انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يعرف جميعنا قوة وهيبة سيارات الدفع الرباعي واستخدامها في بعض الأغراض الشاقة والطرق الغير ممهدة -الصخور، الرمال، الثلوج-، وفي الجهة المقابلة نلاحظ تطوير الشركات الدائم لتدعيم وتحسين أداء هذه السيارات، لذا سوف نناقش نظام الدفلوك وطريقة عمله ومدى أهميته بسيارات الدفع الرباعي.

تعرف على نظام الدفلوك.. نظام الحالات الحرجة 6

سبب وجود نظام الدفلوك:

المشكلة:

معظم أنظمة السيارات يتم إضافتها لحل المشكلات وتحسين الأداء، كما هو الحال مع هذا النظام، تمت إضافته بشكل أساسي بسبب مشكلة تغريز السيارات وتعلقها في الطرق الغير معبدة مثل الرمال أو الصخور، ولكي نفهم المشكلة جيداً يجب أن نتعرف على مكون أساسي في سيارات الدفع الرباعي.

  • الدفرنس:

“علبة التروس الفرقية Differential” أو ما تُعرف بالدفرنس أو الكرونة، هي عبارة عن جزء ميكانيكي رئيسي في سيارات الدفع الرباعي والخلفي، تتكون من مجموعة تروس، تقوم بأكثر من وظيفة على رأسهم:

    1. تحويل حركة دوران عمود الكردان إلي حركة أفقية يمكن تحريك السيارة من خلالها.
    2. توزيع الحركة والسرعة على عجلات السيارة الخلفية.

وهنا تظهر الأزمة حيث إن توزيع الحركة بين الكفرات الخلفية لا تكون بالتساوي، وبالتالي يمكن أن تدور أحد العجلات بسرعة أكبر أو أقل من العجلة الأخرى حسب حالة الطريق خاصةً أثناء الانعطافات، وأيضاً خلال الطرق الزلقة أو الغير ممهدة نلاحظ دوران عجلة بشكل سريع جداً أما العجلة الأخرى تكون متوقفة وهذا ما يسبب حالة تغريز السيارة وكلما حاولت الخروج تزيد الأمر صعوبةً.

اقرأ أيضاً: نظام الزحف.. أحد أقوى أنظمة سيارات الدفع الرباعي

تعرف على نظام الدفلوك.. نظام الحالات الحرجة 1

الحل:

لذا تم تطوير نظام الدفلوك “Differential Lock”، أي قفل الدفرنس، ولكن ما معنى هذا الكلام؟

يقوم هذا النظام بإيقاف عمل الدفرنس/ الكرونة، وبدلاً من توزيع الحركة على العجلات على حسب الطريق، يتحكم نظام الدفلوك Diff-Lock في توزيع قوة السيارة بين العجلات الخلفية بشكل متساوي 50% لكل عجلة عند جميع ظروف التشغيل.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام المساعدة على صعود المرتفعات؟

تعرف على نظام الدفلوك.. نظام الحالات الحرجة 2

  • ولكي نتفهم النظام أكثر، تخيل معي أنك تقود سيارة دفع رباعي على طريق صخري أو رملي وتعلقت السيارة بحيث ارتفعت إحدى العجلات عن الأرض وأصبحت معلقة في الهواء، في الحالة الطبيعية يقوم الدفرنس بالتحكم في سرعة العجلات وبالتالي يتم دوران العجلة المعلقة في الهواء بسرعة عالية جداً في حين دوران العجلة المتلامسة مع الأرض بسرعة بطيئة جداً أو حتى تتوقف تماماً عن الحركة.
  • أما في حالة وجود نظام الدفلوك، يقوم بتوزيع قوة المحرك بالتساوي علي العجلات، بحيث تدور العجلة المعلقة بالهواء بنفس سرعة العجلة الملامسة للأرض وبالتالي خروج السيارة من هذا المأزق.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام التحكم في نزول المنحدرات؟

تعرف على نظام الدفلوك.. نظام الحالات الحرجة 3

تشغيل نظام الدفلوك بالسيارة:

متى يجب تشغيل نظام الدفلوك؟

يتم تشغيل نظام الدفلوك خلال حالتين تقريباً:
1- الحالة الأولى: في حين كنت تسير على طرق غير ممهدة، أو على وشك الدخول إلى طريق رملية أو طينة أو صخرية وهكذا، فإن النظام يساعد في التخطي بسهولة.
2- الحالة الثانية: في حالة تعلق السيارة على أحد الطرق، أو التغريز في الرمال أو أي شيء، يتم تشغيل النظام للخروج من هذه الحالات الحرجة.
لكن تذكر أنه لا يتم تشغيل النظام دائماً لأن له بعض المشاكل والعيوب، كما يُنصح بتشغيل النظام علي سرعات أقل من 40 كم/ ساعة.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام التحكم في الجر TCS وطريقة عمله

طريقة تشغيل نظام الدفلوك:

يتم تشغيل الدفلوك من خلال الخطوتين التاليتين بالترتيب:

  1. تشغيل نظام الدفع الرباعي على وضع (L4) أو ما يعرف بـ “الدبل الثقيل”، وسوف تضاء لمبة النظام على لوحة العدادات.
  2. تشغيل نظام الدفلوك من خلال زر التشغيل الذي يكون مثبت في لوحة التحكم/ القيادة.

اقرأ أيضاً: نظام تسهيل الانعطاف.. أحد أنظمة سيارات الدفع الرباعي

تعرف على نظام الدفلوك.. نظام الحالات الحرجة 4

أنواع نظام الدفلوك بالسيارة:

  1. نظام الدفلوك التلقائي:

يعتبر هذا النظام إلكتروني بالكامل، حيث يتم تفعيله تلقائياً عند فقدان الإطارات للجر والدوران بسرعات عالية دون استفادة السيارة منها مع وجود فرق كبير في سرعات العجلات الخلفية، ثم يتم تعطيل النظام مرة أخرى عند ملاحظة عودة العجلات إلى العمل بطريقة منتظمة وسرعات متساوية إلى حد ما، ويتم كل هذا عن طريق كمبيوتر/ كنترول السيارة دون تدخل السائق.

  1. نظام الدفلوك اليدوي:

يتم التحكم في النظام في هذه الحالة ويمكنه التشغيل والإيقاف في أي وقت في حال وقوع مشكلة أو ما قبل ذلك، ويتم التحكم في النظام من خلال الزر الموجود في لوحة التحكم، كما يُفضل بعض السائقين هذه الطريقة لأنها تُعطي تحكم أكبر بالسيارة، وتشغيل النظام عند الحاجة فقط.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله.

تعرف على نظام الدفلوك.. نظام الحالات الحرجة 5

يعتبر نظام الدفلوك أحد الأنظمة المساعدة والمفيدة جداً بسيارات الدفع الرباعي، وعلى الرغم من ارتفاع سعر السيارة عند وجود النظام بها، وربما يحتاج النظام إلى بعض الصيانة، إلا أنه نظام لا غنى عنه، حيث إنه يجنبك حالات الخطورة والتغريز الحرجة أثناء قيادة السيارة على الطرق الوعرة.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

كيا سبورتاج 1.6 ستاندر دفع رباعي 2024

قبل 4 أسابيع
108,675 ريال سعودي
الرياض

كيا سبورتاج 1.6 مطور دفع رباعي 2024

قبل 4 أسابيع
112,700 ريال سعودي
الرياض

نيسان اكس تريل S دفع رباعي 5 مقاعد 2023

قبل شهر
97,175 ريال سعودي
الرياض

نيسان اكس تريل S دفع رباعي 7 مقاعد 2023

قبل شهر
100,050 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل