انضم لأكثر من 10M+ متابع
تقرير عن اجمالي السيارات التي تم تصديرها خارج السعودية 2

المربع نت – ذكرت الجمارك السعودية أن اجمالي السيارات التي تم تصديرها خارج السعودية الى عدد من اسواق المنطقة في الخليج و الدول العربية اكثر من 33 ألف سيارة خلال النصف الأول من عام الجاري 2017 م .

و أضافت ان ابرز الدول التي تم التصدير لها الامارات العربية المتحدة على مستوى الخليج بحوالي 8 آلاف سيارة ، وعلى مستوى الدول العربية كانت السودان بنحو 4 آلاف سيارة .

و ذكرت جهات ان وكلاء السيارات لا يقومون بتصدير السيارات خارج المملكة ، إنما قد يتم ذلك عن طريق عملاء لهم، أو أصحاب معارض السيارات، أو عن طريق نشاط فردي يقوم به بعض المواطنين والمقيمين لإعادة التصدير. وذكر أحد المستثمرين في قطاع صناعة السيارات، أن العدد الذي تمت إعادة تصديره من السعودية، خاصة إلى الإمارات، لا يمثل نسبة تذكر من حجم السيارات التي تم استيرادها سنويا، مرجحا استيراد نحو 300 ألف سيارة خلال الأشهر الستة الماضية. وأضاف أن السعودية لا تشغل محورا لإعادة التصدير بشكله التجاري، متوقعا أن يكون ما تمت إعادة تصديره من السيارات يعود إلى أفراد سواء سعوديين أو مقيمين، وقد يكون ذلك لأنواع وموديلات محددة لبعض السيارات المطلوبة في الأسواق المجاورة، لتحقيق عوائد مالية مناسبة.

وأضاف أن التصدير للسودان مثلا وبعض الدول الإفريقية قد يعود إلى عدم وجود وكلاء سيارات أقوياء؛ كما هو الحال في السعودية. وأشار إلى أن السوق الإماراتية هي التي تغذي السوق المحلية بالسيارات المستوردة، مبينا أن أسعار السيارات في السوق المحلية قد تكون أغلى من السوق الإماراتية.

الجدير بالذكر انه مع بداية ازمة انخفاض مبيعات السيارات الجديدة في دول مجلس التعاون الخليجي في منتصف العام 2015 م ، و التي وصلت في العام 2016 م ، الى نسبة %27 ! كانت شركات صناعة السيارات قد وضعت آمالا لبداية وخطط جديدة للعام 2017 م ، غير ان هذه الخطط لم تنجح مطلقا و لو بالنسبة الاضعف من المتوقعة ! .

اذ استمرت الازمات في السيولة النقدية و الأمن الوظيفي الذي كان سآئدا في النصف الاول من العام 2017 م و استمر حتى الان ، حيث الكثير من التقارير، أن هناك استمرارا في تقليص عدد الموظفين وخفض التكاليف في الكثير من المؤسسات، حتى أن بعض موزعي السيارات شرعوا في خفض مستويات التوظيف بسبب انخفاض مستويات الأنشطة.

فمع حلول الربع الأول من العام 2017 م ، سجل الانخفاض نسبة %30 ، وكانت مملكة البحرين الخاسر الأكبر بنسبة %41 ، تليها السعودية %38 ، ثم دولة الامارات العربية المتحدة %28 ، و هذا ما أدى للشركات بتخزين كميات كبيرة من السيارات سواء الجديدة و المستعملة .

و مع بداية الربع الثاني شهدت الشركات تقديم عروض للمستهلكين و ذلك لتنشيط البيع في صالات العرض ، كما زادت الشركات المصنعة من دعمها المالي لسياراتها ، و الذي تسبب سلبا ! في اسعار السيارات المستعملة المعتمدة و جعلها خارج المنافسة !

وكانت الآمال بعدها معلقة في عروض شهر رمضان المبارك ، حيث تسابقت الكثير من وكالات السيارات لتقديم افضل مالديها من عروض مغرية و التي صنفت بالأقوى على مدى سنين مضت سواء للبيع النقدي او عن طريق التمويل ( الاقساط / الايجار المنتهي بالتمليك ) .

وقد وصل بعض هذه العروض الى الإسترداد النقدي ، و اطالة مدة الضمان و الصيانة المجانية او الهدايا العينية كالجوالات و غيرها بل وصل بعضها لتذاكر السفر ! ، فماذا كانت النتيجة ؟؟؟

للاسف ! لم تنجح او تفلح اي من الخطط التسويقية السابقة ، والتي كانت مخطط لها تصريف مخزون الوكالات خلال فترة الصيف وشهر رمضان المبارك ، لزيادة معدل المبيعات مقارنة بالفترات الماضية و فترة بداية أزمة مبيعات السيارات التي بدأت منتصف العام 2015 .

لقد جاءت الآمال مخيبة للغاية ! لم يتم حتى تصريف نصف المخزون المخطط له ، بل استمر و زاد الركود اكثر فاكثر ، حتى مع نزول اسعار السيارات التي وصل بعضها الى 30 ٪ ، وكان اكبر المتضررين السيارات الفارهة وخاصة الاوروبية منها .

فيما شهدت مبيعات السيارات الكورية الصينية ارتفاعا ملحوظا ، ولكن بشكل ضئيل ، بدون تحقيق المطلوب !

الجدير بالذكر ان السوق السعودي قد شهد أزمة هي الأولى من نوعها في مبيعات السيارات عامة و التي بدات منتصف العام 2015 م ، و امتدت بهبوط وانهيار كبير خلال العام 2016 م ، حيث وصل التدني الى %27 و يرجع السبب الى الازمة الاقتصادية التي عصفت بالمملكة نتيجة انخفاض اسعار النفط و تراجع السيولة لعدة قطاعات كان من بينها مبيعات السيارات.

الجدير بالذكر انه خلال ابريل الماضي وافق مجلس الشورى على المرحلة الأولى من الضريبة الانتقائية وستشمل المرحلة الثانية المقبلة السلع الكمالية. وأشار عضو مجلس الشورى الدكتور سامي زيدان بأن المقصود الكماليات التي يتوقع دراستها قريبا ستشمل السيارات.

وأشار الدكتور زيدان بأن الكماليات ستشمل سيارات بنتلي ومرسيدس ومازراتي.

وأضاف أن هذا النوع من الضرائب لا تمس الضروريات. حيث تعد السيارات الفارهة مثل مازراتي وبنتلي ومرسيدس من الكماليات، ولم يوضح الدكتور زيدان بالتفصيل عن السيارات الفارهة التي تعد من الكماليات حيث لم يتطرق لذكر سيارات BMW وفيراري ولامبورجيني وبورشه وغيرها.

تقرير عن اجمالي السيارات التي تم تصديرها خارج السعودية 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل