتنافس فريق ماكلارين في سباق 2023 مع الشاب لاندو نوريس، السائق البريطاني الأصغر على الإطلاق في تاريخ الفورمولا 1 والذي وقف على منصة التتويج بواقع 6 مرات وسجل في رصيده 428 نقطة، كما أن ماكلارين تراهن عليه لمنافسة الفرق المسيطرة على المراكز الأولى.

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 7

فريق مرسيدس

ويأتي فريق مرسيدس الذي كانت مشاركته الأولى في عام 1970، ضمن المشاركية في فورومولا 1 جدة، ويقوده السائق توتو وولف، ومديره الفني هو مايك إليوت، ويشارك الفريق بسيارة W14.

فريق ألفا روميو

ويعد فريق ألفا روميو من أبرز الفرق المشاركة، فقد بدأت ألفا روميو  بصناعة المحركات اللازمة لبعض سيارات السباق في بطولة فورمولا 1 قبل أن تشق طريقها نحو تكوين فريق متكامل قادر على رعاية السائقين والمنافسة في السباقات.

ويشمل الفريق كل من السائق جواين تشو، وفالتيري بوتاس، فيما يقود الفريق أليساندرو ألوني برافي، مع المدير الفني جان مونشو.

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 8

فريق ألبين

شارك الفريق الفرنسي المملوك من قبل شركة السيارات “رينو” في فورمولا 1 2021 بعد إعادة تسمية الفريق وتسويقه بطريقة جديدة، وينتظر الفريق تحقيق مراكز متقدمة في سباق السنة الحالية مع اثنين من السائقين المتميزين.

فريق فيراري

يربط بين فريق فيراري وسباق فورمولا 1 علاقة وثيقة؛ إذ أنه لم يغب عن أي نسخة من البطولة منذ تأسيسها،فكانت مشاركته الأولى في 1950،
وقدم أداءً لا مثيل له مع الأسطورة الألماني مايكل شوماخر، وسيقدم المزيد مع قائد الفريق  فريدريك فاسور، وإنريكو كارديلي/ إنريكو جوالتيري (المدراء الفنيين)، ويخوض الفريق السباق مع سيارة SF-23.

فريق هاس اف ون

دخل فريق هاس اف ون حديثاً إلى عالم الفورمولا 1 بقيادة أمريكية بالكامل، وبسائق السيارات الدنماركي كيفن ماغنسون الذي شارك في 142 سباق من سباقات الجائزة الكبرى ووصل إلى التتويج مرة واحدة.

فريق ألفا توري

ومن الفرق حديثة العهد نسبياً فريق ألفا توري، فبدأ بالمشاركة في سباق الفورمولا 1 خلال موسم 2006 وما زال مستمراً في إعطاء الفرص للمواهب الشابة في عالم سباق السيارات.

ويشارك الفريق في بطولة الموسم الحالي مع السائق يوكي تسونودا الذي يطمح لأن يهدي اللقب العالمي الأول لبلده اليابان.

فريق ويليامز

بدأت مشاركة فريق ويليامز البريطاني في سباقات الفورمولا 1 في أواخر السبعينات، واليوم يدخل إلى موسم 2023 مع السائق التايلندي-البريطاني ألكسندر ألبون الذي خاض 59 من سباقات الجائزة الكبرى ووصل مرتين إلى منصات التتويج مسجلاً 201 نقطة في رصيده.

حقائق سريعة عن حلبة الفورمولا جدة 2023 9

من هو حامل لقب بطولة العالم للفورمولا 1؟

تجدر الإشارة إلى أن حامل لقب بطولة العالم للفورمولا 1 هو الهولندي ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول، وهو هو حامل لقب بطولة العالم لسباقات السيارات “فورمولا 1” في آخر موسمين.

وفريق ريد بول نفسه هو حامل لقب فئة الصانعين، حيث نجح الفريق البريطاني في إنهاء سيطرة فريق مرسيدس التي دامت لعدة مواسم.

المصادر

موقع جائزة السعودية الكبرى الرسمي

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل